صيانة

كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة

كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة ، يعد البنزين هو أهم عامل من عوامل سير السيارات، حيث أنه بدونه لا يستطيع اي شخص في العالم القيادة، من هنا أكتسب البنزين وهو أحد المواد البترولية أهميته، حيث أنه يستخدم لجميع أنواع المحركات، لهذا فقط قام خبراء السيارات المختصون بوضع طرمبة تعمل على ضخ ونقل الوقود من الخزان إلى المكتبة، فقد تم تركيب صفاية للبنزين وكان هذا الامر ضروري جدًا لكي تعمل على تنقية البنزين الذي يدخل المحرك، أما في حال تراكم الاوساخ على هذه القطعة فيكون لها تأثيرًا سلبيًا على السيارة ومن الممكن ان تعرض قائد السيارة لمواقف صعبة أثناء السير على الطريق.

 

كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة
كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة

ما هي أعراض تلف صفاية البنزين في السيارة؟

من أهم الأشياء وابرزها والتي تدل على تلف صفاية البنزين هو الفلتر الخاص به، من الأسباب التي تدل على هذا ايضًا هو عدم القدرة على السير بالسيارة بشكل مثالي ومريح والذي يجعلك تستمتع أثناء قيادة السيارة، حيث يقل العزم الخاص بالسيارة ويصبح الامر اكثر سوء فان ذلك سوف يشعرك بعدم اتزان السيارة وكما لو انها فقدت أحصنتها أو قل عدد اسطواناتها.

  • امتلاء الصفاية بالشوائب:

عندما تكمتلئ صفاية البنزين بالشوائب فإن هذا الامر سوف يأثر على دواسة البنزين حيث انها تصبح ثقيلة جدًا حيث تستمر في الضغط وبكل قوة دون جدوى، من الممكن ان لا تتمكن من تشغيل المرك بسرعة ولكن تستغرق وقتًا أكثر من المعتاد ويرجع السبب وراء ذلك إلى تلف وتراكم الاوساخ على صفاية البنزين، بأمكانك ان تطيل من عمر صفاية البنزين وبكل سهولة وذلك بعدم ترك خزان الوقود يفرغ تمامًا انما عندما بصل المؤشر إلى النصف فعليك ملئة بشكل سريع، فغن هذا يجعلك تتجنب انتقال الشوائب التي تكون متكدسة في نهاية الخزان متجهه إلى المحرك.

 

كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة
كيف تعرف أن صفاية البنزين خربانة

كيف يؤثر تغيير صفاية البنزين على أداء السيارة؟

احيانًا قد تلاحظ أن عزم السيارة قد ضعف وقل بنسبة كبير وهذا أمر مزعج فقد تبحث عن السبب وراء ذلك ولكن عليك ان تدرك أن السبب الرئيسي وراء هذا الضعف متعلق بوقود السيارة، في هذا الوقت من الواجب عليك أن تقوم باحضار سائل منظف للبخاخات وذلك للحصول على أداء ممتاز للسيارة.

إذا لم تجد فائدة من فعل ذلك وكانت المشكلة أكبر من أن تقوم بعلها بنفسك ولكن تحتاج إلى ميكايكي متخصص فعليك التوجة بها لمكانيكي حيث يقوم بفحصها معرفة السبب وراء قلة العزم ولكن هذا الشخص لابد ان يكون محل ثقة حيث في بعض الاحيان يقوم الميكانيكي بتغيير احد القطع السليمة والاصلية من السيارة ويستبدلها بواحدة اخري، وعندما تطلعة على المشكلة التي تواجهك أثناء القيادة فهو على الفور سوف يبدأ بفحص صفاية البنزين.

يعمل الفلتر على تصفية الوقود الذي يتواجد بداخل الخزان قبل أن ينتقل غلى البخاخات، لان تعرض هذه القطعة لاي شوائب فإن ذلك سوف يؤثر سلبيًا على أداء السيارة، العمر الافتراضي للصفاية هو 15000 كيلو متر، بعد قطع السيارة لهذه المسافة يتوجب عليك تغيير هذه القطعة على الفور، وتتوقف هذه المسافة على درجة الأوكتان التي تتواجد في البنزين.

في النهاية عليك القيام ببعض الاشياء التي تجعلك تحافظ على سلامتك وسلامة سيارتك وهي تغيير فلتر الوقود كلما تقطع السيارة مسافة 15000 كيلو متر، استخدام سائل التنظيف الخاص بالبخاخات وهو متوفر في أغلب محطات البنزين، عليك بحساب ومتابعة عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارة وذلك لكي تقوم بتغيير فلتر البنزين كل 15000 كيلو متر وزيت المحرك كل 5 كيلو متر.

أداء السيارة يتوقف دائمًا على اهتمامك بها والتنظيف الدائم لجميع القطع الخاصة بها، لذا يحب القيام بالفحص الدوري لها أما بنفسك أو عن طريق ارسالها إلى احد المتخصصين في مجال السيارات، كل هذه الامور تجعلك تتجنب اي مشكلات طارئة من الممكن أن تحدث أثناء السير على الطريق.

مؤشرات تدل على تلف فلتر البنزين في السيارة:

تقوم أجزاء السيارة بالعمل كفريق واحد حيث كل منها يقوم بوظيفة تكمل الاخر ولابد ان تقوم كل قطعة بوظيفتها على اكمل وجه، الامر الذي يوفر سبل الراحة لقائد السيارة، فقد تلعف فلاتر السيارة دورًا كبيرًا في اعطاء اداء جيد ومتكاكل للسيارة؛ حيث ان هذه الفلاتر تقوم بدور هام لا يمكن الاستغماء عنه وهو تنقية جميع السوائل التي تتجة نحو محرك السيارة وذلك للحفاظ على المحرك من التلف لفترة طويلة.

نظرًا لتعدد اهمية الفلتر في السيارة، فيؤدي تلف مثل هذه القطع المهمة للعديد من المشاكل بالسيارة، فقد تطرقت إلى ان تصل لتوقف السيارة عن السير، ولكن يأتي السؤال هنا كيف نتأكد من تلف الفلتر الخاص بالبنزين في السيارة؟ من خلال السطور التالية سوف نتطرق إلى هذا الأمر باستفاضة أكثر.

كيف تعرف ان صفاية البنزين خربانة
كيف تعرف ان صفاية البنزين خربانة

علامات ومؤشرات تلف فلتر البنزين في السيارة:

عدم تشغيل المحرك بشكل سريع:

من أهم العلامات الدالة على تلف فلتر البنزين هى عدم دوران محرك السيارة بشكل سريع بالرغم من تشغيل جميع إجزاءة، لذا إذا ظهرت هذه المشكلة في سياراتك فعليك التفكير فورًا بغن هذه المشكلة نابعة من تلف فلتر البنزين في السيارة، أو أن الفلتر قد انسد بسبب تركم الاتربة والاوساخ عليه، فهذا الامر يوثر على انتقال الوقود إلى المحرك بشكل كافي لدورانه.

توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ:

من أهم وأبرز المؤشرات التي تدل على تلف فلتر البنزين في السيارة هو توقفها بشكل مفاجئ، لذا عليك ان تدرك فورًا ان السبب وراء ذلك هو تراكم الاوساخ على فلتر البنزين وتسبب ذلك في منع انتقال البنزين إلى المحرك بشكل يكفي لتشغيلة، وايضًا في بعض الاحيان تعمل السيارة لبضع دقائق أو ثواني وتتوقف بعد ذلك فهذا أيضصا دليل على اتسداد فلتر البنزين، في هذه الحالة من الواجب تنظيفة إذا لم يتحسن الوضع فعليك بتغييرة عند أحد المتخصصين في صيانة السيارات.

عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود:

عندما تقوم بالضغط على الدواسة الخاصة بالبنزين في السيارة ووجدت انها لا تستجب لذلك أي لا تستجيب للسرعة فهذا دليل على تلف وانسداد فلتر الهواء في السيارة، ومن العلامات التي تشير غلى ذلك ايضًا هو صدور صوت عالي وغير معتاد من المحرك أي تزيد درجة الصوت عن المعتاد، اي يصبح صوت المحرك مزعجًا وصاخبًا لدرجة كبيرة.

خروج رائحة كريهة مع عادم السيارة:

فإذا حدث ولاحظت أن هناك رائحة غريبة تخرج مع عادم السيارة الذي له رائحة مميزة، فقد أكد الخبراء في مجال السيارات ان هذا الامر يكون ناتج عن أنسداد أو تلف فلتر البنزين في السيارة، الامر الذي يستوجب توجة قائد السيارة على الفور إلى احد مراكز الصيانة القريبة منه لاصلاح هذه المشكلة.

في النهاية فقد حذر خبراء السيارات من الاستهانه بهذه الاعطال وهذه العلامات وعدم إدراك المشكلات التي تتواجد في السيارة، لأن الاستهانة بها يجعلها تتضخم وتؤثر على أجزاء أخرى من السيارة، وينصحون بضرورة التوجه باستمرار لفحص السيارة والتأكد من سلامتها.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى