منوعات

تعرف على نظام ساهر

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx كل ما يخص نظام ساهر، فهو عبارة عن نظام لإدارة حركة المرور بشكل آلي حيث أنه يقوم بتغطية المدن الأساسية في المملكة العربية السعودية عن طريق استخدام نظم إلكترونية، حيث أن نظام ساهر قام باستخدام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتواصلة بمركز المعلومات، حيث يتمثل دوره في التأكد من المخالفة فنياً، وبعد ذلك من خلال قاعدة البيانات يتم طلب معلومات المالك و بعد ذلك يقوم بإصدار المخالفة المرتبطة بالسرعة، ومن هنا قطع الإشارة من أجل الحفاظ على سلامة المرور وتحسين مستواه، ورفع من كفاء شبكة الطرق المتاحة.

Image result for ‫نظام ساهر‬‎

تطبيق نظام ساهر

وزارة الداخلية في السعودية تعلن في قرار جديد أنها قررت أن تقوم بعدة تعديلات جديدة بخصوص نظام ساهر للمخالفة في المرورية، حيث أن بخصوص نظام السرعات في ساهر قررت إدخال عليه تغيرات جديدة، مع أخذ في الاعتبار التأكد من توفير السلامة لقائد السيارة والتحقق من إجراءات الأمان والسلامة على الطريق ومراعاة ظروفه، كما أنهم يريدوا أن يقوموا بتعديل الأمور السلبية في نظام ساهر.

  • نظام السرعات الجديد في ساهر وموعد تطبيقه

بعد أن قامت وزارة الداخلية بالتوجيه إلي إدارة المرور فهي تبدأ من اليوم في تعديل نظام السرعات الجديد، كما هو مقرر في نظام ساهر وتقوم بإدخال وتعديل السرعات والعمل على إصلاح هذا النظام، وبعد ذلك ومن جديد نبدأ بالعمل بها.

وزارة الداخلية السعودية بعد أن تلقت شكاوي كثيرة بعدم وجود لوحات كافية على الطريق، تعلن أن من الضروري أن تزيد عدد اللوحات الإرشادية بخصوص السرعة المحددة على الطريق، حتي يتجنبوا حدوث أي أشياء سلبية وهذا يرجع إلي عدم إدراك السائق ما هي السرعة المفروضة على الطريق.

  • الأشياء السلبية في نظام ساهر

من خلال تطبيق نظام ساهر إدي إلى انخفاض نسبة الوفيات والحوادث بين سائقي السيارة، من خلال الالتزام بإشارات المرور وعدم تجاوز السرعة المحددة في الطريق، فبنسبة معقولة إلي حد ما منع هذا النظام من تكرار الحوادث المؤلمة بين الناس، ومثله مثل أي نظام هناك بعض المميزات والسلبيات ومنها :

  1. عدم وجود في بعض الطرق لوحات السرعة المحددة بشكل كافي، وهذا يؤدي إلى وقوف المركبات بشكل مفاجئ عندما يرى السائق من غير إنذار مسبق كاميرات ساهر.
  2. عدم قيام سيارات الإنقاذ مثل سيارة الإسعاف أو سيارة الإطفاء بتأدية أعمالها بالشكل الصحيح والمطلوب منها، وبسبب خوف السائقين من أن تقوم بإعطائهم مخلفات ثانية التي تحدث عن طريق قطع الإشارة، ومن خلال طريق الكاميرات تسجل عليهم ولهذا يعتمدوا بعدم إفساح طريق أو مجال لهم.

Image result for ‫نظام ساهر‬‎

مميزات نظام ساهر

من خلال استخدام التقنيات المتطورة والمتقدمة قام هذا النظام بالوصول إلى أفضل وأحسن معايير للسلامة المرورية على الطريق، والعاملين بها تمكنوا من تأدية أعمالهم وارتفاع مستواهم في تلك المجال، ففي وقت قصير وأسرع درجة ممكنة تمكن نظام ساهر المتكامل من ضبط إشعار السائق المخالف بالمخالفة وضبط المخالفات.

كما أن هناك بعض المميزات الفنية لنظام ساهر وهم :

  • بسرعة يقوم بإدارة حركة المرور.
  • يقوم بمراقبة حركة المرور مراقبة حية.
  • يقوم برصد حي للحوادث في المرور والحالات الطارئة.
  • زيادة قدرة وكفاءة الدوريات المرورية.
  • تنظيم المخالفات بشكل آلي.
  • يقوم بمعالجة الحالات المرورية.

الهدف من مشروع نظام ساهر والنظم المكون منها

  • السلامة المرورية يعمل على تحسين أدائها.
  • استخدام الأنظمة الحديثة والمتقدمة في المراقبة يقوم من خلالها بتدعيم الأمن العام.
  • تعمل بمنتهي الدقة وبشكل مستمر على تنفيذ أنظمة المرور.
  • الوصول إلي بيئة آمنة للمرور.
  • في مجال النقل الذكي بتوظيف التقنيات الحديثة.
  • قوة وكفاءة الطرق المتاحة.

Image result for ‫نظام ساهر‬‎

النظم المكون منها مشروع ساهر

1- نظام إدارة حركة المرور وتشغيلها آليا هو نظام متطور يعمل إلكترونيا، من خلال السيطرة على الإشارات الضوئية المرورية بهدف تحسين آليا الانسيابية المرورية.

2- نظام اللوحات الإرشادية على الطريق هو نظام إلكتروني حي وإرشادي، حتى يقوم بتوجيه السائق إلي الابتعاد عن الاختناقات الموجودة على الطريق.

3-نظام تتبع مركبات جهاز المرور هو نظام إلكتروني يعمل على تحديد مواقع مركبات جهاز المرور، حتى يقوم بتوجيهها بشكل سريع لكيفية التعامل مع إدارة الفرق الميدانية ومع الكثير من الحالات المرورية.

4-نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية هو نظام إلكتروني أيضاً مهمته أنه يقوم بشكل حي بمراقبة حركة المرور على الطريق الأساسي.

5- نظام التعرف على لوحة المركبات هذا النظام يتم وضعه على مخارج ومداخل المدن، من أجل معرفة ما هي المركبات المسروقة أو المطلوبة من خلال تلك اللوحات وهو يعمل إلكترونيا.

6- نظام المخالفات بالضبط الإلكتروني هو عبارة عن نظام يعمل من غير تدخل الإنسان، حيث أنه بهدف إلي رصد المخالفات المرورية عن طريق شبكة كاميرات.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى