منوعات

مكونات ومشاكل عادم السيارة وكيفية الحفاظ عليه

عادم السيارة من الأجزاء الهامة في السيارة والتي تحتاج إلى بعض الخطوات للحفاظ عليه من التلف والتهالك، ويتابع كل قائدي المركبات  النصائح التي يعلن عنها خبراء السيارات لإطلاع قائدي المركبات على كيفية الحفاظ على أجزاء السيارة، والتعامل مع بعض الأعطال دون الذهاب إلى مراكز الصيانة، ويقدم لنا موقع autovx اليوم مكونات ومشاكل عادم السيارة، وأيضا كيفية الحفاظ عليها من بعض الأعطال أو العادات الخاطئة التي تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات.

ما هي مكونات عادم السيارة

يعد عادم السيارة من أهم الأدوات لموجودة في السيارة فهو المسئول عن نقل الناتجة عن الاحتراق إلى خارج السيارة، كما يعمل على خفض صوت العادم، ويوجد في أسفل اسيارة ولهذه الوظيفة يعد من أهم الأدوات التي تعمل على منع الإزعاج للمارة من خلال خفض صوت العادم فكم يعاني الكثير من الأشخاص من صوت العادم المرتفع.

يتصل العادم عن طريق فلانشة وعادة ما يكون بمجمع العادم، والذي يكون متصل من الجانب برأس الأسطوانات، ويقوم العادم بوظيفتين الأولى هي نقل الاحتراق إلى الخارج، وخفض الصوت الخاص به لمنع الإزعاج، وهي الوظائف الرئيسية التي يقوم بها العادم للحفاظ على سير المركبة وسير الغازات بشكل طبيعي.

ما هو سبب طول حجم عادم السيارة

يرى الكثير منا بعض عوادم السيارات ذات الحجم الكبير، ويرجع ذلك إلى القيام بتبريد الغاز الخارج من المحرك، ولعدم القيام في إيقاف سريان الغازات بصورة طبيعية، وهي وظائف هامة جدا تحافظ على السيارة، وأيضا هناك علبة العادم التي تقوم بخفض الغازات الخارجة من المحرك، وأيضا القيام بتمديدها ويتم ذلك عن طريق زيادة المقطع المستعرض لممراتها.

ما هو سبب تلف علبة عادم السيارة

يتعرض عادم السيارة إلى بعض المشكلات التي تؤدي إلى تآكل وتهالك العادم بصورة سريعة، وتأتي علبة العادم ضمن المكونات التي تتعرض إلى التلف بصورة سريعة ويرجع ذلك إلى تعرض الغازات الناتجة عن الإحتراق إلى خليط الهواء والوقود مع الاحتراق وبخار الماء يتكون حامض الكبرتيك، وهو من الأحماض المعروفة بقيامه بتآكل المعادن السريع، وهو ما يجعل علبة عادم السيارة تتعرض إلى التلف بصورة سريعة بخلاف المكونات الأخرى للعادم.

حول معرفة القيام بالحد من تأثير الحمض على علبة عادم السيارة فيتم ذلك عن طريق القيام بتسخين المحرك عند القيام ببدء التشغيل، أيضا قبل إيقاف تشغيل السيارة يجب القيام بالضغط على دواسة البنزين عدة مرات متتالية لحماية العلبة من التآكل والتلف السريع، وهو الأمر الذي يشكو منه الكثير من أصحاب المركبات.

أعاني من تسرب الغاز من العادم

سؤال يطرحه الكثير من قائدي المركبات، وحول هذا الأمر فأن ذلك يحدث نتيجة الربط الزائد بين الوصلات علبة العادم مما يجعل هناك ليونة بها تتسبب في التسريب أو القيام بعدم الربط الجيد، ولتجنب هذا الأمر يجب القيام بالربط الغير مفرط.

كيفية الحفاظ على عادم السيارة

لتجنب المشكلات السابق ذكرها والحفاظ على عادم السيارة يجب القيام باختيار وصلات ذات جودة عالية وذلك لمرونة اهتزاز العادم، كما يجب الحرص على عدم دخول ماء إلى العادم عند القيام بسغيل السيارة حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على العادم، ففي حالة دخول الماء يؤدي إلى تآكله وتهالك العادم بصورة سريعة لذلك يجب تجنب هذه الأمور للحفاظ على مكونات الأجزاء الداخلية والخارجية للعادم في ظل انتشار الكثير من المشكلات.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى