صيانة سيارات

كيف تعرف أن وش السلندر تالف

يعتبر وش السلندر هو الجزء العلوى من محرك السيارة وهو المسئول عن عملية الإحتراق، والإحتراق يتم عن طريق الهواء الداخل والوقود الموجود داخل المحرك ويخرج العادم من خلال وش السلندر،  وش السلندر يحتوى على صمامات، وسوست خاصة بالصمامات، وشمعة إحتراق، وجزء أخر يسمى جوا، ويمكنكم متابعة موقع أتوفكس للتعرف على المزيد من التفاصيل التي تجيب على سؤال الكثيرون وهو كيف تعرف أن وش السلندر تالف.

مكونات وش السلندر وكيف تعرف أن وش السلندر تالف

يتكون وش السلندر من عدة أجزاء مختلفة، وهي مسؤلة عن العديد من العمليات الحيوية بالسيارة وأهم هذه الأجزاء:

جوان وش السلندر

يعتبر جوان وش السلندر هو جزء من أجزاء وش السلندر، وهو رفيع ومصنوع من المعدن، وهو المسئول عن منع أي تسريب لسوائل مثل الزيت و الماء من المحرك إلى الخارج.

الصمامات

تعتبر الصمامات في وش السلندر مثلها مثل الصمامات في قلب الانسان حيث أنها تعتبر المنظم لكي تتم عملية الإحتراق بدقة داخل الموتور، و هي مسئولة عن التحكم في وش السلندر حيث أنه يتحكم في كمية الخليط بين الهواء و الوقود و خروج العادم.

شمعة الإحتراق ( البوجيهات )

تعتبر شمعة الإحتراق جهاز يقوم بإطلاق شرار تعمل على بدأ في عملية إشعال الوقود ( البنزين ) وهذا يعمل على إتمام عملية الإحتراق فهي تشبه بدرجة كبيرة الإشعال الذاتي التي تتواجد في بعض البوتاجازات.

أسباب تلف وش السلندر

وش السلندر مثله مثل أي مكون في السيارة لديه عمر إفتراضي وبعدها لا يكون صالح للإستخدام ومن الممكن أن يتعرض لبعض الأشياء تجعل عمره الإفتراضي ينتهي بسرعة وفي هذة الحالة يعرف بأن جوان وش السلندر قد تلف، ويعتبر تلف الجوان من الأعطال الصعبة لأنها مكلفة جدا ماديا ومن الأسباب التي تجعل جوان وش السلندر يتلف:

● يعتبر النقص بدرجة كبيرة في المياة مع إستمرار دوران المحرك يعمل على إرتفاع درجة حرارة المحرك وهذا يؤدي إلى تلف جوان وش السلندر وهو معرف بلغة الميكانيكية أن الجوان ضرب وأن إستمرار تشغيل المحرك يؤدى إلى إعوجاج في وش السلندر.

● في حالة أن يكون حرارة موتور السيارة غير منتظمه.

● يتلف جوان وش السلندر عندما يكون دورات المحرك غير منتظمه.

● عندما يختلط الماء بالزيت في الرادراتير ستلاحظ أن لون المياة طحينة ويعمل ذلك على تشقق جوان وش السلندر.

● ستلاحظ أن لون عادم السيارة متغير عن اللون الطبيعى له.

● حدوث أرتفاع في درجة حرارة محرك السيارة ولكن يكون بصورة مفاجأة للسائق ويكون سببه خلل في نظام دورة التبريد لأن هذا يجعل تبريد المحرك لا يكون كافي فيعمل على تلف جوان وش السلندر بدون أي مقدمات.

Image result for ‫كيف تعرف أن وش السلندر تالف‬‎

Related image
كيف تعرف أن وش السلندر تالف

بعد التعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى تلف وش السلندر يمكن الأن معرفة أهم العوارض والعلامات التي تدل على وجود تلف في وش السلندر و كيف تعرف أن وش السلندر تالف:

● الموتور لا يشتغل أو يدور الإ بعد تعب كثير دون معرفة سبب حدوث ذلك ولكن يعود إلى كبس المحرك.

● بعد مرور وقت حوالي 20 دقيقة من تسخين المحرك ووصول المحرك لدرجة الحرارة الطبيعية بعدها قم بالضغط على الخرطوم العلوي فإذا كان طري أي من السهل الضغط عليه فقم بلف جوان وش السلندر إذا كان لا يوجد عيوب في دورة التبريد.

● نقص في المياة التي بالمحرك يعتبر مؤشر لإرتفاع الحرارة وهذا يجعلك تعرف أن جوان وش السلندر يجب تغيره.

● إذا حدث تسرب في الجوان جعل الماء والزيت الخاصة بالمحرك يتسرب وهذا مؤشر على تلف الجوان من الناحية التي بها مجرى المياة وهذا يعمل على نقص الماء بشكل سريع.

● يحدث إختلاط بين الماء والزيت عندما يحدث تلف للجوان من ناحية مجرى الزيت وستجد هذا واضح بلون بني فاتح بغطاء وش التاكيهات والقربة والزيت ومياة الردياتير.

● حدوث أي نقص في مياه الردياتير و المياه الثابتة في القربة يجعل هناك ضعف في الكبس الذي بالدورة وهذا يجعلك غير قادر على الضغط على فالف غطاء الردياتير.

Related image

 

كيفية إصلاح تلف جوان وش السلندر

والأن يمكنك ان تتعلم كيف تقوم بإصلاح تلف في جوان وش السلندر وتجنب إستمرار العطل والمشكلة بعد معرفة الإجابة عن كيف تعرف أن وش السلندر تالف:

● يجب عليك أن تقوم بتبريد السيارة لتبريد المحرك حتى تصل درجة حرارة المحرك إلى 35 درجة مئوية فأقل.

● أن عملية إصلاح جوان وش السلندر تحتاج من يوم ليومين.

● قم بفك وش السلندر للمحرك وأذهب به إلى الخراط لقياسه والتأكد من سلامة وش السلندر وعمل معاينه كامله على الموتور لتأكد من سلامته.

● تنظيف الموتور من أي آثار الجوان القديم.

● قم بتغير الوش إذا كان به إعوجاج بوش أخر جديد ولكن يكون من نوعية جيدة حتى لا يتلف بسرعة.

● يمكنك عمل تنظيف بشكل مستمر لدورة التبريد.

● قم بالتاكد من سلامة ترس الطلمبة و ثرموستات الكوعة و ثرموستات المروحة و خراطيم دورة التبريد عن طريق الكشف عليهم.

● قم بتغير أي خراطيم دورة التبريد أو أي خرطوم طري.

● قم بتغير مسامير جوان وش السلندر لأن تعريضها للحرارة يجعلها تفقد صلابتها.
● لا تقوم بتشغيل السيارة لمدة 500 كيلو متر ويفضل أن تسير على سرعات ليست عالية بعد تغير الوش بوش أخر وقم بالحرق في الغيارات لتتطبع مع المكونات الأخرى.

● بعد تغير وش السلندر والسير بالسيارة لمسافة 500 كيلو متر يجب عليك أخذ السيارة إلى الميكانيكي للتأكد بأن كل شئ سليم ولم يتعرض وش السلندر إلى مشكلة.

● يجب التأكد من سلامة دورة البنزين عن طريق عمل كبس هذة الدورة.

● قم بتغير البوجيهات التي بالسيارة لأن الجديدة سوف تعمل بشكل أكثر إحترافية، وإذا حدث إختلاط بين الماء والزيت قم بتغير زيت الفرامل و الفلتر.

● يفضل عند تغير وش السلندر بأخر أن يكون من النوع الأصلى أو يكون من النوع الياباني.

وهذه أشهر العلامات للإجابة عن سؤال كيف تعرف أن وش السلندر تالف.

كيف تتجنب حدوث تلف جوان وش السلندر

ومن المفترض أن تكون حساسة المعاملة بالنسبة للسيارة تجنب الإحتكاكات وحدوث تلف بالسيارة ومن أشهر الطرق لتجنب تلف وش السلندر:

●عند سخونة الموتور لا يمكنك تزويد ماء للسيارة بل يفضل أن تقوم بأيقاف الموتور لفترة قبل عمل ذلك وتقوم بتفريغ الهواء الساخن بالسيارة وبعدها يتم إعادة ملئ السيارة.

● قبل أن تقوم بتزويد الرادراتير بالماء قم بتشغيل محرك السيارة حتى لا يتعرض وش السلندر الساخن لمياة درجة حرارتها منخفضة وتحدث صدمة قد تضر بمحرك السيارة.

كانت هذه نبذة مختصرة عن كيف تعرف أن وش السلندر تالف، حيث يمكنك معرفة أسباب تلف وش السلندر والعلمات التي تدل على هذا التلف كما يمكنك حل المشكلة وخاصة إذا كنت على الطريق وبعدها تبحث عن متخصص سيارات ليقوم بفحص السيارة جيدا ويتأكد من عدم وجود أي مشكلات بالسيارة، وذلك لأن وش السلندر من الأجزاء الهامة بالسيارة ولابد من تجنب تعرضها للتلف حتى لايضطرك لصرف الكثير من المال لإصلاحه، أو يسبب عطل السيارة لفترة.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى