منوعات

ما هو التفحيط فى السعودية

يقدم موقع اتوفكس معلومات هامة عن التفحيط فى السعودية، الظاهرة السعودية المعروفة التفحيط هي عبارة عن هواية تعتمد على الشباب والتهديد الحضري فإن الاستخدام والإساءة المتعمدة للقيادة بسرعات عالية وظهرت هذه الظاهرة منذ الثمانينات فى السعودية وظلت مستمرة حتى يومنا هذا مما جعلها من أخطر البلاد في قيادة السيارات والأمر لم يقتصر فقط محليا بل الأن يتم عرض هذه اللقطات الخطيرة على الإنترنت وأصبح لها جمهور كبير جدا وتكون ممارسة هذه الظاهرة مخالفة للقانون وقد أكد من يمارسون هذه الظاهرة يكونوا اغلبهم يقومون ببعض النشاطات الغير قانونية مثل سرقة هذه السيارات التى يقوموا بقيادتها وغير ذالك ترويج المخدرات وبالرغم من هذه المساوئ يظن البعض أنها مجرد رياضة للترفية ومعنا لنتعرف على ما هو التفحيط.

 

Image result for ‫التفحيط فى السعودية‬‎

معلومات هامة عن التفحيط فى السعودية

التفحيط فى السعودية هو قيادة السيارة الخاص بك بسرعات عالية تصل الى 200 كم فى الساعة ومن ثم الإنحراف فى الإتجاهات يمينا ويسارا وبهذا يستمر فى قيادة السيارة وأكدت دراسات وبعض الأراء الخاصة بالمفحطين السابقين بكون سبب ممارسة هذه الظاهرة هو الفراغ ويقول غيرة أنها تصبح إدمانا عند ممارساتها وإدمان المخاطرة والمغامرة الموجودة فى هذه الظاهرة وهناك بعض الأسماء التى تتطلع على من يمارسون هذه الظاهرة حيث من يقوم بقيادة السيارة يسمى بالدرباوبة أو مفحط ومن يرافقوهم ويجلسون بجلنبهم يسموا معززين حيث يقوموا بتشجيع من يقوم بالقيادة ويكون التفحيط هذا هو مجرد قيادة السيارات بدون أى هدف وهذه الظاهرة غير مقتصرة على الرجال فقط بل على النساء ايضا هناك بعض الشابات فى السعودية بمارسن هذه الظاهرة
يقوم المفحطون بإخفاء أسمائهم الأساسية خوفا من السلطات فإذا تم التعرف على أسمائهم سوف يعاقبهم القانون ويقوموا بممارسة هذه الظاهرة بسياراتهم الخاصة أو يقوموا بسرقة سيارات اخرى حتى يحافظوا على سرية شخصيتهم.

Image result for ‫التفحيط فى السعودية‬‎

Image result for ‫التفحيط فى السعودية‬‎

 

رد فعل الحكومة السعودية على ظاهرة التفحيط

كما ذكرنا لكم أن ظاهرة التفحيط فى السعودية تعتبر من الظواهر الأكثر خطورة على سائقي السيارات لانها قد تتسبب في بعض الحوادث والاضرار المختلفة على الشباب، وقد يلجأ الشباب إلى مثل هذه الظاهرة عند السير على الطريق، وفي الافراح والمناسبات وكنوع من أنواع المرح، ولكن قد سببت هذه الظاهرة العديد من المشكلات للسائقين الاخرين على الطريق، كما تتسبب في بعض الإزعاج للموجودين في المكان بالإضافة إلى خوف الأهلى على أولادهم من هذه الظاهرة السيئة، وكان لابد من الحد منها، ومنعها تماما لذلك عملت  الحكومات السعودية على نص بعض القوانين لمحاربة هذه الظاهرة حيث يقوم الشباب بتحويل الشوارع الى حلبات سيرك مجنونة وقد تؤدى فى النهاية بنهايتهم لذلك قامت الدولة بوضع بعض القوانين للحد من هذه الظاهرة ومن هذه القوانين.

Image result for ‫التفحيط فى السعودية‬‎

1. فى أول مرة يتم حجز السيارة خمسة عشر يوم ويقوم السائق بدفع غرامة مالية تقدر ب عشرون ألف ريال ومن ثم يحال الى المحكمة المختصة لوضع عقوبة مناسبة.

2. فى ثانى مرة يتم حجز السيارة لمدة شهر كامل ويقوم السائق بدفع غرامة مالية تقدر بأربعون ألف ريال ومن ثم يحال الى المحكمة المختصة لوضع عقوبة مناسبة.

3. فى ثالث مرة يتم حجز السيارة ويقوم السائق بدفع غرامة مالية تقدر بستون ألف ريال ومن ثم يحال الى المحكمة المختصة لوضع عقوبة مناسبة.

وكانت هذه القوانين مفرحة لبعض الناس حتى تحد أو تقلل من ممارسة هذه الظاهرة والحفاظ على حياة الشباب والشابات من الخطر حيث هذه الظاهرة تؤدى لكوارث من حيث الحوادث وموت الأشخاص وأيضا تخريب فى الممتلكات العامة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى