منوعات

تعرف على كهرباء الموتوسيكل الصيني

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx تعلم كهرباء الموتوسيكل الصيني، فيعتبر الموتوسيكلات من وسائل المواصلات السهلة الأكثر انتشاراً في الأيام الأخيرة، فهو وسيلة سهلة وخفيفة وتشتغل بموتور صغير، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل بسيط وسهل على كهرباء الموتوسيكل الصيني.

Image result for ‫ملف كهرباء الموتوسيكل الصينى‬‎

خطوات تعلم كهرباء الموتوسيكل الصيني

  1. أول خطوة نقوم بتوصيل كهربة الشحن وبعد ذلك البوجيه الأول، ثم بعد ذلك نوصل المفاتيح والأنوار وأخيراً باقي الأجزاء.
  2. نقوم أولاً بتمشية مجموعة الأسلاك بداية من الكشاف الأمامي على جسم الموتوسيكل إلي الكشاف الخلفي، وبعد ذلك نجد الأسلاك متقسمة إلي عدة مجموعات، مجموعة الكتلة اليمين ومجموعة الكتلة الشمال، نبدأ في توصيلها من خلال الكشاف الأمامي وهكذا العداد والأنوار.
  3. نبدأ في توصيل مع بعض سلوك الكونتاك، ألوان تلك السلوك أحمر وأسود وأخضر وأبيض في أسود، وفي أنواع يزيد فيها سلكين لونهم أبيض في بني وبني، وعدد السلوك في العادة أربعة وهناك أنواع أخري تتكون من ست أسلاك.
  4. السلك ذات اللون الأحمر يكون هو المتحكم في نقل من البطارية الطاقة، وينتهي عند الطرف الموجب أو ما يطلق عليه الكونتاك.
  5. السلك ذات اللون الأسود بعد فتح الكونتاك يقوم باستقبال طاقته من السلك الأحمر، وبعد ذلك يوزعها على كل القطع الكهربائية للموتوسيكل الصيني، ويعد سلك الكونتاك هو السلك الوحيد المغزي له فمثلاً يقوم بتغذية الكلاكس وكتلة المارش، وأيضاً دائرة الانتظار والفليشر.
  6. السلك ذات اللون الأخضر يقوم بمهمة الطرف السالب أي الأرضي، فالاختلاف الوحيد يتمثل في نوع المكنة غير ذلك الألوان كلها تشبه بعضها.
  7. السلك ذات اللون الأبيض في الأسود يعتبر عند إغلاق الكونتاك أي عند إيقاف دوران الموتوسيكل، حيث هو المسئول عن ذلك ويطلق عليه سلك البطال، ونلاحظ أنه متوصل مع الكونتاك والكتلة اليمني.

Image result for ‫الموتوسيكل الصيني‬‎

كهرباء الموتوسيكل الصيني وكيفية تركيب الضفيرة

 

  1. أول خطوة نقوم بتوصيل الضفيرة في ملف الشحن بعد تركيب الكونتاك، بالنسبة للموتور يوجد فيه وش الكهرباء وملف الشحن يكون داخله ويخرج منه فيشه، فهناك ست أماكن للأسلاك ولكن خمسة منهم فقط هم المتوصلين، يخرج من أعلي الترس الأمامي الأسلاك في الموتور الخاص بالجنزير.
  2. الألوان الخاصة بالسلوك المتوصلة (أخضر في أبيض – أسود في أحمر – أزرق في أبيض – موف أو برتقالي – أصفر).
  3. من الضفيرة نلاحظ نزول فيشه تكون بنفس ألوان السلوك وتكون متشابهه في الشكل.
  4. وبجانب الضفيرة بالضبط نلاحظ وجود فيشه عبارة عن ستة ألوان تكون خارجة من نفس المكان الخاص بفيشه ملف الشحن، ويطلق عليها فيشه ساعة الغيارات فبالنسبة لإظهار بيان الغيار في العداد يكون هو المسئول عنها، بالرغم من أن ألوان سلوكها غير متشابهه إلا أنها في الغالب تكون ألوان سلوكها (أصفر في أبيض – برتقالي في أبيض – أحمر في أبيض – بني في أبيض – أزرق في أبيض – أخضر في أبيض).
  5. بعد أن الإنتهاء من توصيلها نتجه إلي الاكتوفاير، حيث انه عبارة عن بلاطة سوداء اللون تتكون من فيشتين غير مرتبطين، أول فيشه تضم أربع سلوك وثاني فيشه تتكون فقط من سلكين، وهذه السلوك ألوانها (أخضر – أخضر في أبيض – أزرق في أبيض – أصفر غامق في أسود – أبيض في أسود).
  6. الأكتوفاير يوجد في بعض الموتوسيكلات تحت الكرسي وفي البعض الآخر يكون تحت التنك.
  7. أسلاك الموبينه يكون مكانها تحت التنك مربوطة في الشاسية فنبدأ في توصيل أسلاكه، فألوانه عبارة عن سلك أصفر غامق في سلك أسود يكون له مكان واحد فقط من جسم الموبينه متوصل بكلبس، والسلك الأخضر متوصل بعروة مربوطة أسفل مسمار الموبينه.
  8. بعد ذلك نتجه ناحية بلاطة الشحن فيكون مكانها موجود تحت التنك في بعض أنواع الموتسيكلات، والبعض الآخر يكون موجود وراء الماتور، وعلى حسب مكان البلاطة في الموتوسيكل نقوم بتوصيلها، ففي الغالب تكون في الأعلي أو في الجانب نوصل كل فيشة بالمطابقة مع عدد وألوان السلوك.
  9. وأخيرا بعد أن تأكدنا من توصيل كل فيشه بالفيشه الأخري، لا بد أن نراجع ونتأكد بشكل جيد من ألوان السلوك ونتأكد أن كل سلك له بالضبط نفس اللون.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى