صيانة سيارات

كيفية صيانة محرك السيارة

إن الأعطال التي تصيب محرك السيارة كثيرة و عديدة، و لكي يتثنى لك صيانة محرك سيارتك، لابد لك أن تعرف ماهي هذه الأعطال، و كيفية إصلاحها. و في هذا المقال نقدم لك كيفية صيانة محرك السيارة الخاصة بك، حتى لايتعرض للتلف والأعطال المستمرة و تتمكن من المحافظة عليه، كما سنوافيكم في موقع أتوفكس بالعديد من المعلومات حول محرك السيارة، وماهي أنواعه الموجودة بالأسواق.

صيانة محرك السيارة بالتفصيل

عليك إتباع عدة خطوات لتتمكن من صيانة محرك السيارة الخاص بك بسهولة تامة وهي:

 أولاً فحص صلاحية زيت المحرك، و التأكد من مستوي الزيت

حيث أن فحص مستوى زيت المحرك بإستمرار، يحمي المحرك من التلف، و قياس زيت المحرك بصفة مستمرة، يحميك من أعطال المحرك، وقياس زيت المحرك يكون عن طريق، وضع السيارة بشكل أفقي على طريق مستوى، ثم تسخين محرك السيارة للدرجة الطبيعية، ثم عليك أن تطفئ السيارة، ثم تنتظر 5 دقائق، وتقوم بإخراج مقياس الزيت من مكانه، ومسحه بقطعة قماش، ثم إعادته مرة أخرى إلى مكانه داخل المحرك، و بعد ذلك عليك أن تتأكد أن مستوي الزيت في المحرك وصل للمستوي المتوسط.

ثانياً تغيير زيت المحرك بشكل مستمر

حيث أن زيت المحرك له مدة صلاحية، و مدة إستعمال داخل المحرك، وذلك على حسب نوع الزيت، و عدد الكيلومترات، و يجب التأكد من تغير لون الزيت، حيث أن وظيفة زيت المحرك هي إلتقاط الشوائب، فإذا تغير لون الزيت، هذا يدل على أنه يقوم بعمله داخل محرك السيارة، واذا تغير عليك تغيير الزيت بالمحركات فورا.

ثالثاً ملاحظة العادم الذى يخرج من السيارة بإستمرار

حيث أن خروج العودام من السيارة أمر مزعج إذا كانت ملونة، لأن الأمر الطبيعي هو عدم وجود أى لون لعوادم السيارة، و إذا خرجت من السيارة عوادم ملونة، فلابد و أن نلاحظ نوع اللون، لأن كل لون يعني وجود مشكلة، و كل مشكلة لها حل مختلف عن الآخر.
1-  إذا كان اللون الخارج من العادم أبيض و يخرج بإستمرار، فهذا يعني أن هناك مشكلة في تسريب الماء داخل غرفة الإحتراق، و هنا لابد من عمل صيانة للمحرك فوراً.
2-  إذا كان الدخان الخارج من العادم لونه أزرق، فهذا يعني أن حرق الزيت، يتم داخل غرفة الإحتراق، و لابد من عمل صيانة فورية للمحرك.
3- إذا كان لون الدخان الخارج من عادم السيارة أسود فهذا يعني أن، إحتراق الوقود زائد في غرفة الإحتراق، وفي هذه الحالة لابد من فحص و صيانة الكربورتر و البخاخات.

رابعاً إرتفاع درجة حرارة المحرك

إن إرتفاع درجة حرارة المحرك من المشاكل الشائعة في معظم السيارات، و خصوصاً في فصل الصيف، فإذا إرتفعت درجة حرارة محرك السيارة عليك إطفائها فوراً، ثم بعد ذلك قم بفتح غطاء المحرك، و قم بفحص برابيش دورة مياه السيارة، ثم بعد ذلك قم بفحص مروحة التبريد، و عليك التأكد من سلامتها، ثم تفقد خزان المياه الخاص بالسيارة “الريداتير” و تأكد من وجود مياه بداخله.

خامساً عمل إشتراك خارجي لشحن البطارية

ويمكن عمل توصيلة خارجية لشحن البطارية لتساعدك على صيانة المحرك في أي وقت وإذا كنت تحتاج إلى عمل توصيلة خارجية لشحن بطارية سيارتك فعليك إتباع عدة نقاط:-

1-عليك القيام بتوصيل الكابل أولاً في سيارتك، في القطب الموجب، ثم بعد ذلك قم بتوصيل الطرف الآخر من الكابل في السيارة التي تود شحن بطارية سيارتك منها، قم بتوصيله في القطب الموجب أيضاً.
2-عليك بتوصيل الكابل الثاني في السيارة التي تساعدك على شحن بطارية سيارتك، قم بتوصيل الكابل الثاني بها أولاً في الطرف السالب، ثم قم بتوصيل طرف الكابل السالب في سيارتك.
و عليك أن تراعي توصيل بنفس الطريقة حتى لا تتعرض إحدى البطاريات للإنفجار.

سادساً تغيير شماعات الإشعال أو البواجي

قبل أن تقوم بتغيير شماعات الإشعال، أو البواجي، عليك أولاً النفخ حولها بهواء مضغوط، و ذلك لإزالة الأتربة و الشوائب، التي قد تكون متراكمة حول أسلاك البواجي، أو الكويلات، مع ملاحظة أن البواجي لها مفاتيح خاصة بها.

سابعاً فحص مصفي الهواء (الفلتر)

إن الفحص الدوري لفلاتر الهواء يحمي سيارتك من تلف هذه الفلاتر، و يجعلها في أحسن حالاتها.

ثامناً عدم ركن السيارة الخاصة بك لفترات طويلة

إن ركن السيارة لفترة طويلة يجعل الزيت لا يتحرك لأجزاء المحرك الخاص بالسيارة، و هذه العادة لا تطيل من عمر سيارتك، وتعرض المحرك للتلف السريع.

 

أنواع محركات السيارة

توجد العديد من أنواع المحركات الخاصة بالسيارات ولابد من التعرف على جميع هذه الأنواع حتى تتمكن من القيام بخطواط صيانة محرك السيارة صيانة محرك السيارة وخاصة بعد معرفة تركيبها وأنواعها المختلفة ومن أهم أنوع محركات السيارة:

أولا محركات الإحتراق الداخلي

و فd هذه المحركات يتم حرق الوقود داخلياً، داخل المحرك، لتوليد الطاقة، فعندما يتم حرق الوقود داخلياً تتولد الحرارة اللازمة والضغط، و هذه القوة ،تقوم بالظغط على المكبس داخل الإسطوانة، و تنتقل قوة الضغط إلى عمود الكرنك، الذي يسمح لعجلات السيارة بالعمل.
وأنواع محركات الإحتراق الداخلي هي:

1- محرك الإحتراق الداخلي ثنائي الأشواط
يتكون من مكبسان يتحركان مرة واحدة، هبوطاً و صعوداً داخل الإسطوانة، ويكون عادة فى الدراجات البخارية،
وهذا المحرك له قوة عزم قوية.
2-محرك الإحتراق الداخلى ذو الأربع أشواط
يستخدم هذا المحرك في الشاحنات و السيارات..إلخ
و يتكون المحرك من مكبسان، يتحركان صعوداً و هبوطاً في الإسطوانة، لإتمام لفتين، وهذا المحرك له قوة عزم متوسطة.
3- المحرك الدوتر ( فانكل)
هو من أحد محركات الإحتراق الداخلي، و يكون شكله دائري، و يقوم بتحويل الضغط إلى حركة دائرية، ويتكون من أربعة أشواط، و قوة عزمه عالية، ولا يستخدم هذا المحرك حالياً في السيارات.
4- محرك الديزل

هو محرك يستخدم السولار كوقود، ويشيع استخدامه في السيارات الرياضية، والشاحنات الكبيرة.
5-محرك البنزين
يستخدم هذا المحرك البنزين كوقود، و يستخدم في الدراجات و السيارات، والسيارات الفاخرة.
5- محرك الغاز
يستخدم الغاز الطبيعي المضغوط، و الغاز المسال في هذا المحرك كوقود،
و يستخدم هذا المحرك في السيارات الخفيفة.
6- محركات الطاقة الكهربائية
هي محركات صديقة للبيئة، لا تستخدم الوقود في توليد الطاقة، و إنما تستخدم الطاقة الكهربية لتدوير العجلات.

ثانياً محركات إحتراق الوقود الخارجي

يتم في هذه المحرك حرق الوقود خارجياً، خارج المحرك، حيث يتكون بخار الماء نتيجة لإحتراق الوقود في فرن الإحتراق، و يدخل في الإسطوانة فتتولد الطاقة، وأنواع محركات الإحتراق الخارجي هي
1- المحرك البخاري
و هو محرك يعمل على ضغط بخار الماء، وتحويله إلى طاقة ناتجة عن إرتفاع درجة الحرارة.
2- محرك ستيرلينغ
هو محرك يعمل عن طريق الغاز و الحرارة معاً، وهو محرك بخاري، و هو ينتج طاقة ضغط كبيرة، تفوق محركات الديزل و البنزين، و يستخدم فى السيارات الرياضية الحديثة.

كانت هذه نبذة مختصرة عن أهم أنواع المحركات وتركيبها، بالإضافة إلى بعض خطوات صيانة محرك السيارة وذلك حتى تكون على علم بكيفية التعامل مع المحرك الخاص بسياراتك، وهذا يمكنك من التعامل مع أي أعطال مفاجئة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى