صيانة

ما هي فوائد زيت ناقل الحركة ومتى يجب تغييره؟

زيت ناقل الحركة هو واحد من الزيوت المهمة والتي تحتاج إليها السيارة، وموضوعنا اليوم يدور حول الإجابة عن سؤال مهم وهو ما هي فوائد زيت ناقل الحركة ومتى يجب تغييره؟ ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف بكل بساطة على أهمية زيت ناقل الحركة، وفوائده والمدة التي يعمل فيها بشكل جيد وأداء متميز، والموعد الذي يجب أن يتم فيه تغيير هذا الزيت، كما أننا سوف نذكر لحضراتكم أهم وظائف هذا الزيت ، وتركيبته ولماذا يجب تزويد السيارة؟ فتابعونا وتابعونا دائما عبر موقعكم AutoVx.

 فوائد زيت ناقل الحركه
فوائد زيت ناقل الحركه

فوائد زيت ناقل الحركة

بداية يجب أن نتعرف على ماهية زيت ناقل الحركة قبل أن نتعرف على أهم فوائده، حيث إن هذا الزيت من الزيوت اللزجة التي تختلف درجة لزوجتها من سيارة لأخرى بحسب الشركات المصنعة، ولكنه في النهاية واحد من السوائل البترولية عالية اللزوجة، ويعد هذا الزيت من الزيوت المسئولة عن بعض الوظائف المهمة في كل سيارة، والآن إليكم بعض  وظائف وفوائد هذا الزيت المهم، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • حماية التروس والحد من تآكلها.
  • ضمان سهولة تغيير السرعات في السيارة في كافة الظروف.
  • يعمل الزيت على تنظيف الشوائب ومقاومة حدوث الصدأ.
  • يساعد على جعل ناقل الحركة يعمل بأفضل أداء لأطول فترة ممكنة.
  • هذا الزيت ذو قدرة فائقة على العمل تحت درجات الحرارة المنخفضة.
  • يمنع حدوث عمليات التأكسد والتآكل.
  • يقاوم درجات الحرارة العالية.
  • ذو قدرة على التحكم في تكون الرواسب وكمياتها.
  • ذو قدرة على التحكم في مدى اللزوجة ويعمل على تحسينها.

حقائق حول زيت ناقل الحركة

كما عرفنا فإن هذا الزيت يلعب دور مهم في حماية الأجزاء المعدنية الداخلية من عمليات التأكسد والتآكل بفضل لزوجته ومنعه لحدوث عمليات الاحتكاك بين تلك الأجزاء، ومن أهم المعلومات التي يجب أن نعرفها حول هذا الزيت أن درجة اللزوجة التي يحتوي عليها تكون دائما أعلى بنسبة كبيرة من درجة لزوجة زيت المحرك، فيما يكمن دوره الأهم في تليين التروس تلك التي تعمل بصورة متوازية مع عملية تشغيل المحرك، حيث إن وظيفة ناقل الحركة، أو فيتيس السيارة كما هو شائع لا تختلف عن وظيفة محرك السيارة بصورة واضحة إلا في عملية الاحتراق الداخلي التي تحدث بداخل المحرك.

 فوائد زيت ناقل الحركه
فوائد زيت ناقل الحركه

وعلى الرغم من هذا الدور المهم الذي يلعبه زيت ناقل الحركة في الحفاظ على عمر الفيتنس وجودة أدائه فإن البعض من أصحاب السيارات لا يعيرون له أهمية كبيرة، ولا يقومون بتغييره وقياسه في الأوقات المناسبة، بل يظن البعض أن تغيير هذا الزيت غير لازم على الإطلاق، وهو أمر شائع بين الكثيرين، إلا إنه من الأمور الخاطئة وربما الخطيرة التي يجب التنبه لها، كما أن البعض من هؤلاء يظن أن كل ما عليه هو أن يقوم بتزويد هذا الزيت من آن لآخر، وهو خطأ شائع كذلك، وإليكم الآن بعض المعلومات حول موعد تغيير زيت الفيتنس.

متى يجب تغيير زيت ناقل الحركة

زيت ناقل الحركة مثله كأي زيت من زيوت السيارة يتعرض لعمليات احتراق ويفقد خصائصه شيئا فشيء مع الوقت، ولذا فإن خبراء صيانة السيارات قد أكدوا على أن هذا الزيت يجب تغييره في ناقل الحركة الأوتوماتيك بعد السير من 40 إلى 60 ألف كم بالسيارة، وذلك مع تغيير فلتر التروس الذي يوجد في بعض السيارات. وللحفاظ على هذا الزيت يجب عليك قياس الزيت من فترة لأخرى لضمان جودته وأنه ما زال يعمل بصورة سليمة، كما يجب عليك الكشف عنه في عملية الصيانة الدورية التي تقوم بها في أحد المراكز المعتمدة حتى تظل سياراتك في أمان وتضمن لها أحسن أداء.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى