صيانةمنوعات

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

نقدم لكم اليوم على موقع Autovx كل مل يخص وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة، فالمساعدين في السيارة لهم دور مهم جدا لراحة الركاب في السيارة حيث يقوم المساعدين بامتصاص كل الصدمات الناتجة عن كثرة المطبات الصناعية وبعض انحناء الطرق؛ لذلك فهي المسئولة عن راحة الركاب في السيارة، ولكن أحيانا يحدث اختلال في المساعدين بالسيارة وأعطال وهو ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع الشيق صيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة، والذي يتناول الكثير عن مساعدين السيارة، وصيانة مساعدين السيارة وكيفية الحفاظ على مساعدين السيارة.

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

ما هي مساعدين السيارة؟

تعرف المساعدين باسم (shock absorbers) أو ممتص الصدمات وتعتبر مهمة جدا بالسيارة لأنها تمتص الصدمات وتخففها أثناء سير السيارة في الطريق العام وعندما تقابلها فجاء مطب صناعي فتقوم المساعدين بتخفيف الصدمة وتقليها على الركاب في السيارة لذلك فان مساعدين السيارة مهمين جدا للسيارة ولراحة الركاب ويجب الحفاظ على صلاحيته وعمل الصيانة ألازمة لهم للحفاظ على لمساعدين أطول فترة ممكنة نظرا لأهميتهم.

مما يتكون مساعدين السيارة؟

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

كثير من الناس عندهم اعتقاد خاطي بان المساعدين هما الشكل الحلزوني الذي يرونه عند النظر بداخل فجوة العجلات بالسيارة الخاصة به، ولكن هذا الاعتقاد خطا لان هذه السوستة الحلزونية هي ليست المساعدين بل هي وظيفتها مكملة لوظيفة المساعدين بالسيارة، ولكن المساعدين عبارة عن أسطوانة من المعدن يتراوح طولها حوالي 35-40 سم، وقطرها 5-7 سم، ويعتمد هذا الطول على حسب نوع السيارة فليس بالضرورة أن تكون كل السيارات بها نفس المساعدين لكن كل سيارة بها المساعدين المناسبين لها ويحدد طول المساعدين بالسيارة على حسب نوعها، ولكن غالبا اغلب السيارات يتراوح طولها بين35الى 40 سم وقطرها بين5 إلى 7 سم ويخرج من طرفها العلو بعمود من الصلب وهو قابل للحركة إلى داخل أو خارج  الأسطوانة ويصل طوله في اقصي حالات امتداده إلى 30-35 سم حسب نوع السيارة كما قلنا سابقا.

وتكون هذه الأسطوانة على شكل سلندر مجوف من الداخل يتحرك بداخلة مكبس يكون مرتبط بالعمود الصلب الذي ذكرناه سالفا كقطعة واحدة كما يكون في المكبس ثقوب صغيرة جدا ودقيقة جدا وهذه الثقوب الدقيقة تسمح بمرور الزيت من أسفل المكبس إلى أعلاه، ويوجد في اعله المساعدين بالسيارة عند نقطة خروج العمود من الأسطوانة فيوجد مانع تسرب زيت (اويل سيل، oil seal) وهو وظيفته الأساسية هناك هو الحفاظ على مستوي الزيت ويمنع تسريب الزيت مما يجعله يحافظ على مستوى الزيت بالسيارة

طريقة عمل المساعدين بالسيارة

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

سوف نقدم الان طريقة عمل المساعدين بالسيارة بدا يجب ان تعلم عزيزي القارئ انه يوجد مساعدين عند كل عجلة بالسيارة الخاصة بك، ويكون هذا المساعد طرفة السفلي (الأسطوانة) مربوط بمجموعة العجلة وطرفة العلوي (نهاية ذراع الصلب العليا) مرتبطة بشا سيه السيارة، وتكون هذه السوستة محملة على المساعد أو منفصلة عنه، وطريقة عملها عند سير السيارة في الطريق وأثناء وجود مطب صناعي على الطريق العام نلاحظ أن ترتفع مجموعة العجلة لأعلى وتحاول رفع السيارة بالكامل وتقوم بالضغط على السوستة والمساعد وأثناء ذلك تحاول الأسطوانة الحركة إلى اعلي بالنسبة لذراع المساعد، ويتحرك العمود بالمكبس إلى اسفل داخل الأسطوانة، وهنا يكون هروب للزيت الموجود في الأسطوانة اسفل المكبس سوي الهروب للزيت عبر الثقوب الصغيرة الموجودة بالمكبس إلى حيز الأسطوانة أعلى المكبس، ويكون هنا وجود ثقوب ضيقة جدا لهذا يحتاج الزيت الى قوة كبيرة جدا لدفعة من اسفل إلى اعلي المكبس وهذه القوة هي التي تمتص صدمة المطبات الصناعية التي توجد في الطرق العامة وغيرها، ونلاحظ هنا أن للسوسته دور مهم في هذه العملية وهما:

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة
  • للسوسته في المساعدين بالسيارة أهمية كبيرة حيث هي تمتص الصدمات وتقاومها ويكمل دورها المساعدين لان السوستة تعتبر عائق تفاضلي.
  • كما أن للسوسته أهمية كبيرة للسيارة فهي ترفع السيارة بعيداً عن المطب ثم تعيدها مرة اخري لطبيعتها.
  • السوستة مقاومتها بتكون ثابتة دائما للمطبات وبالتالي أذا كان هناك مطب بسيط فالتالي السوستة سوف تقاوم هذا المطب بنفس مقاومة المطب الكبير؛ لذلك وجب وجود المساعدين فيها حيث أن المساعدين يقوم بالمقاومة على حسب قوة المطب فيقوم بمنع خبط العربية في المطب.

 

أهمية المساعدين بالسيارة

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة
  • من أهم مهام المساعدين بالسيارة هو الحفاظ على ثبات سرعة السيارة.
  • تعمل المساعدين بالسيارة على اتزان السيارة، والحفاظ على السيارة من الانقلاب في المنحنيات على الطريق او عند الملفات وأثناء الضغط على الفرامل.
  • تقوم المساعدين بامتصاص الصدمات على الطريق عند التعرض للمطبات صناعية.
  • تقوم مساعدين السيارة بتقليل الذبذبات في السيارة مما تعطي راحة للسائق أثناء السير وتعطي أيضا راحة لكل ركاب السيارة.
  • بدون المساعدين تتعرض السيارة إلى التلف خاصة المقصات وعلبة الدريكسيون والكبالن، وقواعد الموتور وجنوط السيارة والكاوتش، وبدون المساعدين تتعرض السيارة إلى فك اللحامات بالسيارة والشاسية.
  • كما أن بدون المساعدين يتعرض الركاب إلى الأذى والتعرض للخبط الدائم.

أعراض تلف مساعدين السيارة

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة

هناك بعض الأعراض إلى توضح لنا أن المساعدين غير صالحين للاستخدام، أو يجب أن يتم تغيرهم ومن ضمن هذه الأغراض الأتي:

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة
  1. عند ملاحظة انخفاض السيارة للأسفل من الامام فعند ظهور انخفاض في كبوت السيارة الأمامي وتأخر في العودة إلى الوضع الطبيعي فيحتاج هذا المساعد إلى تغير بأقصى سرعة وذلك حرصا على سلامة الكاوتش الخاص بالسيارة، وسلامتك انت من الصدمات.
  2. عندما تلاحظ وجود اهتزاز في السيارة وفى عجلة القيادة فم على الفور من فحص المساعدين للتأكد من سلامة مساعدين السيارة لان من اهم وظائف المساعدين هو امتصاص الصدمات وإبقاء إطارات السيارة متماسكة مع الأرض مما يمنع اهتزاز عجلة القيادة.
  3. وجود تلف في الإطارات، حيث أن تلف المساعدين تعمل على مشاكل كثيرة مع الإطارات فدائما تتعرض الإطارات إلى التلف وفقدان القوة على الأرض بسبب تلف المساعدين التي من وظائفه الحفاظ على الإطارات من التعرض للصدمات مما يؤدي إلى تلف الإطارات.

أسباب تلف المساعدين في السيارة

وظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة
  • تتعرض المساعدين للتلف بسبب اتساع الثقوب وتآكلها، وتآكل حبك المكبس مع الأسطوانة مما يؤدي إلى سهولة مرور الزيت من اتجاه المكبس فيعمل على عدم امتصاص المساعد الصدمة بالقدر الكافي ويصبح المساعد خفيف.
  • عند انحصار المكبس في أي جزء من مشواره بالأسطوانة وذلك بسبب الخبط أو وجود الشوائب الذي تعمل على سد الثقوب الخاصة بالزيت ويكون في هذه الحالة المساعد حجر.
  • تلف الاويل سيل العلوي للمساعد وتسريب الزيت خارج الأسطوانة حتى ينفذ ويفقد المساعد وظيفته ويكون المساعد ضرب زيت.
  • هكذا قدمنا لكم كل ما يتعلق بوظيفة وصيانة مساعدين السيارة وأعراض تلف مساعدين السيارة، نتمنى أن يكون قد نال على إعجابكم ولمزيد من الاستفسارات اترك رسالتك ويقوم فريق عمل Autovx بالرد عليكم.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى