منوعات

مزايا وعيوب السفر بالقطار

مزايا وعيوب السفر بالقطار ، هناك العديد من وسائل المواصلات التي من الممكن للانسان أن يستخدمها في رحلات السفر، ولكن من بين كل هذه المواصلات المتواجدة يبقي القطار هو أفضل الوسائل للسفر، حيث يمكن للمسافر أن يتنقل به من مكان لأخر ومن بدل لاخري، ويتميز السفر بالقطار بالعديد من المزايا التي تجعلة أفضل من السفر بالطائرة أو بالسفية أو حتى بالسيارة.

مميزات وعيوب السفر بالقطار
مميزات وعيوب السفر بالقطار

10 مميزات للسفر بالقطار:

‏1- ادخار المال:

يعتبر القطار من أرخص وسائل النقل على الاطلاق، حيث أنه يعد البديل الافضل عن السفر بالطائرة وذلك من جهه التكلفة المادية له، فإذا كان لديك سفرية ولكنها غير عاجلة فعليك أن تستقل القطار في هذه الرحلة وذلك توفيرًا للمال.

‏2- أسعار ثابتة:

من الجدير بالذكر أن تكلفت السفر بالقطار تظل ثابتة لفترة طويلة جدًا على العكس في حالة تذاكر الطيران التي في تزايد مستمر طوال الوقت، ومتاح أيضًا للشخص المسافر |أن يقوم بحجز تذكرة السفر قبل شهر أو حتى شهرين من تاريخ سفرة، وذلك دون أن يخاف أن تتغير أو ترتفع سعر التذكرة.

‏3- المرونة:

ليس من الضروري الحجز المسبق لتذكرة القطار فعند الضطرار للسفر المفاجئ فليس عليك إلا أن تذهب لاقرب محطة قطار وتقوم بشراء تذكرة وتأخذ أول قطار خارج مهن المحطة إ البلد التي تريد الذهاب إليها.‏

4- أمتعة أكثر:

عند السفر بالقطار يمكنك أن تأخذ ما تريد من أمتعة دون الاضطرار لدفع أموال أكثر فيمكنك أخذ ماتريد دون وجود أي مشكلة في ذلك، على العكس بالنسبة للسفر بالطائرة فلا تستطيع أخذ ما تريد على متنى الطائرة لانه غير مسموح في الرحلات القصير إلا بوزن حوالي 400 كيلو جرام فقط.

مميزات وعيوب السفر بالقطار
مميزات وعيوب السفر بالقطار

‏5- لا داعي للعجلة:

ليس عليك أن تذهب لمحطة القطار قبل الموعد المحدد لرحلتك بوقت طويل ولكن يمكنك أن تتواجد هناك قبل موعد القطار بنصف ساعة فقط قبل بدأ رحلتك.‏

‏6- القرب من مركز المدينة:

تتواجد معظم محطات القطارات فيمنتصف المدينة على عكس المطارات التي تتواجد في أماكن بعيدة ونائية وصعوبة المواصلات كي تتجه إلى المطار أنما يمكنك عند الخروجج من المحطة أن تذهب للفندق الخاص بك خلال بضع دقائق قليلة.

‏7- القطار صديق البيئة:

يعتبر القطار صديقًا للبيئة حيث أنه من أكثر وسائل النقل التي لا تتسبب في تلوث البيئة، كما ان هناك قطارات عمل بالكهرباء الأمر الذي يجعلها لا تتأثر عند ارتفاع اسعار الوقود وبالتالي تظل تذاكر القطار ثابتة السعر.

مميزات وعيوب السفر بالقطار
مميزات وعيوب السفر بالقطار

‏8- سحر الأجواء التقليدية:

هناك بعض القطارات مازالت تأخذ الطابع التقليدي القديم حيث أنها تقوم بتقديم بعض الوجبات ومن الممكن أن يستمتع المسافرين في مثل هذه القطارات أن يقوموا بقرأة بعض الكتب والروايا أو يستمتعون بمشاهدة المناظر الخلابة التي يمرون عليها بالقطار أثناء رحلتهم.

‏9- الراحة والاسترخاء:

تتميز مقاعد القطارات بأنها مريعة وواسعة على عكس مقاعد الطائرة الضيقة الغير مريحة ويمكنك أيضًا أن تتنقل في القطار كما تشاء وبحرية.

‏10- المناظر الخلابة:

يمكنك مشاهدة المناظر الخلابة والجميلة أثناء السفر بالقطار والتمتع بهذه المناظر من خلال النوافذ الخاصة به.

عيوب السفر بالقطار:

على الرغم من الكثير من المميزات في السفر بالقطار إلا أن هناك بعض الاشياء السيئة في القطارات المصرية التي تزعج الركاب.

مميزات وعيوب السفر بالقطار
مميزات وعيوب السفر بالقطار

9 عيوب للسفر بالقطار:

  1. الباعة الجائلين في القطار.
  2. كثرة المتسولون.
  3. الرائحة الكريهة للحمامات.
  4. يتدهور مستوي نظافة القطار في نهاية الرحلة.
  5. رائحة العرق الكريهة وخاصتة في القطرات المميزة المزدحمة بالركاب.
  6. هناك بعض الركاب يقومون بخلع احذيتهم مما يتسبب في زيادة الرائحة البشعة.
  7. في بعض الاحيان تكون جالس على مقعد في القطار المكيف وهناك شخص ما متكًا على مقعدك.
  8. حدوث مشادات ومشاجرات بين بعض الركاب واستمرارها دون وصول أي من أفراد الامن من داخل القطار على الرغم من أن تكون هناك خدمة أمنية لكل قطار.
  9. عند حدوث مشكلة أو عطل أثنا السفر بالقطار فلا تجد من يخبرك متى سوف تنحل هذه المشكلة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى