صيانة سيارات

مناطق في السيارة احترس عند التعامل معها

قامت الشركات حديثة بوضع علامة تحذيرية علي مناطق في السيارة التي تنتجها، ومهمة العلامات تنبيه السائق بالحرص عند الاقتراب منها لخطورتها علي حياته وعلي عمر السيارة ذاتها، في الغالب لا ينتبه السائق إلي تلك العلامات ولا تكون محل أهتمام له عند القيادة، ولكن هذا السلوك خطأ فقد يتعرض القائد إلي كوارث عند التعامل الغير سليم معها، لهذا رصد موقع autovx أهم 4 مناطق حذر خبراء السيارات السائقين منها، ونتناول كل منطقة خطرة بتفصيل دقيق، في الغالب كل سيارة لها كتيب أرشادات ومهمته تزويدك بمعرفة طبيعة كل قطعة في سيارتك، واهم الأماكن التي سنلقي عليها الضوء هي (خزان الوقود، المنطقة الواقعة في فرن محرك السيارة، المنطقة الموجودة في مروحة التبريد، منطقة الردياتير)، أنت لا تعلم خطورة التعامل مع هذه المناطق لهذا تابع السطور التالية بالتفصيل عن ماذا مكن أن يحدث لك من كوراث؟ وخصوصًا عند التعامل الخاطئ معها.

مناطق في السيارة احترس منها

أولًا خزان الوقود: تلك المنطقة هي مصدر الاشتعال الأول في السيارة فتتكون من مواد بترولية قابلة للاشتعال، لهذا تم وضع رموز تحذير في الخزان، علي السائق أن يقوم بقراءة التعليمات بالتفصيل قبل الاقتراب من الخزان.

خزان وقود مناطق في السيارة

ثانيًا فرن المحرك: تكمن خطورة هذا المكان في درجة حرارته العالية، وربما لقرب الفرن من المحرك ونظام الاحتراق الذي تقوم به السيارة، يتركز الفرن في محركات السيارات، وتقوم هذه المنطقة بوظيفة امتصاص العادم ليمر بالخارج نتيجة عمليات الاحتراق بالمحركات، وقامت الشركات بوضع عدة علامات كتحذير السائقين من الاقتراب من هذا المكان، أما الخطورة التي يمكن أن تواجهها، إصابتك بعدة حروق من الدرجة الثانية والثالثة.

فرن المحرك مناطق في السيارة

ثالثًا مروحة التبريد: وظيفة مروحة التبريد تساهم في خفض حرارة محرك سيارتك، وتتركز ما بين ردياتير السيارة والمحرك، وهذه المنطقة تزداد درجة الحرارة بها، كما أن المروحة تقوم بوظيفتها بصورة مفاجئة لتقلل من هذه الحرارة، المروحة تحتوي علي علامة إنذار باللون الأصفر، ولك أن تتوقع ماذا سيحدث ليديك؟ عند الاقتراب من المروحة التي تعتبر من أهم مناطق في السيارة لا ينبغي العبث بها.

مروحة التبريد مناطق في السيارة

رابعًا الردياتير: الردياتير شائع لدي قائدي السيارات، فمهمته الرئيسية تبريد المحركات، ونتيجة عمله درجة حرارة الماء به عالية الغليان، وقامت الشركات في الغالب بوضع إشارات ذات لون اصفر لتخبرك بخطورة الاقتراب الذي يمكن أن يضرك بحروق خطيرة. الردياتير يتكون من علبة مصنوعة من المعدن وحجمها كبير، ويوجد بها عدة أشكال هندسية، في داخل الردياتير أنابيب رقيقة الحجم ومهمة الأنابيب هي جريان ماء التبريد بداخلها، ويوجد في الردياتير مروحة تبريد وهي ذات حجم كبيرة أيضًا، ويعمل علي أن تكون درجة الحرارة ما من 70 إلي 90، حيث في حالة عدم قيام الردياتير بمهمته، يعني ذلك ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي تزيد من غليان المياه، وقد يؤدي هذا إلي فقدان المياه، كما أن عمل المحرك في حرارة منخفضة يتسبب في عدم كفائته، لهذا الردياتير يحافظ علي درجة حرارته، ولكن الاقتراب منه يعرضك لمخاطر جسيمة.

الردياتير مناطق في السيارة

خامسًا أبواب السيارات: بعض الموديلات الحديثة وخصوصًا في مرسيدس و سيارات BMW قامت بتفعيل عدد من الرموز داخل أبوابها، وهذه الإشارات للحفاظ علي أمان الطفل داخل السيارة، فلا يمكن أن تترك الطفل بداخل السيارة مع تشغيل وضع الأمان CHILD LOCK، فوجود الطفل بمفردة فيها بحد ذاتها خطورة كبيرة عليه، حتي لو أستغرق وقت خروجك من السيارة لدقائق معدودة، فالأطفال تصرفاتهم غريبة وغير متوقعة بالمرة، لهذا قد يصيب طفلك أذي ومع تفعيل وضعية الأمان لا يتمكن من الخروج، وبالتالي تكون قد عرض حياته للخطر.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى