منوعات

ظاهرة غامضة قد تتسبب في إذابة محرك سيارتك

إذابة محرك سيارتك ، في داخل محرك السيارة يوجد شيء عبارة عن شرارة تخرج هذه الشرارة عادةً من شمعة الاحتراق وتشغل كمية الوقود في كل ثانية، وهذا يؤدي إلى ظهور سلسلة متتالية من الانفجار الدقيق الذي يكون في اسطوانات المحرك وتتحول هذه الانفجارات إلى حركة.

وحتى تحدث هذه العملية تعتمد على الانفجارات التي تحدث بدقة، والمشكلة أنه في بعض الأحيان يخطئ التوقيت فيكون البنزين في حاجه إلى شرارات شمعة الاحتراق.

ظاهرة غامضة قد تتسبب في إذابة محرك سيارتك:

إن الشمعة الموجودة في المحرك لا تعتبر هي المصدر الوحيد للحرارة ففي بعض الأحيان تحدث بها مشكلة تؤدي إلى تعطيلها في هذه الحالة يصبح المحرك ساخن وهذا يؤدي إلى أن يصبح البنزين ساخن فيمكن أن يصل الأمر إلى أنفجارة قبل حتى أن تسمح له الشمعة بذلك وهذه الطقطقة تعتبر من أهم المشاكل التي تؤدي إلى إذابة المحرك والميزة في هذا الأمر أن هذه الطقطقة يمكن توقعها، وفي جميع السيارات الحديثة يوجد أنظمة تمنع حدوث الطقطقة نتيجية لعمل العديد من الدراسات عنها مؤخرًا ودراستها جيدًا، وسوف يوضح لكم موقعكم AutoVx فيما يلي كل ما يخص إذابة محرك السيارة.

الإشعال المبكر:

لقد تمكن العلماء من إكتشاف عطل آخر وهذا العطل يعرف بالإشعال المبكر ويكون منخفض الشرعة، وهذا العطل يشبه تمامًا الطقطقة التي تحدث في المحرك ولكنه أكثر خطورة؛ والسبب في خطورته يعود إلى أن العلماء حتى الآن لم يتمكنوا من معرفة طريقة عمله حيث أنه يحدث بطريقة عشوائية.

وبشكل عام فإن كل من الإشعال المبكر وطقطة المحرك تحدث دائمًا عندما يشتغل البنزين الذي يوجد في الاسطوانات، وأن الظروف التي تؤدي إلى حدوث كلًا منهما مختلفة عن الآخرى، فطقطقة المحرك تحدث عادةً عندما تزيد سرعة الدوران وأيضًا عندما يزيد المحرك فإن هذا يؤدي إلى أن يسخن، أما بالنسبة للإشعال المبكر فإنه يحدث عادةً عند حدوث دوران منخفض وأيضًا عندما يكون الحمل خفيف ويحدث أيضًا في المحركات الحديثة.

المحركات اﻷكثر تعرضاً للإشعال المبكر:

تحدث هذه المشكلة عادةً في المحركات التي تكون الشواحن الخاصة بها هي شواحن التيربو والحقن المباشرة التي يكون دورها توفير الوقود في السيارة، وتنتشر بشكل كبير في السيارات الحديثة.

تأثير الإشعال المبكر على المحرك:

في بداية الأمر يصدر صوت عالي من المحرك يكون هذا الصوت شبيه بصوت الطقطقة ويكون عالي جدًا وبعد ذلك يبدأ يظهر الاشتعال ويؤدي هذا إلى حدوث ضغط في الاسطوانة قد يؤدي هذا الضغط إلى كسر المكابس وقد يضر بالحلقات كما أنه قد يؤدي أيضًا إلى حدوث تشقق في الاسطوان، ويحاول المهندسين إلى اليوم برمجة النظام المسئول على تشغيل المحرك حتى تتجنب التعضر إلى هذه المشكلة، ولكن المشكلة في هذا أنه يقلل من كفاءة المحرك وهذا يكون له تأثير على استهلاك الوقود، ولكن لا تقلق فإن المهندسين يبحثون على وضع حل لهذه المشكلة حتى يمكن الاستفادة من قدرة المحرك مما يساعد في استهلاك الوقود بشكل مناسب.

أسباب حدوث الاشتعال المبكر:

لقد أكد المهندسين المتخصصين في السيارات مؤخرًا وجود نظرية تذكر أن نقاط الزيت الساخن التي تكون في المكابس تؤدي ظهور مصدر آخر للإشعال يكون هذا المصدر غير شمعات الخاصة بالإحراق، وهذا قد يؤدي إلى تقليل الإشعال من خلال إعتدال زيت المحرك وهذه النظرية يعمل عليها المندسين حاليًا لتطبيقها، ولقد قامت شركة فورد برعاية هذه التجربة هذه الشركة التي تعتبر من أكبر شركات رعاية السيارات.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى