صيانة سيارات

اسعار وقود السيارات | أنواع البنزين في مصر

أرخص انواع البنزين في مصر

وقود السيارات، هو عبارة عن خليط مشتق من النفط يتكون في الأساس من الهيدروكربونات، يستخدم كوقود في داخل محركات الاحتراق، حيث يتكون من مركبات عضوية يتم الحصول عليها عن طريق التقطير التجزيئي للبترول، حيث ينتج برميل نفط خام سعة 160 لترًا حوالي (42 جالونا) من البنزين بعد المعالجة في مصفاة لتكرير النفط،

هل الجازولين هو البنزين

وقود السيارات
وقود السيارات-هل الجازولين هو البنزين

المتعارف عليه أن البنزين هو الوقود الذي تعبأ به السيارات وهذا خطأ، حيث يتكون فقط من الهيدروجين والكربون وصيغته هي C6H6، وهو سائل عديم اللون قابل للاشتعال، ويتبخر بشكل سريع إضافة إلى كونه محل عضوي جيد.

يعتبر البنزين أحد نواتج التقطير التجزيئي للفحم الحجري ويمكن تصنيعه في المعمل بعدة طرق.

  • الوزن الجزيئي: 78 g mol-1
  • نقطة الغليان: 80.1 oC
  • نقطة الانصهار: 5.5 oC
  • الكثافة: 0.8765 g cm-3

الجازولين

وقود السيارات والذي يسمى بنزين بين العامة  هو خليط مشتق من النفط يتكون في الأساس من الهيدروكربونات. يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي. ويستخدم مصطلح الجازولين كثيرا في مجال صناعة البترول وحتى بين الشركات التي لا تعمل في الولايات المتحدة. و(جاز Gas ) هو اختصار دارج للمصطلح جازولين. نحصل عليه من عملية تقطير البترول في مرحلة القطفة البترولية عند درجة حرارة 150 م وهو عبارة عن خليط من مجموعة من الهيدروكربونات (و يكون عدد ذرات الكربون من 4 إلى 12) ومن أهم المكونات البوتان و الأوكتان.

البنزين

هو اسم آخر لايتر بترول، وهو سائل هيدروكربوني شديد الاشتعال عديم اللون وغير قطبي. ويتكون من عملية التقطير الجزئي للبترول باعتباره ناتج وسيط بين النفثا الخفيف والكيروسين الأثقل.

نقطة الغليان 60 درجة مئوية. نحصل عليه من عملية تقطير البترول عند درجات حرارة مختلفة حيث يكون ايثر البترول عند درجات حرارة : 30-40 درجة مئوية  40-60 درجة مئوية  60-80 درجة مئوية 80-100 درجة مئوية . واحيانا من 100-120 درجة مئوية .
ويستخدم غالبا ايثر البترول (60-80) كبديل للهكسان او البنتين كمذيب في صناعات الأدوية وغيرها.

تحديد نوع بنزين السيارات

وقود السيارات
وقود السيارات-تحديد نوع بنزين السيارات

إذا وضعنا بنزين عادي أوكتان 80 او 85 في سيارة حديثة ستكون نسبة الانضغاط عالية مما سيرفع درجة حرارة خليط الهواء والوقود بصورة كبيرة و سيزيد احتمال اشتعال الوقود ذاتيا مما يسبب هذا ظاهرة الطرق و سيظهر هذا التأثير جليا عند وضع حمل على المحرك مثل صعود مرتفع (وقد لا نحس بذلك بسبب وجود مايسمى حساس الطرق المضاف للمحركات الحديثة ) والعكس إذا قمنا بوضع بنزين اوكتان 95 بسيارة مصممة اوكتان 91 فأنت تضيع أموالك فلن يزيد ذلك من عزم السيارة ابدا.ولن تجد اي فرق  والسؤال كيف أعرف سيارتي من أي نوع والاجابة :

  •  الرجوع لكتالوج السيارة
  •  فتح غطاء خزان الوقود وقراءة الملصقة عليه من الداخل .
  •  سؤال الوكيل او شركة السيارة

اذا كانت سيارتك قديمة  فإن اضافة الاوكتان سيخلصك من ظاهرة الطرق وسوف تشعر بزيادة في العزم قليلا ولكن هذا الأمر مفيد في الأيام الحارة فقط و عند ارتفاع درجات الحرارة الشديد أما في الشتاء فلا حاجة لذلك وسوف تهدر نقودك بدون داعي اما اذا كانت سيارتك من النوع الحديث فإضافة الأوكتان قد يكون مفيدا بجميع الأحوال وخصوصا السيارات التي توصي شركتها بالعمل على اوكتان 91 فما فوق،

مكونات البنزين

وقود السيارات
وقود السيارات-مكونات البنزين

يتكون البنزين في الشكل الغالب من سلاسل هيدروكربونية طويلة و يتراوح طول ذرات الكربون في كل جزيء من 5 إلى 12 ذرة وينتج ذلك مصافي البترول مكونات أخرى لها تراكيب متفاوتة وعند خلط هذه المكونات ينتج بنزين بخصائص مختلفة ومن أهم هذه المكونات:

المصلحات

وهي عبارة عن مكونات ناتجة عن المصلح الحفزي لها رقم أوكتان ومكونات أروماتية عالية ونسبة قليلة من الألكينات.

البنزين المتكسر حفزيا

وهو عبارة عن مكون ناتج عن التكسير الحفزي، وله رقم أوكتان ومكونات أروماتية متوسطة ونسبة عالية من الألكينات.

البنزين الطبيعي

وهو البنزين الذي يتم الحصول عليه من الزيت الخام بشكل مباشر وله رقم أوكتان منخفض ومكونات أروماتية قليلة ولا يحتوي على ألكينات.

ألكيلات 

وهي من المكونات الناتجة عن عملية الألكلة لها رقم أوكتان عال وتتكون من سلاسل متفرعة والكانات نقية.

المتزامرات

وهي من المكونات الناتجة من عملية أزمرة البنزين وتستخدم هذه الطريقة لزيادة رقم الأوكتان للبنزين الطبيعي مما يجعل لها رقم أوكتان عالي بينما نسبة المركبات الأروماتية قليلة.

أنواع البنزين في مصر

وقود السيارات
وقود السيارات-أنواع البنزين في مصر

بنزين 80

وهو ارخص انواع البنزين لكن لا يمكن استخدامه مع جميع السيارات، ومن عيوب بنزين 80:

  • ارتفاع صوت المحرك عن المعدل الطبيعي.
  • التأثير على عمر المحرك بالسلب.
  • استهلاك كميات أكبر من البنزين.
    عدم الحصول على العزم وعدد الأحصنة الأقصى المبين في مواصفات السيارة.

ويبلغ سعر لتر بنزين 80 بعد تطبيق الأسعار الجديدة والوصول إلى سعر التكلفة 6.75 جنيه.

بنزين 92

ويتميز بنزين 92 بقدرته على حماية محركات السيارات الموصى بتزويدها، فهو يوفر أقصى أداء ممكن لمحرك السيارة بأقل نسبة استهلاك من الوقود.

وتظهر أيضا نفس عيوب بنزين 80 عند تزويد السيارة الموصى لها بنسبة أوكتان 95، ببنزين 92، ويبلغ سعر بنزين 92 بعد تحريره من الدعم 8 جنيهات.

بنزين 95

ويتميز بنزين 95 بأنه مناسب لجميع أنواع السيارات القديمة والحديثة، ولا يسبب أي ضرر على المحركات مع إعطاء أفضل أداء ممكن.

يعيب بنزين أوكتان 95 سعره المرتفع، حيث إنه المشتق البترولي الأعلى سعرا في السوق المصري.

سعر لتر بنزين 95 بعد تطبيق الشريحة الأخيرة وتحريره نهائيا من الدعم الحكومي 9 جنيهات.

أنواع الوقود

وقود السيارات
وقود السيارات-أنواع الوقود

الوقود هو المادة التي تعمل على إمداد الطاقة الحرارية، حيث تستخدم هذه الطاقة في العديد من المجالات الحياتية، حيث تستخدم في توليد الكهرباء، وطهي الطعام، بالإضافة الى تحريك المحركات المختلفة، مثل محرك السيارة والقطار، يقسم الوقود إلى قسمين، الوقود الطبيعي والوقود الصناعي.

  •   الوقود الطبيعي 

وهو الوقود الناتج من الطبيعة، ويضم الغازات الطبيعية، والنفط، والفحم الحجري، وهو وقود يتكون في باطن الأرض نتيجة تعرض النباتات و الحيوانات إلى عوامل الضغط والحرارة قبل آلاف السنين، حيث يقوم الإنسان باستخراجه من باطن الأرض.

  • الوقود الصناعي

وهو وقود يعتمد على حرق المواد العضوية القابلة للاشتعال، مثل الخشب، والفحم، بالإضافة الى بعض المواد المصنعة من مواد كيميائية.

كما يوجد ثلاث انواع من الوقود هما:

الوقود الصلب

  • ومنه الفحم الحجري الذي يستخدم في التدفئة، وانتاج الكهرباء، كما يتم استخدامه في التسويه.
  • البيوماس وهو يسمى بالكتلة الحيوية، وهذا النوع من الوقود تم استخدامه لمدة طويلة وهو من الاخشاب، ورق قشر الشوفان والبندق.

الوقود السائل 

وهو النفط الذي يطلق عليه الزيت الخام، كما يتوفر هذا الوقود بشكل متدرج من القار السميك الاسود الى الزيت البني المصفر، غالبا ما يتم تكرير النفط لإنتاج بعض أنواع الوقود مثل الديزل والبترول، والبرافين، حيث يستخدم البترول بصورة رئيسية في توليد الطاقة للمحركات، والزيوت المقطرة الخفيفة التي تستخدم في تدفئة المباني الصغيرة والمنازل.

الفرق بين الجازولين والبنزين

وقود السيارات
وقود السيارات-الفرق بين الجازولين والبنزين

البنزين هو سائل سريع الاشتعال، ينتج من تقطير البترول، ويستعمل في محركات ذات الاحتراق الداخلي، بالاضافة الى قدرته على إذابة المواد الدهنية.

الجازولين وهو ما يطلق عليه روح الموتور، وهو سائل مشتق من البترول في الأساس من الهيدروكربونات، حيث يستخدم في محركات الاحتراق الداخلي.

مكونات البنزين 95

يتكون بنزين 95 نتيجة خلط بنزين اوكتان 90 بـ مادة MTBE وهذة المنتجات تتكون من مواد شبيهة ترفع معامل الاوكتان في البنزين، لكن نسبة الرفع قد تكون مجهولة وغير دقيقة نظرا لعدم دقة النسب المضافة في كمية الوقود.

في النهاية الوقود للسيارات كالغذاء للإنسان، حيث يعمل إحتراق الوقود على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية، مما تعطي قوة دفع للسيارة كي تتحرك.

قد يهمك أيضا :

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Main_Page:وقود السيارات

https://www.mobil.eg/en-eg/fuels:وقود السيارات    

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى