منوعات

10 نصائح لتفادى حوادث السيارات

10 نصائح لتفادى حوادث السيارات ، إن ازدياد عدد السيارات في العالم أدى إلى كثرة حوادث السير خاصةً في المدن الكبرى والطرق السريعة وتؤدى إلى وفاة الكثيرين وتلف السيارات، ورغم التطور الكبير الذي وصلت إليه صناعة السيارات والتقنيات الحديثة التي تتميز بها إلا أن معدل الحوادث في تزايد مستمر وهذا ما أثبتته التقارير.

وتحدث معظم هذه الحوادث بسبب الأخطاء البشرية أو وجود عطل بالسيارة ولتجنب وقوع حوادث السيارات أو تقليل نسبة حدوثها هناك عدة نقاط يجب العمل بها والالتزام بتطبيقها لضمان سلامة الفرد والسيارة، وسوف يوضح لكم موقعكم AutoVx فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تفادي حوادث السيارات.

10 نصائح لتفادى حوادث السيارات:

  • تعتبر القيادة السريعة هي أول أسباب حوادث السيارات وأشهرها حيث أن السرعة الزائدة تؤخر استجابة السيارة للفرامل، مما يؤدى إلى زيادة قوة الاصطدام وعدم قدرة السائق على السيطرة على السيارة، لذلك يجب تجنب السرعة في القيادة والالتزام بالسرعة المحددة، كما يجب الالتزام بإشارات المرور وانتظار الإشارة الخضراء للسير مع تفقد الطريق من الناحية الأخرى تجنباً للاصطدام مع سيارة أخرى.
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
  • الصيانة الدورية للسيارة تقلل خطر التعرض للحوادث حيث يتم الكشف على الفرامل والإطارات وإصلاح الأعطال التي قد تسبب الاصطدام، كما يجب المحافظة على نظافة السيارات والتأكد من عدم وجود غبار على الزجاج لتحسين الرؤية.
  • هناك علامات في الطريق توضح الاتجاهات التي يفضل السير بها وأخرى تحذر من السير ويجب أخذها بالاعتبار كما يجب مراجعة الإشارات التي توضح وجود مناطق عمل أو منشآت مثل المدارس أو الأماكن السكنية وتجنب السير بها.
  • يجب ترك مسافة كافية بين السيارات من الأمام ومن الخلف لتجنب الاصطدام المفاجئ أو حدوث عطل لأحد السيارات أثناء السير، وترك مسافة بين السيارات يوفر الوقت لأخذ الاحتياطات اللازمة في حالة حدوث طوارئ ومنع وقوع الحوادث، أيضاً تجنب السير في الحارات الضيقة والحارة اليسرى والسير دائماً في الاتجاه الأيمن أو المنتصف.
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
  • التأكد دائماً من خلو الطريق من الأطفال أو الحيوانات فهي من أهم أسباب وقوع الحوادث حيث تظهر فجأة دون مقدمات مما يسبب الارتباك للسائق وفقد السيطرة على عجلة القيادة.
  • اخذ الاحتياطات عند الدوران أو الرجوع للخلف وتقاطعات الطرق وتجنب السرعة الزائدة في هذه الأماكن والالتزام بالسرعة المتوسطة لتجنب ظهور سيارات فجأة.
  • التحدث في الهاتف أو تناول الأطعمة والمشروبات أثناء السير من أهم أسباب حوادث الطرق وكذلك التعب والإرهاق والشعور بالنعاس لذلك يجب التركيز جيداً أثناء القيادة وترك أي أشياء أخرى لضمان سلامة الوصول.
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
10 نصائح لتفادي حوداث السيارات
  • يجب أيضاً الجلوس بالطريقة الصحيحة ووضع كلا اليدين على عجلة القيادة كما يجب ضبط جميع المرايا لتسهيل رؤية السيارات القادمة من الاتجاهات الأخرى وجميعها عوامل تقلل وقوع حوادث السيارات.
  • يوجد بقعة عمياء لكل سيارة لذلك يجب معرفة مكان البقعة العمياء في سيارتك لتفادى الاصطدام بسيارة أخرى واستخدام رأسك لمراقبة المكان جيداً.
  • ظروف الجو السيئة تسبب الكثير من حوادث الطرق لذلك تجنب القيادة في مثل هذه الظروف إلا في الحالات المهمة وحالات الضرورة القصوى وكذلك القيادة أثناء الليل فهي غير آمنة وتمثل خطورة نظراً لصعوبة الرؤية.

وتعتبر الخطوات السابقة هي أهم 10 عوامل للحد من حوادث السيارات ويجب الالتزام بها لتفادى وقوعها كما يجب التأني عند اختيار سيارة خاصة ومعرفة أنواع السيارات وقدراتها لتسهيل اختيار السيارة المناسبة، الحرص على تفقد السيارة أيضاً أمراً ضرورياً كل فترة لذلك يجب اختيار الشخص المناسب للقيام بهذه الأمور، ومع الالتزام بهذه النصائح تقل نسبة وقوع الحوادث وضمان الوصول بسلامة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى