منوعات

ماهي فائدة الكتاوت

لكل شيئ في السيارة الخاصة بك فائدة كبيرة لا تصلح السيارة بدونها، ويوجد العديد من المسميات والأشياء التي لا نعرف ما هي وما فائدتها ومن هذه الأشياء “الكتاوت” وهو اسم لا يعرفه البعض ولا يعرف ما هو سبب وجوده داخل السيارة فلذلك يجب أن تعرف ما هي فائدة كتاوت السيارة، والتي سنتعرف عليها الآن على موقعنا “autovx ” .

ماهي فائدة الكتاوت

ماهي فائدة الكتاوت

يعتبر الكتاوت هو الملفات الكهربائية ذات الشكل اللولبي والتي تلتصق أقطابها ببعضها البعض، ويتم ذلك خصوصاً في وقت مرور تيار كهربي داخلها، فهي من أهم المكونات التي تتكون منها أجزاء السيارة من الداخل وبدونها لا تسير السيارة على الإطلاق، وهو مفتاح كهربائي للتحكم عن بعد ويطلق عليه اسم آخر وهو “الريلية”.

وظيفة الكتاوت داخل السيارة

ماهي فائدة الكتاوت

من أهم وظائف الكتاوت بالسيارة ما يلي ذكره :-

أولاً :- يعمل على إمداد أي جهاز كهربائي بالسيارة بالكهرباء الكافية التي تكفي بأن لا يعطل في أي وقت، والتي تكفي أيضا بتشغيله وعدم تعسره، ويكون علي أكمل وجه لا ينقصه شيئ، ويستخدم الكتاوت أيضًا في تشغيل أضواء السيارة وتشغيل المراوح الكهربائية بداخلها التي تساعد على الهوية في أوقات الحر بالأخص وفي فصل الصيف.

ثانياً :- كما يعمل الكتاوت على تشغيل طرمبة البنزين وأي إضافات كهربائية أخري بالسيارة، يعتبر الكتاوت هو أكسجين السيارة الذي يمدها بالعديد من الكهرباء كي تسير في الطرقات.

ومن أشهر الأنواع الأمريكية والألمانية والفرنسية فهي تعيش معك فترة كبيرة بعد التركيب أما باقي الأنواع الأخرى لا تستمر طويلاً تعطل في كل وقت وتصرف عليها العديد من الأموال الباهظة في التصليح، ويضعف توصيلها بعد ذلك للكهرباء مما يجعلك تضطر للتغيير وأحياناً تعطل فتحترق بسبب سوء المواد المصنعة لها، فلذلك يجب أن تضمن الأفضل لك والذي سوف يعيش معك لأطول فترة ممكنة حتى لا تتعطل منك السيارة في أي طريق وخصوصاً إذا كان طريق سفر.

أشكال الكتاوت في السيارة

ماهي فائدة الكتاوت

يوجد لكتاوت السيارة عدة تقسيمات وألوان واستخدامات مختلفة أخرى ومن أهم تصميماته:

  • يوجد كتاوت 6 خطوط و كتاوت 5 خطوط وأخرى 4 خطوط وكتاوت 3 خطوط، وذلك يتم تقسيمه حسب الخطوط التي تلزم للجهاز الموجود بداخل السيارة والذي يمده الكتاوت بالكهرباء دائما، ولكن افضل خطوط للكتاوت هي الخطوط الألمانية فهي تعمل بجهد عالي مميز عن غيرها من الأنواع الأخرى، ثم يليها الصناعة الفرنسية وتليها بعد ذلك خطوط الكتاوت للصناعة اليابانية ثم تأتي بعد ذلك الصناعة الأمريكية حتى تصل في النهاية خطوط كتاوت الصناعة اليابانية وهي الأسوء من بينهم.
  • ويبلغ سعره الكتاوت الألماني بوش 40 ريال ويوجد منه قطع غيار أوربية الصنع للتكبير والتصغير الخاص بالصورة علي هيئة نقرة  ويتم ذلك في صفحة مستقلة به، وبحجمها الطبيعي أيضا، أما بالنسبة لسعر خطوط الكتاوت الفرنسية وهو “البيجو” ويبلغ سعره حوالي 50 ريال ويوجد له قطع غيار أوربية الصنع، ثم تأتي الكتاوت اليابانية بعد ذلك وهي النيسان وسعره 25 ريال في الأغلب يوجد له قطع غيار يابانية وزينة خاصة به.

ألوان كتاوت السيارة

يوجد منه أكثر من لون وهي على حسب الخطوط الخاصة به ومن أهم وأكثر الألوان شهرة في السيارات:

اللون الأزرق للكتاوت ويوجد به 5 خطوط، أما بالنسبة للون الأصفر يوجد به 4 خطوط.

استخدامات كتاوت السيارة

ماهي فائدة الكتاوت

يوجد العديد من الاستخدامات المختلفة للكتاوت في داخل السيارة ومن أهم هذه الاستخدامات:

  • يعمل الكتاوت على تقوية النور بشكل عام ومؤثر، كما يعمل الكتاوت عندما يدخل في دائرة الإنارة لتقويتها علي تقصير طريق مرور التيار من البطارية انتقالا للكشافات، مما يقلل الضغط علي هذا الجزء، كما يوجد به بعض التوصيلات العامة الهندسية التي تعمل علي تقصير مرور التيار الكهربائي من البطارية إلى الكشافات التي توجد داخل السيارة، مما يجعل الإنارة قوية للغاية في كل الأوقات وخصوصاً في وقت الليل ويتم ذلك من خلال الكتاوت الدخيل لأنه يعمل علي زيادة طول الكابلات ويزيد أيضاً مرور التيار الكهربائي لهذه المكونات من خلال طريق قصير ليزيد من عملها وعدم إهلاكها والحصول على شدة إضاءة أكبر مما يمكن.
  • يقوم أيضا كتاوت السيارة بإمداد الكهرباء للأجزاء الكهربائية داخل السيارة وهي الكلاكس والأنوار الكبيرة التي تقوم بسحب الأمبير العالي وبدون الكتاوت يمكن أن يحدث سخونة كبيرة في أجزاء السيارة مما يعمل على تلفها سريعا وتلف مفتاح التشغيل الخاص بها الذي يوجد في التابلوة أو في الجزء الحساس بالسيارة مما يلزمك بعمل دائرة كهربائية فرعية حتى يقوم التيار الضعيف نسبيا بالمرور بها وهو “الأمبير المنخفض”، الذي يتم اتصاله مباشرة المفتاح الكهربائي الذي يتحمل درجة أمبير عالية وهو “الكتاوت” في السيارة بعيداً عن الجزء الخاص بالتابلوة.
  • ولذلك يقوم الكتاوت بتوصيل كهرباء بأمير يستطيع أن يتحمل تشغيل كافة الأجهزة التي تحتاج لكهرباء بدرجة عالية لتحسين عملها وكفاءتها .
  • كما أنه له استخدام أخر هام بالنسبة للعديد من الأشخاص إذا قمت بإضافة أي شيء حديث علي السيارة غير الشيء الموجود بها مثل زون أو بوري أو نيون فإذا لم يتواجد الكتاوت وتم تركيب هذه الأشياء على الأجزاء القديمة بالسيارة فهذا يؤدي إلى حرقها وزيادة الجهد على الدينمو وسوف تقوم بتغييرها مع مرور الوقت وسوف تدفع مقابل مادي باهظ الثمن في ورشة التصليح ومع ذلك لا تحصل علي النتيجة التي يجب أن تحصل عليها من الكتاوت لا الزينون سوف يكون ضعيف لا يقوم بعمله على أكمل وجه.
  • وسوف يقل نظام الإنارة والإضاءة بالسيارة بأكملها، وفي بعض الفترات لا تعمل الإضاءة وهو الشيء الخطر في الطرق التي لا تحتوي على إنارة وسوف يكون خطراً على بعض أجزاء السيارة التي تحتاج لتيار كهربائي حتى تعمل.

نصائح وإرشادات تركيب الكتاوت

ماهي فائدة الكتاوت

  • إذا قمت بإضافة شيء جديد على السيارة يجب عليك أن تقوم بتركيب الكتاوت فإذا قمت بتغيير الكشافات في السيارة وتغير اللمبات من قوة إلى قوة اكبر يجب أن تركب الكتاوت حتى تعطيها إنارة مرتفعة، مثلا لمبة من 50 وات إلي لمبة 70 أو 80 وات.
  • كما يجب عليك أن تقوم بالفحص الدائم للسيارة وتقوم بتركيب خطوط كتاوت نظيفة مثل الألمانية أو الفرنسية فهي التي سوف تعمل علي أعلي كفاءة في سيارتك وبدونها سوف تقوم بتغييرها كل فترة ولا تصلح للعمل ولا تعطي إنارة قوية مثل كتاوت اليابان وكتاوت الصين وغيرها من الأنواع الأخرى التي تسبب ضعف الكهرباء والإنارة في السيارة في بعض الأوقات، كما أن الكتاوت الأوروبي هو الأفضل في التصنيع والجودة والمواصفات التي تناسب سيارتك ويجب قبل التركيب الذهاب لورشة تصليح كبيرة ليعرفون ما الذي تحتاجه السيارة.
  • كما أن الكهرباء التي توجد في الماكينة والتي تعمل على تنظيم حركتها وتشغيلها جيداً وهي تخص كلا من “التابلوة والفوانيس والكلاكس وما شابه” فهي تختلف عن باقي أنواع الكهرباء في السيارة، كما أن هذه الأجزاء تعمل على سحب درجة كبيرة من الكهرباء من البطارية فيقوم الكتاوت بتهدئة قوتها وتوزيعها بطريقة محددة حتى لا يتم حرقها أثناء سحب الكهرباء.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى