منوعات

مسافة الامان بين السيارات

الطرق الان اصبحت فى منتهى الخطورة و حياتك و حياة الركاب معك دائما معرضة للخطر اذا كنت تسير فى طرق مزدحمة مثل ما هو الحال عليه فى مصر مثلا لذلك عزيزى مطلع موقع AUTOVX سوف نقدم لك مقالة شاملة عن مسافة الامان بين السيارات فنحن دائما فى موقعكم نسعى لنشر التوعية الامنية التى تحافظ من خلالها على سلامتك و سلامة اسرتك حتى نقلل من اعداد الحوادث و خطورتها

تعليمات مرورية خاصة بمسافة الامان بين السيارات

1. على قائد المركبه أن يترك بينه و بين المركبه التى أمامه المسافة الكافية لتمكنه من التوقف فى الوقت المناسب عندما تخفض المركبه الأمامية سرعتها أو عند التوقف فجأة و عليه أن ينتبه لإشارات قائد تلك السيارة.

2. على القائد فى المركبه الأمامية أن يحاول الا يقوم باستعمال فرامل السيارة فجأة دون الموجب القوى.

3. على المركبات البطيئه فى السرعة و غير تلك من المركبات التى تتجاوز فى الطول عن السبعة أمتار أن يتم ترك بينها و بين المركبة السابقه لها بعدا كافيا يمكن للمركبة ان تتخطاها أن تتدخل فى تلك المسافة، و لا يسرى هذا إذا كانت هى ذاتها قد انحرفت للبدء فى التخطى، و أعلنت ذلك أو اذا كان الاتجاه للمرور مقسم إلى أكثر من مسار واحد و كذلك فى أجزاء ممنوع فيها التخطى.

4. على القائد فى كل من المركبات الاتى تسير فى مجموعة واحده متصلة ببعضها البعض أن يتركوا ما بين كل مركبة من تلك المركبات و الأخرى مسافة كافية و لا تقل عن الثلاثين مترا حتى تتمكن المركبات الأسرع منها عند القيام بعملية التخطى و اللجوء إلى تلك المسافات لتتفادى الحوادث.

مسافة الامان بين السيارات فى القانون المصرى

أثارت التوجهات الجديدة فى القانون المصرى العديد من الادارات المرورية، لتفعيل الخاصية الخاصة برصد المخالفات لعدم ترك المسافة الآمنة بين سيارات في الرادار الجديد و الذى ادي الى نوع من القلق عند السائقين المنهكين أساساً من المخالفات الرادارية و السرعة، ناهيك عن مخالفات مواقف. و المبعث لهذا القلق أن الغالبية العظمى من السائقين لا يعرفون حدود تلك المسافة و التي تشترط وجودها الأنظمة المرورية.

و كان عدم الالتزام لقائدي المركبات بترك المسافة الكافية على الطرق و الذى قد أدى الى وفاة 74 شخصا، و إصابة 1041 بالإصابات المختلفة خلال العام الماضي فقط على مستوى الدولة، بحسب التقارير الإحصائية السنوية الذي تقوم باصداره الإدارة العامة لتنسيق المروري بوزارة الداخلية.

ووفقا لهذا التقرير، تصدر عدم ترك المسافة الكافية بين مركبات مرتبة ثانية، بعد الانحراف المفاجئ، و في قائمة الأسباب الرئيسة التي تؤدى إلى الحوادث المرورية، و خلفت وفيات و إصابات على مستوى الدولة، خلال العام الماضي فقط.

و ينص قانون السير و المرور الاتحادي فى مصر على تطبيق الغرامة المالية، و التى تبلغ قيمتها 400 جنيه، و تسجيل الأربع النقاط المرورية، و على السائقين الذين لا يقومون بالالتزام بترك المسافة الكافية بين المركبات (مسافة أمان).

و تؤكد دراسات مرورية أن عدم وجود المسافة الأمان الكافية خلف المركبات، يضاعف من خطوره وقوع الحوادث فى الصدم الخلفي، بسبب عدم المقدرة لقائد المركبة من السيطرة علي السيارة و إيقافها في وقت مناسب، و في حالة التوقف المركبة الأمامية بالصورة الفجائية الغير متوقعة، نتيجة لأسباب متنوعة، قد تتعلق مثلا بالسائق نفسه أو بحالة ميكانيكية للمركبة أو قد يكون السبب وقوع أي مفاجات على الطريق.

و كان مساعد القائد العام للشرطة فى دبي لشؤون العملياتعلى سبيل المثال، اللواء محمد سيف الزفين، قد أكد على أن أجهزة الرادارات الحديثة و المعروفة باسم البرج مجهزة لتضبط مخالفة عدم ترك المسافة الكافية بين المركبات و المخالفات الأخرى، لكن لن يتم تطبيق المخالفات إلا بعد الاستيفاء من الاشتراطات المعنية، و التأكد بنسبة 100% من دقة الضبط، و منها تحديد مسافة آمنة، و كتابة السرعة لكل مسرب على اسطح الطرق

حساب مسافة التوقف

مسافة التوقف

هي مسافة إجمالية لقطعات السيارة عند اكتشاف الخطر و الوقوف حينها.

كيفية حساب مسافة التوقف

نقوم بضرب عشر السرعة في نفسها.
و لكى تحصل على عشر السرعة تقوم بقسمها على الرقم 10 .
مثال السرعة هى  100 كلم في الساعة هذا يعنى ان عشر 100 بعدما قسمتها على الرقم 10 هو 10.

اذا 10 × 10 = 100 متر.

تنبيه

يمكن لهذه المدة ان تتضاعف اذا كان السائق مرهق او يقوم بشرب الكحول او متناول بعض الادوية و بالتالي فالمدة مرتبطة بالحالة البدنية و الذهنية للسائق.

ملحوظة

مسافة التوقف تتغير حسب حالة الطريق , الفرامل , الحمولة , العجلات , او الجو  مثل الضباب او نزول الشتاء , اذا المسافة تزداد, و نضرب عشر السرعة في ذاته, ثم نضرب الخارج في 2 .

مثال السرعة هى 50 كلم في الساعة و كان هناك امطار , أو  الضباب كثيف بالجو

اذا 5 × 5 = 25

25 × 2 = 50 كلم في الساعة ( هي مسافة التوقف )

مسافة الكبح ( الفرامل )

هي المسافة بين الفرامل ( الضغط على الفرامل ) و وقوف السيارةمسافة الكبح او الفرملة ليست لها قاعدة للحساب فهي تحسب من خلال تلك المعادلة التالية :

اذا  مسافة الكبح = مسافة التوقف ـ مسافة وقت لرد الفعل

أمثلة تطبيقية

المثال الأول 

أذا كنت سائق بسرعة 30 كلم في الساعة
أولاً نحسب مسافة التوقف لهذه السرعة و هي 3 ×3 = 9 متر ( هي مسافة التوقف )
ثانياً نحسب المسافة لرد الفعل و هي 3 ×3 = 9 متر ( هي مسافة الوقت لرد الفعل )
إذا فالمسافة للكبح هي 9 ـ 9 =  0 متر ( هي مسافة الكبح )

استنتاج

الخارج هو 0 متر ( لمسافة الكبح ) للسرعة 30 كلم في الساعة , يعني أنك اذا كنت سائق بسرعة 30 كلم في الساعة , هذا يعنى انك تحتاج للضغط على الفرامل بسرعة كبيرة للتوقف بسرعة

المثال الثاني

أذا كنت سائق بسرعة 100 كلم في الساعة
مسافة التوقف لهذه السرعة هي 10 × 10 = 100 متر
المسافة لرد الفعل لهذه السرعة هي 10 × 3 = 30 متر
إذا مسافة الكبح هي  30 ـ 100 = 70 متر

اسنتاج

اذا كنت سائق بسرعة 100 كلم في الساعة هذا يعنى ان مسافة 70 متر هى ( مسافة الكبح )  ختى تستطيع ان توقف السيارة, و هذه المسافة كبيرة , و هذا يدل على ان خطورة القيادة بسرعة كبيرة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى