منوعات

نظام مساعدة التوقف تعرف علية ومدي أهميته

نظام مساعدة التوقف عبر موقع  AutoVx والذي يعتبر هو أحد الأنظمة الذكية التي تعمل على توفير الأمان للسائق والسيارة بصورة كبيرة مما يمنع حدوث التصادمات مما يحافظ على معايير السلامة للمشاة والسيارات على حد سواء ، ولذلك دعونا نشرح لكم بالتفصيل في السطور التالية ما هو نظام مساعدة التوقف وفكرة عمله وآليه مع أهميته تواجده داخل السيارة فتابعونا .

ما هو نظام مساعدة التوقف

  • نظام مساعدة التوقف هو واحد ضمن أحد نظم الأمان المتواجدة داخل السيارة والذي يعمل على تواجد بعض المجسات أو الأجهزة الحساسة ضد اللمس أو الاقتراب، أو بمعنى إنه في حالة اقتراب سيارة على مسافة محددة على سبيل المثال متر او ثلاثة أمتار يستعشر ذلك النظام اقتراب تلك السيارة ويعمل على الفرملة أو التوقف المفاجئ لكي يمنع حدوث الاصطدام بين السيارتين .
  • وليس هذا فقط بل وفي حالة وصول أشارتين مختلفتين أو متضادتين بين الفرامل والوقود أو تأخر في الضغط على دواسة الفرامل في حالة إعطاء إنذار بالتوقف فيقوم ذلك النظام بعمل توقف بصورة تلقائية على الفرامل أو نظام المكابح لكي يمنع حدوث تصادم أو زيادة سرعة السيارة مما يوفر افضل سبل الأمان والحماية لكل المركبات التي تسير على الطرق والسائقين .

آلية عمل نظام مساعدة التوقف

  • أما بالنسبة لنظام مساعدة التوقف فهو يعتمد على رصد حركة السيارة بطريقة ذكية للغاية ومتابعة أبعاد السيارة والسيارات من حولها بل وحركة الأجسام والأشخاص ايضاً وذلك بطريقة عالية الدقة من خلال وضع حساسات ذات أنظمة هيدروليكية وميكانيكية التي تستشعر اقتراب السيارة الأخرى من خلال وحدة التحكم المركزي في السيارة، وفي نفس الوقت يتم مراقبة الحركة على الدواستين سواء كانت الفرامل أو الوقود وبالتالي عند حدوث أي خلل أو تغيير في تلك الآلية يتم في البداية إرسال إشارات تحذيرية للسائق وبعد ذلك يتم عمل توقف مفاجئ لها .
  • ولكن يجب العلم إنه في حالة حدوث أي خلل أو عيب آخر بالسيارة سوى الضغط على الفرامل في نفس اللحظة أو في اقتراب السيارات والاجسام من السيارة لا يعمل ذلك النظام حتى لا يعتمد السائق على ذلك النظام فقط ويراعي شروط واحتياجات الأمن والسلامة على الطرقات .

أهمية نظام مساعدة التوقف

  • وترجع أهمية نظام مساعدة التوقف على توفير كافة سبل الأمان والحماية للأرواح من الدرجة الأولى سواء كان السائق أو المشاة وبعد ذلك سلامة السيارة والسيارات المجاورة من خلال عمل بطء السيارة يمكنها من تفادي الأخطاء البشرية او الخاصة بالسيارة .
  • ويعمل أيضاً على تقليل نسبة الحوادث بشكل عام بجانب تطبيق بعض القوانين والتشريعات الخاصة بالسلام والأمان للمواطنين ولذلك عملت بعض الدول على استخدام ذلك النظام بطريقة إجبارية لكي تحفظ الأمن على الطرقات .

شروط استخدام نظام مساعدة التوقف

  • أما بالنسبة لشروط استخدام نظام مساعدة التوقف فهو يحب أن يتوافر داخل السيارات الحديثة من قبل الشركة المصنعة لها فهو لا يقتصر على جهاز يتم شراؤه وتثبيته داخل السيارة ولكنه منظومة متكاملة الأركان تعمل من خلال تواجد رادار مثبت على الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة، وبالتالي يتم ترجمة تلك الإشارات التحذيرية ويحدث تباطؤ بصورة تلقائية من قبل السيارة وضغط البنزين والفرامل على السيارة بصورة ديناميكية .
  • وبالطبع يعمل ذلك النظام من خلال السرعات المتوسطة لأي لا تتعدى المائة كم في الساعة ولكن في حالة السرعات المرتفعة لا يستطيع نظام مساعدة التوقف على العمل في تلك الحالة ولذلك يجب أن يتم تجنب القيادة بالسرعة القصوى بأي حال من الأحوال .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى