صيانة سياراتمنوعات

كيفية معرفة ما إن كانت مضخة مياه سيارة تحتاج إلي التغيير

تغيير مضخة الماء ، تعتبر مضخة المياه من أهم الاجزاء التي توجد في السيارة، حيث أنها تقوم بضخ السائل الخاص بالتبريد بصفة مستمرة لمحرك السيارة حتي لا ترتفع حرارته وتحدث نتيجة لذلك العديد من المشاكل، لذا عندما يحدث أي يسرف في سائل التبريد فيصبح هناك مشكلة كبيرة ويجب حلها على الفور، فعندما تلاحظ قراءة مرتفعة لدرجات الحرارة في سيارتك فهذا من الممكن أن يكون أشارة إلى ضرورة تغيير مضخة المياه الخاصة بسيارتك.

تغيير مضخة الماء
تغيير مضخة الماء

كيفية معرفة ما إن كانت مضخة مياه سيارة تحتاج إلي التغيير:

تغيير مضخة الماء
تغيير مضخة الماء
  1. اترك سيارتك ليلة بأكملها بدون تشغيل وقم بركنها على ارض خرسانية نظيفة، ثم قم بوضع ورق مقوي ذو لون فاتح وذلك تحت محرك السيارة مباشرة، ولكن من الجدير بالذكر أن مضخات المياه في الغالب ما تقوم بالتسريب أثناء تشغيل المحرك، لذلك تعتبر هذه الطريقة غير كافية لإثبات وجود تسريب في مضخة المياه لذا يجب تحري الدقة أكثر أثناء الكشف عن وجود تسرب بها.
  2. في اليوم التالي عليك القيام بفحص الورق المقوي، إذا لاحظت أنها مبتلة فهذا يعني وجود تسرب في مكان ما في سائل التبريد، والاحتمال الاكبر أن يكون هذا التسرب ناشئ عن مضخة المياه، ولكن هناك أيضًا بعض الاحتمالات الأخرى وهي وجود تسرب في أنابيب السخان أو المبرد نفسة أو في سدادات التجميد، حتى لا تتشتت ليك منذ البداية وضع الورق المقوي بشكل مباشر تحت مضخة المياه، فإذا وجدت سائل لونه اخضر فهذا دليل على وجود تسرب في مقاوم التجمد.
  3. التحقق من الأسطوانة الخاصة بمضخة المياه؛ قم بمحاولة هز الأسطوانة إذا لاحظت أنها فضفاضة، فهنا يجب القيام بتغييرها على الفور، وذلك لأنها سوف تؤثر تأثيرًا سلبيًا على السيارة إذا تم تركها.
  4. قم بالاستماع إلى صوت سياراتك، قم بتشغيل محرك السيارة ثم أفتح الغطاء، فإذا سمعت صوت صادر منها يشبه صوت صرير منخفض، فهذا الصوت قد يشير إلى أن مضخة المياه تعمل بشكل سيء ولكن قد يختلط عليك الأمر لان هذا الصوت يدل أيضًا على وجود عطل ما في كابس التيار المتردد، لذا عليك التركيز وتحري الدقة في التشخيص ومعرفة مصدر الصوت الاساسي وقد يبدو الأمر أصعب في حالة القيام بتشغيل المحرك.
  5. ملاحظة والبحث عن وجود تسريب حول مضخة المياه؛ عندما تري قطرات صغيرة م المياه أو غرير في هذا الوقت يجب أن تدرك أن هناك تسرب ما، أغلب مضخات المياه تحتوي على ثقب صغير وهو الذي يسمح بتسرب المياه من المضخة إلى خارج القفل وهذا من الامور السيئة.
  6. عندما يضيء مؤشر تحذير ارتفاع درجة الحرارة فعليك الانتباه والتركيز، فعندما لا تستطيع السيارة أن تضخ كمية كافية للمبرد لأي سبب مثل وجود تسرب ما في مياه التبريد أو وجود خلل في تركيب مضخة المياه كل هذه الأسباب بإمكانها ان تزيد من درجة حرارة المحرك الأمر الذي يجعل ضوء التحذير الخاص بدرجة الحرارة يضيء.
  7. إن كان الضوء الخاص بالمبرد يضيء، فهذا الأمر إشارة إلى أن هناك تسرب في خزان المبرد أو من الممكن ان يكون بسبب وجود مضخة مياه سيئة في السيارة، أو أن هناك وجود تسرب في نظام التبريد، يجب التركيز في جميع إشارات السيارة ويجب الانتباه أثناء القيادة حتى لا تتعرض أنت وسيارتك للخطر ويجب أيضًا الاسراع في القيام بحل مشاكل التي تواجهك حتى لا تتفاقم وتكبر وتؤدي إلى نتائج وخيمة يصعب حلها أو تعرض حياتك وحيات من حولك إلى الخطر.
  8. تغيير مضخة الماء
    تغيير مضخة الماء

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى