صيانة سيارات

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟- نصائح لمنع ظهور الأعطال بسيارتك

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟، غالباً ما تكون أعطال السيارات مفاجئة وغير متوقعة ومخيفة، يمكن أن تؤدي ممارسات الصيانة السيئة إلى زيادة مخاطر حدوث خلل ، ولكن السيارات التي تتم صيانتها بشكل صحيح تواجه أيضًا متغيرات متغيرة على الطرق التي يمكن أن تتسبب في تفجير الإطارات ، و التوجيه الخاطئ ، وغيرها من الأعطال الشائعة،لذا يقدم لكم موقعكم Autovx أهم النصائح لمنع ظهور الأعطال، وكيفية التعامل مع الأعطال المختلفة؟

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟

يمكن أن يساعدك معرفة كيفية التعامل مع خلل في السيارة عندما يحدث لك  خلل في الاستجابة بشكل مناسب من تقليل مخاطر التعرض لحادث، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لانهيار أو عطل السيارة وكيف تتعامل معه؟

مشكلة البطارية 

تشتت مشاكل البطاريات وقضاياها كثيرًا لدرجة أن العديد من الأشخاص يحملون كبلات مرور أو مشغلًا للقفز يمكن استخدامه بدون وجود سيارة أخرى، احتفظ بواحدة أو أخرى في متناول اليد ، وتجنب ترك الأضواء أو أي عمليات استنزاف أخرى للبطارية تعمل عندما تكون سيارتك غير متحركة، اطلب أو نفذ مهام الصيانة الموصى بها على البطارية، سوف تستمر معظم البطاريات من 4 إلى 6 سنوات عند الصيانة الصحيحة.

مشكلة الإطارات

يمكن أن يكون السبب وراء انفجار الإطارات والإطارات المسطحة حدوث ثقوب أو بلى أو تضخم غير لائق عندما تبدأ المواسم في التغير،ما لم يسبب يحدث الإنفجار بسبب وجود شقوق على الطريق السريع،لذا يجب الحفاظ على الإطارات، لذا احتفظ بمقياس ضغط إطار صغير في متناول يدك ، والحفاظ على المستوى الصحيح من الضغط في إطارات سيارتك طوال العام ، وقم بتغيير إطارات سيارتك بانتظام عندما ترتديها على 2/32 “أو قبل ذلك إذا كنت تقود السيارة في ظروف خطرة.

ما الذي يجب فعله إذا حدث لك: إذا كنت على الطريق عندما تتعطل إطارات سيارتك ، فعليك تشغيل مصابيح الخطر على الفور ، وتجنب الضغط على الفرامل ، والتركيز على توجيه سيارتك بحركات صغيرة،اسمح للسيارة بإبطاء نفسها ، والانتقال إلى جانب الطريق عندما يكون ذلك آمنًا.

مشاكل التوجيه والقيادة

قد يحدث خلل في التوجيه نتيجة لعدد من العوامل المختلفة، قد يكون السبب في ذلك هو ضغط الإطارات ، والمحاذاة ، ومشكلة المكابح ، وتلف عمود التوجيه  ، وقضايا التوجيه الكهربائي ، وغيرها من الأسباب. يمكن أن تتراوح صعوبات التوجيه من الاهتزازات الكبيرة  التي تحدث بالسيارة إلى فقدان التحكم الكامل بالسيارة خلال القيادة ، وقد تتطلب استكشافًا واسعًا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها لاكتشاف جذور المشكلة، يمكن أن تساعد الصيانة الروتينية في منع معظم أسباب عطل التوجيه ومنع حوادث السيارات المدمرة.

ﻣﺎذا ﺗﻔﻌﻞ إذا ﺣﺪث ﻟﻚ: إذا ﻛﺎن اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ اﻟﺨﺎص ﺑﻚ ﻳﺨﺮج ﻓﺠﺄة أﺛﻨﺎء اﻟﻘﻴﺎدة ، ﻓﻘﻢ ﺑﺈﻳﺼﺎل ﻣﺸﻐﻼت أﺧﺮى ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻷﺿﻮاء اﻟﺨﻄﺮة،حاول التحرك نحو جانب الطريق ، وأدخل السيارة في وضعية تدريجية مع الفرامل.

إقرأ أيضا اعطال السيارات وكيفية اصلاحها

أعطال الفرامل 

إن إخفاق مكابحك على الطريق يمكن أن يصيب السائق بذعر شديد، لذا يمكن أن تقفل الفرامل التي ارتدت من خلال منصاتها أو التي تعاني من خلل في المكونات على السائقين وتفشل في الأداء،تجنب عطل المكابح عن طريق الاستماع لسيارتك وإخضاعها للتقييم إذا بدأت في ملاحظة أصوات غير عادية أو صرير أو طحن. قم باستبدال فرامل المكابح بانتظام ، واستبدال المكابح عند الضرورة. ماذا تفعل إذا حدث لك: حاول الضغط على الفرامل لمعرفة ما إذا كان أي جزء من النظام يعمل بما يكفي لإبطاء عملك. قم بتشغيل مصابيح الخطر ، وانقل السرعة أو استخدم فرامل الطوارئ لإبطاء السيارة، بمجرد أن تتمكن من إبطاء السيارة ، انتقل إلى جانب الطريق لطلب المساعدة.

 

 

قد تكون هناك أوقات عندما تكون غير متأكد ما السبب الرئيسي في خلل السيارة،لذا تعتبر مصابيح الخطر  من أفضل أصدقائك عندما يحدث ذلك، افعل ما يمكنك فعله للخروج من حركة المرور ، وخفض سرعتك لتقليل أي تأثير مع السيارات الأخرى،إذا كنت تعاني من أعطال مركبة بسبب إجراءات أشخاص آخرين أو مشكلة محتملة في تصنيع السيارة ، فبرجاء مراجعة متخصص في الشئون القانونية لمعرفة التصرف الصحيح بالسيارة ومدى الوضع القانوني لها.

 

نصائح للعناية بالسيارة ومنع ظهور الأعطال

كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟

السيارات هي أجهزة حساسة تعتمد على عدد من الأجزاء المترابطة لكي تعمل بشكل صحيح ، ولكن هذه الأجزاء قد تتضرر أو تهالك نتيجة للطريقة التي تقود بها السيارة، لا يمكن القول أنه يوجد سائق مثالي،  فجميعنا يرتكب الأخطاء ،ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الأضرار التي لحقت بسيارتك،من

الحذر من مطبات الطرق

لم تتفوق أشياء كثيرة على القيادة على طريق جديد تمامًا – وللأسف ، ليست كل الطرق مسطحة كما قد نحب. ستحدث بعض الطلقات والشقوق ، إذا لم تكن حريصًا ، فقد تتسبب في أضرار خطيرة لسيارتك.

تتشكل الحفر على الطريق وتسبب  الثقوب عجلات متعرجة أو غير متوازنة أو إطارات متشققة أو متكتلة أو تعليق معطل، لذا يجب تجنب المطبات على الطريق و ترقب الحفر وأية علامات أخرى على تسبب الحاق الضرر بالإطارات وبالسيارة، لذا فالوقاية خير من العلاج لأنها ستوفر عليك الكثير من المال في إصلاح السيارة.

التخلص من عادات القيادة السيئة

يشعر الكثيرون منا بأننا سائقون جيدون ، ولكن حتى أفضلنا يمكن أن يخطئ، بعض عادات القيادة السيئة يمكن أن تسبب ضررا لسيارتك دون أن تدرك ذلك،الكبح المفاجئ على مسافة قصيرة وبالأخص عند السرعات العالية قد يتسبب في تلف الفرامل من الحرارة الزائدة ويمكنه ارتداد فرامل المكابح، على الرغم من صعوبة تجنب هذا عند القيادة في مدينة مزدحمة ، إلا أنه يمكن أن يساعد في اتخاذ مسار أقل ازدحاما لتجنب التوقفات المفاجئة والبدء، إذا وجدت أنك تضطر إلى المكابح كثيرًا ، فقد تكون متابعًا للسيارة أمامك عن كثب.

 

تدفئة المحرك بشكل غير صحيح قضية شائعة في فصل الشتاء، إذا كانت سيارتك تعاني من مشاكل في الطقس البارد ، فغالبًا بسبب أن زيت المحرك كثيف ولا يمكن أن يعمل على تزييت المحرك بالكامل، قد يبدو الحفاظ على تشغيل سيارتك وكأنه طريقة لتسخينه ، ولكن مزيج الوقود والهواء الذي يدخل المحرك يمكن أن يكون مضيعة للوقود ويسبب مع مرور الوقت ضررًا، لذا يمكن أن تساعد القيادة ببطء في بداية رحلتك على تسخين الزيت وتليين أجزاء المحرك دون إهدار الكثير من الوقود.

قم بتفريغ سيارتك من الوزن الإضافي ، سواء كنت قد أحضرت السيارة لرحلة سفر ، يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى تلف القابض والمكابح والإطارات والتعليق، تأكد من التحقق من الحد الأقصى المسموح به من الكتلة أو الحد الأقصى المسموح به من الوزن الموصى به لسيارتك قبل القيادة باستخدام حمولة ثقيلة.

سوء العناية وعدم صيانةالسيارات، فهي أجهزة حساسة تحتاج في أغلب الأحيان إلى القليل من الصيانة لإبقائها جديرة بالطريق ، لذا من المهم أن تقدم لهم الرعاية المناسبة، إن إهمال الأشياء الصغيرة قد يتركك بدون سيارة.

في إنتظار جميع أرائكم وتعليقاتكم وفي حال وجود أي إستفسار سيقوم فريق العمل بالرد عليكم

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى