منوعات

نظام الايموبليزر وكل ما تريد معرفتة وما هي مميزاته

كل ما تريد معرفته عن نظام الايموبليزر عبر موقع AutoVx بالطبع قد تكون سمعت من قبل عزيزي القارئ عن نظام حماية السيارة الإلكتروني أو ما يطلق عليه نظام الايموبليزر فهو نظام حماية انتشر في السنوات الماضية لكي يعمل على حماية السيارة من السرقة خاصة بعد زيادة معدل سرقة السيارات في الكثير من الدول، فتم التوصل إلى اكتشاف نظام أمان جديد يمكن كافة مالكي السيارات من الحفاظ على سياراتهم من التعرض للسرقة.

ولذلك دعونا ناخذكم نقدم لكم في ذلك المقال المفصل كافة المعلومات المتعلقة بنظام الايموبليزر في السيارات وما هو طبيعة عمل ذلك النظام وكيف يمكن تركيبه وصيانته وما هي المشاكل التي قد تواجه بعض المستخدمين مع سعر نظام الايموبليزر في مختلف الدول العربية فتابعونا.

ما هو نظام الايموبليزر ومميزاته

 

في السطور اللتالية نتعرف على المزايا والعيوب وما هي الألية التي يعمل بها نظام الايموبليزر

ما هو نظام الايموبليزر 

  • نظام الايموبليزر هو عبارة عن نظام حماية إلكتروني يتم تركيبه داخل السيارات أو وسائل النقل بشكل عام بحيث يقوم بمنع أي محاولة من محاولات السرقة للسيارة بأي شكل من الأشكال، وذلك من خلال عمل ربط ذاتي بين محرك السيارة والبطارية التي تبدأ في العمل فور البدء في استخدام مفتاح السيارة عند التشغيل، فتبدأ الدائرة الكهربية في العمل وترسل إشارات للبطارية التي تبدأ بتشغيل الدائرة الكهربية في السيارة ومن ثم تبدا السيارة بالتحرك .
  • ولقد تم اكتشاف نظام الايموبليزر باعتباره نظام حماية وامان يتم تركيبه في مختلف المركبات وقد قام المهندس جورج إيفانز ادوارد باختراع ذلك النظام في عام ألف وتسعمائة وتسعة عشر وساعده في ذلك مجموعة كبيرة من المهندسين الذين شاهدوا على تطويره كي يتوافق مع اكبر قدر من المركبات.
  • ولكن مع التطور التكنولوجي في كافة المجالات أصبح نظام الايموبليزر اكثر تطور وأكثر دقة خاصة في العشر سنوات الماضية مما ساعد على انتشاره وبالتالي اختفت عمليات سرقة السيارات بصورة ملحوظة بل وأصبح نظام الايموبليزر نظام إجباري في الكثير من الدول الأجنبية مثل كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من الدول .

آلية عمل نظام الايموبليزر 

يعمل نظام الايموبليزر من نظام مطور ودقيق للغاية يقوم بصورة إلكترونية من خلال مفتاح تشغيل السيارة الذي يضم زر لفتح السيارة وزر آخر لغلق السيارة عن بعد بحيث يتم تثبيت جهاز يقوم باستقبال الإشارة من ذلك المفاتيح لكي ينفذ الأوامر التي ترسل إليه ويقوم بترجمتها وتنفيذها من خلال الشفرات الستاتيكية كما يطلق عليها المتوافقة أو المتطابقة مع جهاز الإرسال، وبالتالي يتم فتح الدائرة الكهربية ويتم تشغيل المحرك والبطارية وتتحرك السيارة بصورة طبيعية .

  • أما في حالة حدوث أي خلل أو تغيير في نظام الإشارات المرسلة من قبل جهاز الإرسال اي يتم فتح السيارة من خلال جهاز آخر فيقوم بصورة تلقائية بإطلاق إنذارات متلاحقة ذات صوت مرتفع حتى يتم إنذار السائق بوجود محاولات لسرقة السيارة، وبالتالي يتم اللحاق بها واكتشاف تلك المحاولة بكل سهولة حيث إن السيارة تقوم بعمل غلق لكافة الابواب سواء كانت الحقيبة الخلفية أو الأربعة أبواب أو غطاء مقدمة السيارة .

أحدث الأنظمة الخاصة بالايموبليزر 

  • وهناك بعض النظم المستحدثة التابعة لنظام الايموبليزر وهو تغيير لاستخدام المفتاح الخاص بالسيارة ليتم استبداله ب بطاقة إلكترونية يطلق عليها الرولينج كود وهي عبارة عن بطاقة ممغنطة يتم دمج الشفرات الستاتيكية الخاصة بنظام الايموبليزر كي يتم قراءتها من قبل الجهاز المستقبل في السيارة أو وحدة التحكم المركزية في السيارة التي تربط بين المحرك والبطارية والأبواب .

  • وهناك نظم أخرى يعتمد على وجود تطبيق أو نظام حماية متصل بالهاتف المحمول الذي يقوم بإرسال بعض الإشارات أو الشفرات الدقيقة التي تعمل من خلال الاتصال بالقمر الصناعي كي توضح لك خط سير السيارة وتقوم بإرسال بعض الإشارات التحذيرية عند وجود أي محاولات خاصة بسرقة السبارة، ويمكن استخدام ذلك النظام داخل السيارات القديمة التي لا يمكن أن يتم تركيب نظام الايموبليزر الذي يعمل باستخدام جهاز الإنذار فيتم تطبيق نظام الحماية باستخدام الجهاز المحمول من قبل شركات التأمين الكبرى على السيارات .
  • أما النظام الآخر هو نظام يطلق عليه نظام التعمية وهو نظام عالي الدقة يتم العمل به في أكبر شركات تأمين السيارات في العالم حيث يعتمد على المجال الكهرومغناطيسي بين وحدة التحكم المركزي في السيارة والدائرة الكهربية التي تعمل على ترجمة أو قراءة الشفرات الثنائية المميزة من خلال وحدة حقن الوقود، وفي حالة عدم تطابق الإشارات المستقبلة يتم إطلاق جهاز الإنذار المتواجد بها .

الفرق بين جهاز الإنذار ونظام الايموبليزر 

  • وقد يختلط على البعض ويظن أن جهاز الإنذار هو جهاز الايموبليزر ولكن ذلك اعتقاد خاطئ حيث أن جهاز الإنذار هو عبارة عن جهاز يتم تثبيته داخل السيارة يقوم بإطلاق أصوات مرتفعة في حالة فتح السيارة حتى ولو كان من خلال المفتاح الأصلي لها لكي تمكن مالك السيارة من اكتشاف ذلك ولكنه لا يمنع تحرك السيارة أو عدم فتحها .
  • ولكن يعتمد جهاز الايموبليزر على عمل شلل تام السيارة في حالة تشغيلها باي مفتاح آخر غير المفتاح الأصلي لها مما يمنع سرقتها وهو يقوم أيضاً بإطلاق أصوات أو إنذار في حالة استخدام مفتاح آخر مما يجعلها في محيط الأمان بأي حال من الأحوال .

مميزات نظام الايموبليزر 

  • يعمل نظام الايموبليزر على منع سرقة السيارات التي أصبحت شائعة في الوقت الحالي فيعتبر ذلك النظام هو نظام حماية مكتمل الجوانب يجعل السيارة بمأمن ضدد السرقات، مهما كانت المحاولات فيقوم ذلك الايموبليزر بمنع تحرك السيارة بالكامل ووقف تشغيل المحرك أو البطارية مما يجعل من المستحيل أن يتم سرقتها .
  • بل وفي حالة اتصال السيارة بالقمر الصناعي والقيام بمحاولة سرقتها او تحركها يقوم القمر الصناعي بالتزامن مع الجهاز المحمول لإرسال إشارات خاصة بخط سير السيارة على بعد عدة أمتار مما يسهل الحصول عليها واسترجاعها مرة أخرى بكل سهولة .

سعر جهاز ايموبليزر

  • أما بالنسبة لسعر جهاز الايموبليزر فهو مختلف من دولة لأخرى ومن شركة تصنيع لأخرى ويرجع أيضاً لطبيعة نظام الايموبليزر فهل هو باستخدام الكارت الممغنط ام هو من خلال مفتاح التحكم عن بعد، ولكن بشكل عام قد يتراوح ما بين الألف جنية مصري حتى الثلاثة آلاف جنية ويمكن الحصول عليه من مراكز صيانة السيارات .

طريقة تركيب وصيانة جهاز الايموبليزر 

  • ويتم تركيب جهاز الايموبليزر من قبل الشركة المصنعة له أو من خلال شركة تأمين السيارات التي تعمل على ربط الجهاز اللاسلكي او المفتاح الخاص بالسيارة مع جهاز الاستقبال أو وحدة التحكم المركزي في السيارة وبالتالي لا يستطيع أحد سرقة السيارة أو جعلها تتحرك إلا من خلال فك تلك الشفرة .
  • وفي حالة حدوث أي خلل أو تلف أو فقد لجهاز الاستقبال على سبيل المثال يتم الاستعانة بالشركة المصنعة لذلك الجهاز لكي تقوم لإرسال فني متخصص قادر على فك تلك الشفرة وبالتالي يتم إعطاء امر للسيارة بالتحرك ويتم تركيب جهاز آخر جديد ويلغى الجهاز القديم لعدم تعرضها للسرقة من خلال ذلك الجهاز .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى