منوعات

كيفية شحن بطارية سيارة ضعيفة وتحذيرات هامة .. تعرف عليها

كيفية شحن بطارية سيارة ضعيفة حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف بطارية السيارة, وبالتالي لا تستطيع قيادة السيارة مرة أخرى إلا إذا قمت بعمل شحن للبطارية الضعيفة حتى تتمكن من تشغيلها مرة أخرى.

حيث تصاب بطارية السيارة بالضعف عندما تترك السيارة في الخارج في درجة حرارة منخفضة وتبقى السيارة لفترة طويلة دون تشغيلها, وأيضاً بقاء السيارة بدون حركة فترة طويلة في أي مكان, وقد تكون أحد أسباب ضعف البطارية هو ترك أضواء السيارة سواء الداخلية أو الخارجية مضاءة لفترة طويلة مع توقف محرك السيارة، تعرف على المزيد عبر موقع AUTOVX .

وهناك العديد من الأسباب الأخرى, ولكن في هذا المقال سوف نتعرف على طرق تمكننا من شحن البطارية الضعيفة, وهي عن طريق توصيل البطارية الضعيفة ببطارية أخرى مشحونة, وهذا يتطلب سيارة سليمة ويوجد بها بطارية مشحونة حتى يتم توصيل البطاريتين ببعضهما وذلك من خلال كابلات توصيل وسوف نتعرف على خطوات التوصيل بطريقة صحيحة وأمانة وفعالة من خلال مقال اليوم.

كيفية شحن بطارية سيارة ضعيفة

 

الطريقة الأولى لشحن البطارية الضعيفة : هناك عدة تعليمات يجب اتباعها حتى تتمكن من تشغيل البطارية الضعيفة مرة أخرى وهي:

قبل البدأ بتوصيل البطاريتين ببعضهما, لابد فحص الحالة المادية للبطارية الضعيفة أولاً, حيث تتأكد من عدم وجود أي عيوب بها وأنها خالية من الشقوق, ولا يوجد بها أي تسربات لأحماض بداخلها, وفي حالة وجود أي عيوب بالبطارية الضعيفة يجب عدم توصيلها ببطارية سليمة حتى لا تؤذي نفسك وأو تقوم بأذية الأخرين, يجب التأكد من سلامة البطارية جيداً قبل البدأ في تنفيذ عملية التوصيل.

يجب عليك ارتداء القفازات ونظارة طبية قبل البدأ في فحص البطارية الضعيفة فالقفازات والنظارة تقوم بحمايتك أثناء الفحص عند خروج حمض الكبريتيك في حالة البطارية الغير سليمة.

يجب التأكد من أن جميع كابلات التوصيل الخاصة بالبطارية أمنة وخالية من أي صدأ أو حدوث بها تأكل, وإذا وجد صدأ على كابلات التوصيل يجب أولاً تنظيفها بقدر المستطاع باستخدام فرشاة خشنة وقاسية لتتمكن من إزالة الصدأ بكل سهولة.

بعد التأكد من سلامة البطارية والأسلاك يتم الآن توصيل البطاريتين ببعضهما من خلال تحريك السيارة السليمة بجوار السيارة الأخر ولكن بشرط ألا تتلامس السيارتان فهذا أفضل مكان حتى تتمكن من توصيل البطاريتين بسهولة, ويمكن أيضاً وضع السيارة السليمة في مواجهة السيارة الأخرى بحيث تكون مقدمة كل سيارة في مواجهة السيارة الأخرى, وبعد ذلك يجب التأكد من المسافة قريبة بين البطاريتين بقدر كافي حتى تتمكن من توصيل البطاريتين بكابل توصيل, وهناك يختلف طول كابل التوصيل على حسب نوع الكابل والشركة التي قامت بتصنيعه, وإذا كان الكابل غير كاف بقدر المستطاع لا يتم توصيله لأنه قد يتسبب في بدء حريق.

وبعد توصيل الكابلات يجب أن تقوم بإطفاء السيارة السليمة حتى تتمكن من شحن البطارية الضعيفة مرة أخرى بسهولة ويسر.

الطريقة الثانية لشحن بطارية سيارة ضعيفة  : ان تقوم بعملية انعاش للبطارية الضعيفة ولكن يجب عليك اتباع التعليمات التالية حتى تتمكن من انعاش البطارية بطريقة صحيحة وسليمة.

بعد تقريب السيارتين من بعضهما كما شرحنا من قبل نقوم بفتح غطاء موتور السيارتين حتى تتمكن من توصيل البطارية السليمة بالبطارية الضعيفة.

بعد ذلك نقوم بفحص البطارية حتى نتعرف على القطب الموجب والقطب السالب للبطارية السليمة وأيضاً معرفة القطب الموجب والقطب السالب للبطارية الضعيفة ونقوم بعمل علامة موجبة على القطب الموجب وعمل علامة طرح على القطب السالب على كلاً من البطاريتين حتى تستطيع التوصيل بسهولة.

نقوم بإحضار كابل التوصيل وتوصيل الطرفين الموجبين للكابل بالطرف الموجب لكل بطارية من البطاريتين, وفي العادي تتمكن من معرفة الكابل الموجب بلونه الأحمر, ولكن لابد من التأكد أنه الطرف الموجب حيث يكون مكتوب عليه, وعليك أن تنتبه لتوصيل الأطراف فيجب أن يتم توصيل طرف لكابل الموجب بالقطب الموجب للبطارية الضعيفة أولاً وبعد ذلك تقووم بتوصيل الطرف الموجب بالقطب الموجب للبطارية السليمة, يجب اتباع هذه الخطوات بإتقان حتى لا تتسبب في أذى لنفسك أو للأشخاص المحيطين بك.

وبعد ذلك تقوم بتوصيل طرف الكابل السالب بالقطب السالب للبطارية السليمة وفي أغلب الأحيان يكون طرف القطب السالب أسود اللون, ولكن يجب التأكد منه أولاً قبل التوصيل.

نقوم بعد ذلك بتوصيل طرف الكابل السالب الأخر بالجزء المعدني الموجود بالسيارة التي تحتوى على البطارية الضعيفة, وهذه الخطوة تمكنك من التأكد من أن السيارة مفرغة تماماً من الشحنة قبل أن تقوم بعملية انعاش البطارية الضعيفة, ولا يشترط توصيل الطرف الكابل السالب بالجزء المعدني الأرضي يمكنك توصيله في أي جزء من الأجزاء المعدنية الموجودة بالبطارية الضعيفة سواء كان الجزء المعدني هو شاسيه السيارة أو الإطار الأساسي للسيارة, ولكن لابد أن تتأكد من الجزء المعدني التي يتم توصيله بالكابل لأنه لابد أن يكون نظيفاً وخالي تمام من أي أنواع الطلاء أو الأكسدة.

وبعد التأكد من توصيل اطراف الكابل في أماكنهم الصحيحة يتم تشغيل محرك السيارة السليمة حتى يعمل المحرك على تشغيل نظام الشحن في السيارة حتى نتمكن من انعاش البطارية الضعيفة وشحنها من البطارية السليمة من خلال كابلات التوصيل.

وبعد تشغيل محرك السيارة السليمة نتركه لمدة على الأقل 5 دقايق حتى يسمح بشحن البطارية الضعيفة في السيارة الأخرى, وقد تزيد مدة شحن البطارية حيث يزيد الوقت لشحن البطارية الضعيفة بالكامل.

نقوم بتشغيل محرك السيارة الموجود بها بطارية ضعيفة, فإذا كانت البطارية قد تم شحنها بالقدر الكاف لتشغيلها سوف تبدأ في التحرك بسهولة, أما إذا كانت البطارية ما زالت ضعيفة لا تسمح بتشغيل المحرك, فنقوم بترك البطارية موصلة بالبطارية السليمة بعض الوقت حتى تمتلأ كلياً أن تمتلأ بالقدر الكاف لتشغيل المحرك.

وبعد التأكد من تشغيل البطارية الضعيفة وشحنها جيداً, نقوم بفصل كابلات التوصيل من السيارتين ولكن يتم فصلهم بعكس الترتيب المسبق, حتى نتجنب حدوث أي شرر أو ماس كهربائي أثناء فصل الكابلات لأن البطاريتين أصبحوا يعملون جيداً, فيجب فصل الكابل الأرضي أولاً, وبعد ذلك نقوم بفصل القطب السالب من البطارية السليمة وبعدها نعمل على فصل القطب الموجب للبطارية السليمة ثم القطب الموجب للبطارية التي كانت ضعيفة ولا تعمل.

ينبغي ترك السيارة التي تحتوى بداخلها على البطارية الضعيفة حتى تكمل شحن البطارية بنفسها في لمدة لا تزيد عند خمس دقائق أخرى, وهذا يسمح لمولد السيارة القيام بشحن البطارية.

وبعد القيام بجميع الخطوات الصحيحة لانعاش البطارية قم بقيادة السيارة التي قمت بإنعاشها لمدة 20 دقيقة أو ترك محرك السيارة قد التشغيل ليعمل بنفس المدة, فهذه المدة الكافية التي تتمكن من شحن البطارية بشكل كامل, إذا لم تقوم البطارية بتشغيل السيارة لهذه المدة فيجب أن تفكر بشراء بطارية أخرى سليمة.

تحذيرات عند شحن البطارية الضعيفة

  • ينبغي عليك ألا تلامس القطب الموجب بالقطب السالب أثناء توصيلهم لشحن البطارية الضعيفة لأن تلامسهما يؤدي إلي تدمير البطارية وقد يتسبب في حدوث حريق.
  • يجب عند شحن البطارية أن تراقب مؤشر حرارة السيارة لأن هناك سيارات قد ترتفع درجات حرارتها إذا تركت لمدة طويلة على هذه الوضعية.
  • قد ينتج عند شحن البطارية تصاعد غاز الهيدروجين وهو غاز يساعد على التفجير لذا يجب توخي الحذر.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى