منوعات

نظام الدفلوك ما هو وما هي أهميته؟

نتعرف اليوم اعزائنا الكرام متابعين موقع Autovx على نظام الدفلوك ، ذلك النظام الذي يتواجد في كثير من السيارات بشتى انواعها، فتابعونا للتعرف على نظام الدفلوك وكيفية استخدامه وكيف يمكن له ان يعمل كإحدى الأنظمة الفعالة والمفيدة في اى سيارة . فتابعونا من خلال هذا المقال القصير للتعرف على اجابة هذه الاسئلة الهامة .

نظام الدفلوك

هو نظام موجود في السيارة ويستخدم بشكل خاص  عند التغريز ، وتكمن فائدة الدفلوك بأنه يعمل  في حال التغريز على توزيع الحمل على كافة اطارات السيارة بدلا من ان يكون الحمل كله على احدى الاطارات فقط.  يعني انه في بعض الأحيان يتعلق الموتر وهنا تري الكفر المتواجد عليه الحمل  هو  الذي يدور فقط اما باقي اطارات السيارة لا تتحرك على الاطلاق ، ومن هنا تأتى اهمية نظام الدفلوك الذي يعمل على جعل هذه الإطارات الغير عاملة تعمل وتدور حتى تستطيع تحريك وتشغيل السيارة بشكل عادى او طبيعي الى حد ما. وهناك في بعض السيارات الدفلوك يعمل على تشغيل الكفرات الأربع في السيارة. في حين ان نظام الدفلوك في بعض السيارات يعمل على تشغيل الكفرات الخلفية فقط. ولكن  اغلب السيارات التى تحتوى على نظام الدفلوك (يكون  تشغيل الكفرات أو الاطارات بها خلفي فقط)

ويذكر ايضا انه  في الفكسار موديل 97م جاء تشغيل الدفلوك للاطارات أو الكفرات امامي وخلفي لكن بالفعل هناك مشاكل تنتج عن هذا النظام . غير انه في السيارات الحديثه والفخمه التى تعمل بشكل اوتوماتيك، يتواجد بها نظام الدفلوك  على( الايبي اس) يعني انه في حالة  اذا ارتفع كفر ما في السياراة تقوم الفرامل في التحكم في ذلك على الفور. وفي  بعض سيارات نيسان يكون نظام دشالي دائم يدور الخلفي، وأما عن سيارات النيسان فيتواجد بها هذا النظام ببراعة وقوة.


ما هي وظيفة نظام الدفلوك ؟

يوحد اهمية كبري لنظام الدفلوك بصفته أحدى الأنظمة الهامة في السيارة ، وله العديد من الايجابيات منها ما يلي  :
– يعد نظام الدفلوك فعال بشكل كبير أثناء فقد احدى الكفرات القدرة على الدوران ( يخرج السيارة من التغريز بهدء وسرعة تامة).
– فضلا عن انه من الممكن ان  يتحكم به السائق (قد يرى البعض أن هذه سلبيه حيث ليس هناك تفعيل تلقائي)
أما عن سلبيات هذا النظام

– يؤثر نظام الدفلوك على الدفرنس اذا تم تشغيله واطفاءه بإستمرار (قد تختلف جودته من سيارة الى أخرى)
– يجب التقيد بسرعه معينه عند تشغيل هذا النظام  ( تختلف حسب مايوصي الصانع )

أما عن نظام التحكم  (الكنترول)  فيعتبر تقنيه أحدث من نظام الدفلوك ولكن لا يعتبر أفضل او أسوأ من الدفلوك, حيث ان طبيعة عمل هذا النظام  ببساطه هى انه يقوم بنقل قوة الجر من المحور او الاطار او (الكفر) الذي لا يحتك بالأرض في السيارة -أو انه يقوم بفصل عمله  ، ويجعله يعود الى المحور الملتصق بالأرض لكي لا يفقد عزم المحرك في السيارة حينما يدور المحور من دون ان يحتك . ولهذا النظام العديد من الايجابيات ايضا منها انه يقوم  بيوزيع العزم  غير انه ذو قوة جر ، ويكون المحرك بشكل منظم الى المحاور الأكثر التصاقأً بالأرض بمجرد تشغيله. غير انه نظام أكثر أماناً  ايضا (بعد الله). ويعمل هذا النظام في بعض السيارات في الطرق اسفلتيه لمنع الانزلاق. ولكنه  يستهلك الفرامل والفحمات ، ويعرف ايضا بانه نظام متفاوت الفاعليه على حسب الصانع وهو ايضا نظام  أقل فاعليه من  نظام الدفلوك على الطرق الرمليه.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى