صيانة سيارات

تعرف على كيفية تصليح كهرباء السيارة

نقدم لكم من خلال موقع Autovx كيفية تعلم تصليح كهرباء السيارة، فدائرة كهرباء السيارات تتكون من الكثير من القطع المتصلة ببعضها لتعمل على تزويد السيارة بالكهرباء والطاقة، التي تساعد السيارة على التشغيل ويجعلها قادرة على التحرك، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أجزاء كهرباء السيارة وأسباب ضعفها وتعطلها، وطرق تقوية كهرباء السيارات .

كهرباء السيارة

كيفية تصليح كهرباء السيارة

تنقسم الدوائر الكهربائية في كهرباء السيارة إلى دوائر رئيسية ودوائر فرعية، والدائرتان متصلين بمفتاح السيارة أو بالسوتش، وذلك لحماية البطارية من التفريغ في حالة عدم غلق الأجهزة عند توقف السيارة عن العمل .

  • الدوائر الرئيسية هما دائرة التشغيل ودائرة الشحن، فنجد دائرة التشغيل تتصل بالسلف وشمعات الاحتراق الموجودة بسيارات البنزين، أما دائرة الشحن فهي تتصل بالدينمو أو المولد .
  • الدوائر الفرعية فتتمثل في أجهزة كهرباء السيارة التي يتم توصيلها من خلال شبكة أسلاك رفيعة متصلين بأجهزة تنظيمية صغيرة مثل المكثفات، وهذه الأجهزة تعمل على تغيير قيم فرق الجهد وقيم التيار أو تقوم بوصل وفصل التيار بتوقيت محدد وفقا لطلب وحاجة الجهاز .

ويتم تنظيم الدوائر الكهربائية في السيارة من خلال لوحة الحماية أو لوحة الفيوزات، فجميع الدوائر الكهربائية متصلة بلوحة الفيوزات، التي تعمل على فصل التيار في حالة وجود حمل زائد أو وجود ماس كهربائي .

كهرباء السيارات
كهرباء السيارات

وتعمل كهرباء السيارة على أجهزة تعمل على التوازي وأجهزة تعمل على التوالي وسنتعرف عليها فيما يلي

  • الأجهزة التي تعمل على التوازي تعمل بقيمة فرق جهد تبلغ 12 فولت تتصل كل هذه الأجهزة مع بعضها مع مصدر الطاقة، أما إذا اتصلت هذه الأجهزة أو المصابيح على التوالي فسيعمل المصباح الأقرب للقطب الموجب بشكل جيد، وبعد ذلك يبدأ بالتناقص التدريجي لضوء المصابيح الأخرى بسبب تناقص قيمة فرق الجهد .
  • الأجهزة التي تعمل على التوالي أو مؤشر الوقود فينقسم النظام المحدد لكمية الوقود إلى جهازين الأول وهو الطوافة ويوجد بداخل الخزان، والثاني وهو المؤشر ويوجد بلوحة المؤشرات،حيث يعمل الجهازين بشكل متناسق فترسل الطوافة إشارات كهربائية بقيم جهد مختلفة لملف داخل المؤشر، ومن ثم يتجاوب الملف مع فرق الجهد ويحرك المؤشر، ويتصلا الجهازين على التوالي بحيث يكون جهاز الطوافة أقرب للقطب الموجب عن المؤشر حتي تتحكم بقيمة فرق الجهد، أما إذا اتصلا الجهازين على التوازي فسنجد أن قيمة فرق الجهد ثابتة ولن يقوم الجهازين بوظيفتهما .

 

أجزاء كهرباء السيارة

البطارية حيث تعتبر الطريقة التي من خلال يتم تزويد السيارة بالطاقة الكهربائية وتحويلها إلى طاقة كيميائية، فتساعد على توليد شحنة وطاقة لتشغيل وعمل السيارة .
وتستخدم في السيارات نوعين من البطاريات هما البطارية السائلة والبطارية الجافة .
  • البطارية السائلة فهي تحتوي على مادة الرصاص وهي المولد الرئيسي للتيار الكهربائي في البطارية، والغلاف الخارجي لها من المطاط الذي يعمل على حماية الأجزاء الداخلية التي توجد بها من أي عوامل تضر بالبطارية، فهي تتكون من صفائح تحتوي على مادة الرصاص منقسمة إلى صفائح موجبة وصفائح سالبة، ويوجد بها ألواح عازلة من البلاستيك أو الزجاج لتعزل الصفائح عن بعضها، ويعتبر هذا النوع من البطاريات أكثر الأنواع استخداما في مجال السيارات .
  • البطارية الجافة فهي تحتوي على صفائح سالبة تصنع من الحديد أو الكاديوم، وصفائح موجبة تصنع من النيكل بها عنصر هيدروكسيد البوتاسيوم الذي يستخدم في نقل الشحنات الكهربائية، وتتميز هذه البطارية بطول عمرها مقارنة بالبطارية السائلة أو الحمضية ولكنها نادرة الاستخدام لغلاء أسعارها .
Image result for ‫بطارية السيارة‬‎
مولد التيار الكهربائي هو جهاز يعمل على توليد التيار الكهربائي مما يعمل على إعادة شحن البطارية، وتستخدم السيارات نوعين من المولدات هما مولدات التغذية الذاتية ومولدات التغذية المنفصلة .
فتعتمد مولدات التغذية الذاتية على المجال المغناطيسي المتواجد في القطبين، فعند دوران المحرك تنتج خطوط مغناطيسية تزيد من الطاقة الكهربائية المولدة، وتتحول إلى تيار كهربائي مستمر يعمل على تشغيل وعمل السيارة .
أما عن مولدات التغذية المنفصلة فهي تعتمد على وجود أقطاب يمر من خلالها تيار كهربائي مستمر، فتبدأ الأقطاب بالدوران وتتولد قوة دفع كهربائية تعمل على تشغيل محرك السيارة .

المحرك أو الموتور وهو من الأجزاء المهمة في السيارة الذي يتم من خلاله عمل وتشغيل السيارة، وتنقسم محركات السيارة إلى نوعين هما محركات ذات الاحتراق الداخلي ومحركات ذات الاحتراق الخارجي .

فمحركات الاحتراق الداخلي هي محركات حديثة تتميز بكفاءتها العالية في تشغيل السيارة، فهي ذات تكلفة أقل وتتميز بسهولة صيانتها وسرعتها العالية عن المحركات السابقة .

أما محركات الاحتراق الخارجي فكانت تستخدم في السيارات القديمة حيث كانت تعتمد على حرق الوقود لتوليد الطاقة الحرارية لتشغيل السيارة، وقل استخدام هذه المحركات في السيارات أو المركبات نظرا لصعوبة صيانتها وعدم كفائتها في العمل .

مزود الوقود للسيارة حيث يقوم بإرسال الكمية المناسبة من الوقود للمحرك، فتتولد شحنات كهربائية تعطي إشارة للمحرك بأن السيارة مستعدة للتشغيل والعمل، فتتولد طاقة حرارية تسمح بتحرك السيارة .

أسباب ضعف كهرباء السيارة وطرق تقويتها

قد تتعرض السيارة لبعض الأعطال ومن أحد أسباب هذه الأعطال ضعف كهرباء السيارة، فتؤثر على عمل محرك السيارة وتصبح غير قادة على التحرك .

  • أسباب ضعف كهرباء السيارة
فحص الدينمو والكابلات حيث يجب التأكد من عمل الدينمو وعدم تلفه وتعطله، والتأكد من كابلات البطارية والأسلاك التي تربط القطبين والتأكد من عدم وجود أي تلف أو قطع في هذه الأسلاك، للحفاظ على سلامة كهرباء السيارة وعمل السيارة بشكل سليم .
الفحص بجهاز الأفوميتر حيث يقوم هذا الجهاز بقياس جهد البطارية للتأكد من أن قيمة الجهد تبلغ 12 فولت، فإذا كانت البطارية جيدة وقيمتها الفولتبه مظبوطة عند ذلك يجب التأكد من عدم تلف وصلاحية كابل البطارية، والتأكد من توصيل التيار الكهربائي من خلال هذا الجهاز، أما إذا كانت البطارية ضعيفة فيجب فحص الدينمو وتشغيل السيارة باستخدام بطارية أخرى للتأكد من عدم وجود عطل في الدينمو وذلك بقياسه أثناء تشغيل السيارة، والتأكد من قيمة جهده 13 فولت فإذا كان قيمة الجهد أقل سيحتاج الدينمو إلى الصيانة أو التغيير، لتعمل كهرباء السيارة بشكل جيد .

نوع ألواح الرصاص المستخدمة  فمن الممكن أن تكون ألواح الرصاص المستخدمة ليست أصلية، فتبدأ مع مرور الوقت بالتساقط إلى قطع صغيرة يطلق عليها البرادة وتترسب في قاع البطارية .

نوعية الحمض المستخدمة فمن الممكن أن يكون الحمض المستخدم قوي، مما يؤدي لزيادة عملية التساقط المذكور في الفقرة السابقة .
كثرة استخدام مكيف السيارة حيث أن كثرة استخدام مكيف السيارة يسبب ضعف في البطارية، مما يؤدي إلى ضعف في كهرباء السيارة .
انخفاض درجة حرارة الجو فعند انخفاض درجة الحرارة خاصة في فصل الشتاء من الممكن أن تتعرض السيارة إلى عدم قدرتها على الدوران، وعدم عمل السيارة لتأثير درجة الحرارة المنخفضة على كهرباء السيارة .
كهرباء السيارات
كهرباء السيارات
  • طرق تقوية كهرباء السيارة
المنظم حيث يستخدم لتجنب ضعف كهرباء السيارة أو تعطل بطارية السيارة، حيث يعمل المنظم على زيادة عمر البطارية فهو يصلح لجميع أنواع السيارات التي تعمل بالديزل أو بالبنزين، ويعمل المنظم على تقليل نسبة احتراق المحرك الداخلي وزيادة سرعة استجابته، ويرجع ذلك لتنظيم أداء ترددات وذبذبات التيار الكهربائي في السيارة .
زيادة حجم السلك السالب فمن الممكن زيادة حجم السلك السالب المتصل بجسم السيارة عن طريق أخذ نوعية جيدة من الأسلاك الموصلة للكهرباء على أن تكون مقاومتها صفر، ونقوم بتقسيمها إلى 3 أسلاك متساوية ونوصل كل سلك مع قطب البطارية السالب، حيث يتصل سلك مع جسم السيارة وسلك مع المحرك والسلك الأخير مع الدينمو .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى