صيانة سيارات

أسباب نقص مياه الردياتير وتأثيره

نقص مياه الردياتير من المشكلات المؤثرة في سيارتك، حيث يساهم في تشغيل السيارة ويأخذ دوره في الحفاظ على برودة المحرك، كما أنه يساهم بشكل قوي وفعال في تقلقل حرارته المرتفعة، ولكن إذا تعرض الردياتير إلى التوقف المفاجئ، أو حتي إلى التلف، يفقد وظيفته، وبالتالي ستلاحظ أن درجة حرارة سيارتك مرتفعة، والسبب هنا أن حرارة المحرك قد ارتفعت وأثرت على السيارة مما يعرضها إلى خطورة الانفجار، أو قد يتسبب في تلف المحرك مع مرور الوقت، لهذا قياس مستوي المياه الموجودة في الردياتير أمر ضروري لحماية محرك سيارتك من التلف والحفاظ على درجة حرارة السيارة في معدلها الطبيعي.

نقص مياه الردياتير

أسباب كثيرة تؤدي إلى نقص مياه الردياتير يعرضها عليكم موقع autovx بالتفصيل.

خطورة نقص مياه الردياتير

إحكام الغلق: ربما يشير نقص مياه الردياتير أنك لم تقم بغلق قربة الماء بشكل جيد، والسبب أن قربة المياه تكمن وظيفتها في إمداد الردياتير بالماء، وفي حالة عدم غلقها بطريقة جيدة، يحدث تبخير للماء نتيجة الحرارة المرتفعة.
مشكلة في الثرموستات: وهو المسؤول عن تنظيم الحرارة في سيارتك، ويقوم بقياس حرارة الردياتير، وبالتالي تسجيل إذا كانت السيارة في حاجة لعمل مراوح التبريد، أما إذا تعرض منظم الحرارة إلى عطل أو تلف، فأن السيارة ترتفع حرارتها على الفور ويتناقص الماء في الردياتير لأنه يتبخر بسرعة.
ثقب الأنابيب المرنة: إذا تعرضت الأنابيب الموجودة في داخل الردياتير كأحد أهم مكوناته، فإن المياه تتناقص، فيتم تسريب المياه من الثقب بسرعة كبيرة، وهي من أكثر الحالات خطورة التي يمكن أن تتعرض لها عند السير.
تسرب الهواء: ليست جميع المشاكل ميكانيكية، فقد يحدث تبخر المياه نتيجة تسرب الهواء إلى انظمه تبريد السيارة، وبالتالي تتناقص مياه الردياتير سريعًا.

اسباب نقص مياه الردياتير
الإهمال: صيانة السيارات دائما ما تغنيك عن مشاكل جسيمة، بالتالي إهمال متابعة الردياتير، قد يفقد المياه ليس لوجود خلل به بل فقدان الماء مع مرور الوقت أمر طبيعي، ويحدث بسبب العوامل المناخية مثل الحرارة الملتهبة في الصيف.
مروحة السيارات: توجد في خلف الردياتير وهي من انظمه تبريد محركات السيارات، وتقوم بوظيفتها بشكل تلقائي إذا كانت الحرارة عالية، أما إذا تعرضت المروحة للتلف، فأن محرك السيارة يتعرض للسخونة، وبالتالي بترتيب عليه نقص المياه.
قربة الماء: تتركز في مقدمة السيارات، وتتولي مهمتها في ضخ الماء إلى الردياتير لتعويض الكمية الناقصة من المياه التي فقدها، لكن إذا تعرضت هذه القربة إلى وجود ثقب بها أو شروخ، فإن هذا يؤثر على مستوي الماء.
تكييفات السيارات: مع درجة الحرارة المرتفعة، يكون التكييف الحل المثالي للتغلب على حرارة الجو، ولكننا ننصح بإستعمال التكييف في أوقات الذروة فقط، أما في الليل وبعد مغيب الشمس، ليس هناك داعي لاستعمال التكييف، ، حيث أن الاعتماد على التكيف بشكل نقص مياه الردياتيريتأثر مياه الردياتير لأن التكييف يعتمد على المياه الموجودة به.
العمر الافتراضي: الردياتير ليست أجهزة معمرة، بل لها عمر من المفترض أن يتلف فيه، لكن مع أتباع النصائح التي ذكرنها سوف يعيش الردياتير لمدة طويلة ولن يتلف سريعًا.
غطاء الردياتير: وهذا الغطاء موجود أسفل الردياتير، ويحافظ على الردياتير من الشوائب التي تتعلق به، وإذا حدثت له كسر فإن المياه تتسرب من الردياتير.

طرق الحفاظ علي الردياتير

نقص مياه الردياتير وخطورته

من الضروري أن تهتم بتنظيف الردياتير، فإذا قطعت السيارة مسافة 20 ألف كم أو مر على الردياتير أكثر من 6 شهور، في تلك الحالة يحتاج إلى تنظيف، وطريقة التنظيف بسيطة فيمكنك أن تفتح الطبة سوف تجدها في أسفل الردياتير، وبعد ذلك تستعمل خرطوم وتوصله في فتحة الردياتير ويراعي أن يكون هذا الخرطوم موصل بالمياه، وبعدها تقوم بتشغيل محرك سيارتك، ويجب أن تتأكد أن الماء الذي يخرج نظيف، في الغالب تأخذ هذه العملية عدة دقائق فقط، لكن مواسير الردياتير طريقة تنظيفها مختلفة قليلًا، حيث تعمل فيها تيارات الهواء المعاكسة لتنقية مواسير ردياتير السيارات، وتأكد من أن الفرغات خالية من الأوساخ والشوائب، حيث يتراكم علي هذه الأماكن الحشرات وكذلك أوراق الأشجار وغيرها، ويجب أن تقوم بمعاينة أنظمة التبريد بشكل مستمر، وينبغي أن تعالج التسربات بشكل سريع.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى