صيانة سيارات

تعرف على كل ما يخص محرك السيارات

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx كل ما يخص محرك السيارات، فيعتبر المحرك من أهم أجزاء السيارة الأساسية فهو قلب السيارة، والمصدر الرئيسي لطاقة وعمل السيارة حيث يقوم بتحويل الطاقة المخزنة في الوقود إلى طاقة حركية، لتتمكن السيارة من الحركة عند تشغيل وعمل المحرك من خلال عملية الاحتراق التي تحدث داخل محرك السيارة، ويحتوي محرك السيارات على عدة أجزاء مختلفة تعمل مع بعضها بشكل متناسق ومتوازن لتحريك السيارة .
المحرك
المحرك

محرك السيارات

المحرك هو عبارة عن جهاز يقوم بتوليد طاقة حركية لتحرك السيارة، حيث يعتبر تطور عظيم في مجال الميكانيكا وتنوعت استخداماته في جميع الاحتياجات البشرية لتوفير الوقت والجهد وزيادة كفاءة العمل .

المحرك

محرك السيارات من المحركات ذات الاحتراق الداخلي، حيث يتم تصميم محرك السيارة معتمدا على علم الديناميكا الحرارية بتحويل الطاقة الحرارية لطاقة حركية، تساعد على تحريك السيارة عند تشغيل محرك السيارة، وذلك عن طريق استخدام أنواع مختلفة من المحركات تختلف بناء على طريقة توليد الطاقة الحرارية، وتتميز المحركات ذات الاحتراق الداخلي بسهولة التصنيع بتكلفة قليلة ويعطي كفاءة عالية عند التشغيل، ومن السهل تزويده بالوقود عن المحركات ذات الاحتراق الخارجي التي كانت تستخدم قديما في البواخر والقطارات القديمة .

أجزاء ومكونات محرك السيارات

Image result for ‫اجزاء المحرك‬‎
الأسطوانات

هي جزء من أجزاء محرك السيارات والذي تحدث فيه عمليّة الاحتراق، ويتعرف على قوة ونوع المحرك بعدد الأسطوانات الموجودة به، وتسمى المنطقة الموجودة داخل الأسطوانة بغرفة الاحتراق ويتم بها ضغط واحتراق الوقود وتوليد الطاقة الحركية المسئولة عن حركة السيارة، وتحتوي الأسطوانات على نظام لإدخال وإخراج الوقود ومواد التبريد والزيت عن طريق الحلقات المحيطة بها .

ونجد أن من السيارات ما يحتوي على 4 أو 6 أو 8 أسطوانات مما يساعد في رفع كفاءة المحرك وسعر السيارة، حيث يتم ترتيب هذه الأسطوانات في محرك السيارة بثلاثة أوضاع في خط مستقيم أو في خطين متوازيين، أو على خطين بزاوية حادة على شكل حرف V .

البوجيه أو شمعة الإشعال
هي عبارة عن جهاز كهربائي يتكون من قطبي معدني بينهم مسافة صغيرة، لتمرير تيار بجهد كهربي مرتفع بين القطبين لتوليد شرارة كهربائية لتحدث عملية الاحتراق داخل المحرك، وذلك حسب نوع الوقود المستخدم في السيارة ويتم تركيب البوجيه في وش السلندر .
المبرد
هو عبارة سائل يتكون من الماء وبعض المواد الكيماوية للحفاظ على درجة حرارة المحرك عند ارتفاع درجه حرارته، ويوجد له مجري مخصص لا حتي لا يختلط بالزيت الخاص بمحرك السيارة .
الصمامات أو الصبابات
حيث يوجد نوعين من الصمامات وتختلف عددها في الأسطوانات، فتوجد صمامات الخروج وهي تقوم بطرد غازات العادم خارج الأسطوانة، ويوجد صمامات الدخول وهي تسمح للهواء والوقود أو للهواء فقط بالدخول إلى غرفة الاحتراق أثناء شوط السحب، وهو الصمام الأكبر عادة في السيارة .

عمود المرفق أو عمود التوصيل

يقوم هذا العمود بتحويل حركة المكبس الترددية إلى حركة دورانية وتوصيلها لأجزاء السيارة الباقية .

المكبس أو الضاغط
هي قطع معدنية صلبة خفيفة الوزن مقاومة للتآكل تتحرك داخل الأسطوانة، تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية لطاقة ميكانيكية حركية لتحريك السيارة عند تشغيل المحرك من خلال احتراق الوقود في غرفة الاحتراق.
حلقات المكبس أو الشنابر
تقوم بإحكام غلق غرفة الاحتراق لمنع خليط الهواء والوقود من الخروج من غرفة الاحتراق، ومنع تسرب الزيت ودخوله إلى غرفة الاحتراق وتساعد على نقل درجة الحرارة من المكبس إلى جدار الأسطوانة .
بنز المكبس
هو عبارة عن قضيب أسطواني من الصلب مفرغ خفيف الوزن ذات قوة وصلابة ومقاوم للتآكل، وهو الوصلة بين المكبس وذراع التوصيل .
ذراع التوصيل
يقوم هذا الجزء بربط المكبس بعمود المرفق، وذلك عن طريق بنز المكبس ونقل الحركة من المكبس إلى عمود المرفق في شوط الطاقة .
وعاء الزيت أو الكريتر
هو عبارة عن وعاء لتخزين وتجميع الزيت وضخه إلي أجزاء المحرك، ويوجد هذا الوعاء في أسفل المحرك مثبت بواسطة مجموعة من المسامير أسفل المحرك .

غرفة الاحتراق 

وهي المكان أو المساحة التي يحدث بها احتراق وانضغاط الوقود بزيادة وتقليل مساحة الغرفة، ويتحدد من خلالها سعة المحرك بين قيمة صغرى عند انضغاط الوقود وقيمة عظمى عند سحب الخليط .

شعلات الاحتراق
توجد في المحركات التي تعمل بالبنزين فقط حيث تقوم بالبدء بعملية الاحتراق وإشعال البنزين، وذلك من خلال وصول درجة حرارة غرفة الاحتراق إلى الدرجة المطلوبة لتتم عمليه الاحتراق بنجاح وكفاءة .
عمود الكامات أو التاكيهات
يقوم بتشغيل الصمامات تفتح وتغلق بواسطة الكامات فهو يدور بنصف سرعة عمود المرفق، فيأخذ حركته من عمود الكرنك من خلال مجموعة التروس .
ترس الكاتينة
هو ترس معدني مسنن يوصل بعمود الكامات ويتم توصيله بترس مثله في عمود المرفق، وذلك عن طريق سير يربط بينهم .
عمود الحدبات
يقوم العمود بفتح وغلق الصمامات بشكلٍ متزامن مع الأشواط، ويأخذ عمود الحدبات حركته من عمود المرفق، ولكنه لا يوجد بكل السيارات حيث تعمل معظم السيارات بشكل إلكتروني لفتح وغلق الصمامات بدون وجود العمود .
عمود الكرنك 
يقوم هذا العمود بتحريك المكبس للأعلى وللأسفل .

كيف يعمل محرك السيارات

يقوم محرك السيارات بدورة عمل كاملة وهذه الدورة تتكون من عدة أشواط وهم
الشوط الأول (شوط الأخذ) يحدث فيه ضخ الوقود إلى المحرك ليصل إلى أحد الأسطوانات، ويختلط الوقود مع الهواء عن طريق الكاربريتر من خلال الصمامات داخل غرفة الاحتراق، كما يحدث في السيارات القديمة أو من خلال البخاخ الموجود في السيارات الحديثة .
الشوط الثاني (شوط الضغط) حيث يعكس المكبس اتجاه حركته لأعلى، فتغلق فتحات تزويد الوقود حيث يقوم بضغط خليط الوقود والهواء لنسبة معينة حسب نوع الوقود، وتتقلص مساحة غرفة الاحتراق لتوليد الضغط اللازم لاحتراق الوقود .
الشوط الثالث (شوط الاحتراق) حيث عندما يصل المكبس لأعلى درجة حرارة ويحدث الاحتراق للوقود، مما يؤدي لتمدد الهواء وتغير مسار المكبس لأسفل نتيجة الضغط الناتج عن الانفجار محركا عمود ناقل الحركة، وتوليد الطاقة ونقلها لعجلات السيارة .
الشوط الرابع (شوط الطرد للعادم) حيث يفتح صمام العادم ليطرد الغازات خارج الأسطوانة، وذلك من خلال حركة المكبس لأعلى بسبب دوران ناقل الحركة حتي يعود المحرك إلى شوط الأول في دورة عمل جديدة .
وعند اكتمال الأشواط الأربعة في دورة كاملة للمحرك نجد أن الأسطوانات تقوم بتوليد الطاقة في شوط واحد مما تحتاج إلى قوة أخرى في باقي الأشواط، فنجد معظم السيارات بأربعة أسطوانات أو أكثر حيث تقوم كل أسطوانة بتحريك عمود ناقل الحركة أو عمود المرفق في شوط واحد، وفي باقي الأشواط تأخذ حركتها من عمود ناقل الحركة، ويتم ضبط الأسطوانات على وجود شوط احتراق دائما في أحد الأسطوانات، لتوليد القوة والطاقة في المحرك حتي تتحرك السيارة .

المحرك

وتوجد بعض الأسباب يمكن أن تتسبب في تعطل وعدم عمل محرك السيارات وهي كالتالي

  • بسبب وجود خلل في خليط الهواء والوقود نتيجة نقص أو زيادة في كمية الوقود أو وجود شوائب بالوقود، أو وجود انسداد منفذ الهواء فيحدث خلل في عملية الاحتراق وبالتالي لا يعمل محرك السيارة .
  • وجود ضعف في شوط الضغط نتيجة وجود تسريب في الأسطوانة .
  • وجود خلل أو تسرب للشرارة الكهربائية لمحرك السيارة نتيجة كسر في طرفي مولد الشرارة .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى