منوعات

مسافة الأمان بين السيارات

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx مسافة الأمان بين السيارات، فتجاهل مسافة الأمان بين السيارات قد تجعل الطرق ساحة كبيرة للحوادث، فلابد من الاهتمام الشديد جدا بحساب المسافات بين السيارة والأخرى أثناء السير على الطريق، لتجنب تعرض السيارات والمواطنين للخطر والحوادث الشنيعة، ولكن هناك الكثيرين من الأشخاص الذين لا يعرفون كم مسافة الأمان بين السيارات، لذلك سيكون هذا هو موضوعنا اليوم الذي نتناوله معكم بشكل مفصل من خلال هذا المقال.

نتيجة بحث الصور عن مسافة الامان بين السيارات

مسافة الأمان بين السيارات

مسافة الأمان بين السيارات هي مسافة ضرورية جدا لابد من تركها حسب سرعة السيارة وحسب حالة الطقس، وهي عبارة عن المسافة الفاصلة بين سيارة تسير على الطريق وبين السيارة التي تسير أمامها لتنظيم سير السيارات، ولابد من معرفة هذه المسافة جيدا حتى إذا تعرضت السيارة للوقوف فجأة في حالة حدوث أي طارئ، فيكون هناك مسافة أمان بين هذه السيارة وبين السيارة التي تسير أمامها، حتى لا تصطدم بها وتجنبا لحدوث أي أخطار أخرى على الطريق، وتحسب مسافة الأمان من خلال طريقة حسابية وضحها قانون المرور لكي يحرص على تحقيق السلامة العامة على الطريق.

وقد أثبتت العديد من الدراسات المرورية التي أجريت حول قيادة السيارات بأنه بسبب عدم وجود مسافة أمان كافية خلف المركبات، فهذا يضاعف بشكل كبير من خطورة وقوع الحوادث اثر التصادم الخلفي، وهذا بسبب توقف السيارة الأمامية بشكل مفاجئ وغير متوقعة نتيجة تعرضها لحالات من الطوارئ، وهذا يجعل السيارة تفقد قدرتها على السيطرة على الطريق.

وتوجد بعض التعليمات المرورية الخاصة بمسافة الأمان بين السيارات

  • يجب على قائد السيارة ترك مسافة بينة وبين السيارة التي توجد أمامه، ليتمكن من التوقف في الوقت المناسب عند تقليل السرعة للسيارة الأمامية أو التوقف المفاجئ للسيارة الأمامية، فيجب الانتباه لإشارات السيارة الأمامية تجنبا لحدوث أي توقف أو انعطاف مفاجئ.
  • يجب على المركبات الطويلة التي يزيد طولها عن 7 أمتار أو المركبات ذات السرعة البطيئة ترك مسافة كافية بينها وبين السيارة التي قبلها، حتي تعطي المسافة الكافية للسيارة عند التوجه في المسار التي تريده أو تخطي السيارة التي قبلها أثناء السير لتجنب الاصطدام بها.
  • يجب على سائق السيارة الأمامية ألا يستخدم فرامل السيارة بطريقة مفاجأة حتي لا يؤذي السيارات المتواجدة خلفه.
  • يجب على كل السيارات ألا يسيرو في مجموعات متصلة ويتركوا مسافات أمان بينهم حتي تتمكن السيارات السريعة التي تقوم بتجاوز وتخطي السيارات للدخول في تلك المسافات دون حدوث أي صدام وتجنب الحوادث على الطريق.

كم مسافة الأمان بين السيارات

ولأن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية حساب المسافة الآمنة بين السيارات، فسوف نقدم لكم الطريقة خلال السطور التالية:

نتيجة بحث الصور عن مسافة الامان بين السيارات

ففي البداية لابد وأن نعرف أن حساب المسافة الآمنة بين السيارات تعتمد بشكل أساسي على سرعة الطريق، والسرعة التي كانت تسير بها السيارتان الأولى والثانية، ويتم حساب مسافة الأمان من خلال ضرب عشر السرعة في 6.

مثال على ذلك، المركبة التي تسير بسرعة 30 كلم في الساعة، فإنها تحتاج إلى حوالي 20 متر تقريبا في الثانية لتكون مسافة الأمان الكافية بينها وبين السيارة التي أمامها، ويتم الحساب من خلال ضرب عشر السرعة التي تكون 30 ويكون العدد 3 في 6، فتكون النتيجة 18 أي حوالي 20 متر.

وإذا كانت السيارة تسير على سرعة 60 كيلومتراً في الساعة، تحتاج إلى 40 متراً لتتمكن من الوقوف قبل الاصطدام بالمركبة التي أمامها، والتي تسير على سرعة 80 كيلومتراً في الساعة تحتاج إلى 50 مترا تقريباً، والسيارة التي تسير على سرعة 90 كيلومتراً في الساعة تحتاج إلى 60 مترا، والتي تسير على سرعة 100 تحتاج إلى 70 متراً، والتي تسير على سرعة و120 متراً تحتاج إلى 80 متراً.

نتيجة بحث الصور عن مسافة الامان بين السيارات

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى