صيانةصيانة سيارات

كل ما تريد معرفته عن كهرباء السيارات

ان قيادة السيارات ليست بالامر السهل و ذلك لان سيارتك لا تريد منك ان تكون فقط قائد محترف و لكنها تريد منك ان تكون ايضاً على علم و دراية كاملة بالامور الميكانيكية فالسيارة تحتاج منك ان تراعى صيانتها بشكل مستمر حتى تحافظ لها على عمر طويل و تعدكهرباء السيارات من اهم و اخطر الاجزاء الميكانيكية التى تعتمد عليها سيارتك لذلك عزيزى القارئ سوف يقوم موقعك AutoVx موضوع كامل و شامل عن كهرباء السيارات كل ما يتعلق بها من حيث الاجزاء المختصة بتوصيل الكهرباء للسيارة و ايضاً اعطال كهرباء السيارات و كيفية اصلاحها و صيانتها و بدايةً عزيزى القارئ سوف نقوم بتعريف كهرباء السيارات

كهرباء السيارات

هي عبارة عن دائرة كهربائية تتكون من العديد من بعض القطع المتصلة ببعضها البعض، وتقوم بتزويد السيارة للقدرة على التحرك، من خلال حدوث بعض الشرارة التى تساعد في احتراق الوقود، و تكون هى المصدر الأساسي للطاقة، و هو يحفز كل القطع الأخرى الموجودة بالسيارة للعمل، ويؤدي ذلك على تشغيلها بشكل سليم.

كيفية تعلم كهرباء السيارات

لكى تتعلم كهرباء السيارات، و يجب علينا أن نتعرف على الأجزاء الرئيسية المولدة للطاقة الكهربائية فى داخلها، وهي:

البطارية

تعتبرالبطارية هى الوسيلة الأولى لمد السيارة بالطاقة الكهربائية، و تحويلها إلى طاقة كيميائية تقوم بتوليد شحنة لتشغيلها، وتستخدم نوعين من البطاريات للسيارات ، وهما:

البطارية الجافة:

تتكون البطارية الجافة من الحديد، أو من الكاديوم و تصنع الصفائح السالبة الموجودة بها من أحدهما، اما الصفائح الموجبة فهى تصنع من النيكل، وتحتوي على  هيدروكسيد البوتاسيوم، و الذي يستخدم لنقل الشحنات الكهربائية.

البطارية السائلة:

تحتوي البطارية السائلة بشكل رئيسي على مادة الرصاص، و يصنع الغلاف الخارجي لها من المطاط، ويعمل على حماية الأجزاء الداخلية لها من العوامل الاخرى التى قد تلحق الضرر بالبطارية، و هى تتكون من الصفائح التى تشبه الألواح الفارغة، و التي تمتلئ بمادة الرصاص، و هى تعد مولد رئيسي للتيار الكهربائي المتواجد في البطارية، إذ قسمت إلى صفائح موجبة، و صفائح أخرى سالبة، و تعزل عن بعضها البعض باستخدام الألواح العازلة، و تصنع من البلاستيك أو الزجاج.

مولد التيار الكهربائي

و هو يكون الجهاز الذي يقوم  بتوليد التيار الكهربائي، فيولد تيار متناوب، يقوم بإعادة شحن البطارية، و تستخدم السيارات نوعين من انواع المولدات، و هما:

مولدات التغذية المنفصلة:

و تعتمد بوجود أقطاب، يمر من خلال تلك الاقطاب تيار كهربائي مستمر، فتبدأ الأقطاب بالدوران، و هو يساهم في تدوير محرك السيارة، فتتولد قوة الدفع الكهربائية، و تؤدي إلى تشغيل السيارة.

مولدات التغذية الذاتية:

و تعتمد على مجال مغناطيسي موجود في أقطابها، و عندما يدور المحرك تنتج خطوط مغناطيسية، و تزداد الطاقة الكهربائية المولدة، و هى تتحول إلى تيار كهربائي مستمر، يعمل على تشغيل السيارة.

المحرك

 

و يعرف أيضاً باسم : ( الموتور )، و يعد هو من أهم القطع الموجودة في السيارة، فيعتبر هو  القلب الذي يعمل على تشغيلها، وتنقسم محركات السيارة إلى قسمين :

محركات الاحتراق الخارجي:

استخدمت هذه المحركات في السيارات القديمة، و أعتمدت على حرق الوقود، لتوليد الطاقة الحرارية، لدفع توصيلات مرتبطة بأعمدة حركة العجلات، و مع مرور الوقت قل استخدام تلك المحركات، بسبب عدم كفاءتها، و صعوبة صيانتها.

محركات الاحتراق الداخلي:

هي محركات حديثة، حيث تستخدم في معظم السيارات في الوقت الراهن، و تمتاز بكفاءتها، و قدرتها على تشغيل السيارة بشكل جيد، و تعتبر سرعتها فائقة مقارنة بالمحركات السابقة، و ذات تكلفة أقل، و سهولة في الصيانة

مزود الوقود

و هو ما يسمى ( الكربوريتر )، و هو مزود الوقود للسيارة، و يعتمد على التقطير عن طريق الحقن، فيرسل الكمية المطلوبة من الوقود إلى المحرك، و عند تشغيل السيارة، تتولد الشحنات الكهربائية تشعر المحرك بأن السيارة جاهزة للعمل، لكى يتمكن من توليد طاقة حرارية لاحتراق الوقود، مما يؤدى الى حركة السيارة.

بدء الحركة والتشغيل

عند لف المفتاح فى السيارة لتشغيلها، تستعد السيارة بشكل كامل للتحرك، فينتج عنها قوة دافعة تؤثر فى عزم السيارة، لتتم عملية الحرق الكاملة لتشغيلها، عن طريق الوقود، و تأثير الهواء، لتصبح السيارة جاهزة للسير من مكان إلى مكان آخر.
و الان عزيزى القارئ بعد ان قمنا بشرح الاجزاء الاساسية التى تعتمد عليها كهرباء السيارات داخل سيارتك سوف نقوم بتعريف ضعف كهرباء السيارات و اسباب حدوثها و طرق تقوية كهرباء السيارات

ضعف كهرباء السيارات

ان للسيارات في الحياة اليومية أهمية قصوى، فاليوم تمتلك اغلب العائلات سياراتها الخاصة و قد يمتلك أفراد العائلة الواحدة أكثر من سيارة لذلك فان حياتنا العملية تتأثر بشكلٍ سلبي إذا كانت السيارة متعرضة لاى عطل أو خراب، و يترتب على ذلك خسائر كثيرة ماديّاً، و من أهمّ هذه الاعطال التي تصيب السيارات تلك الاعطال التى تصيب الكهرباء  بالسيارة، و يؤثر ذلك على مصابيح الانارة الأمامية و قد يتطوّر الأمر فى بعض الاحيان حتى تصل الى تعطّل السيارة و يُصبح المحرّك لا يقدر على التحرك أو المشي، و في هذه الحالة يجب عليك اللجوء إلى المهندس أو فني الصيانة لمعالجة السيارة لضعف الكهرباء فيها.

أسباب حدوث ضعف كهرباء  السيارات

و يؤكد خبراء السيارات أنّ يوجدكثير من الأسباب التى تؤدى إلى تعطل السيارة، و عند التعرّض لمثل هذه المشكلات يجب فحص ما يأتي:

فحص الدينمو والكابلات

يجب مراقبة الدينمو في البداية و التأكّد من انه لا  يوجد تلف أو عطل، و بعد ذلك مراقبة كابلات البطارية و أسلاكها التي تفوم بالربط بين الاقطاب فى البطارية لكى تتأكّد من انه لا وجود لاى قطع فى الأسلاك أو تلفها.

الفحص بجهاز الأفوميتر

يجب دائماً ان يتوفر جهاز أفوميتر لقياس جهد البطارية المبذول للتأكد من أنَّ جهد البطارية ما زال 12 فولت، فإذا وجدنا البطارية بحالة جيدة و ممتازة يجب ايضاً التأكد من عدم وجود تلف كابل البطارية باستخدام نفس الجهاز لأنّه في اغلب الأوقات لا يقوم بتوصيل التيار الكهربائي، و إذا وجدنا ان هناك ضعف فى البطارية نسبياً يجب عليك فحص الدينمو و تقوم بتشغيل السيارة باستخدام بطاريةٍ أخرى، و التأكّد من ان الدينمو خالى من العطل والخراب بالقياس أثناء تشغيل السيارة و التأكّد من أنَّ جهده على الجهاز ما زال 13 فولتاً، فإذا ظهر جهد الدينمو أقلّ فانه سيحتاج إلى الصيانة أو التبديل.

طرق لتقوية كهرباء السيارات

المنظم : يُستخدم المنظم لتفادي اى مشكلة لضعف كهرباء السيارة أو عطل فى بطاريتها و يُمكن استخدام المنظّم لكهرباء السيارة، حيث يعمل المنظم على زيادة فترة الحياة الافتراضية للبطارية بنسبة عالية و ذلك مع العلم أنّه يصلح لكل أنواع المركبات سواء كانت تحتاج إلى الديزل أو تحتاج الى البنزين، و تكمن آلية عمل المنظم في تقليل النسبة فى احتراق محركه الداخلي  و زيادة سرعته فى الاستجابة بسبب تنظيم الأداء فى الترددات و الذبذبات الخاصة بالتيار الكهربائي الموجود في السيارة.

زيادة حجم السلك السالب

من الممكن  زيادة حجم السلك السالب الذى يتصل بجسم السيارة و ذلك من خلال أخذ نوعية ممتازة من الأسلاك التى تقوم بتوصيل الكهرباء و يشترط أن تكون مقاومتها صفر، ثمَّ نقوم بتقسيمه إلى 3 أسلاك متساوية، و نوصل كلّ سلك من تلك الأسلاك الثلاثة مع القطب السالب فى البطارية ، بحيث يتصل سلك منهم مع الدينمو، و سلك اخر مع الجسم فى السيارة، اما السلك الثالث فمع المحرك.

أسباب ضعف كهرباء السيارات

يتسبب استخدام المكيف فى السيارة بكثرةفى ضعف الكهرباء فى السيارة؛ فالمكيف فى السيارة يسبب ضعفاً في البطارية و هذا يؤدي إلى إضعاف الكهرباء فى السيارات بشكل عام.

و ايضاً الانخفاض الشديد فى درجة حرارة الجو؛ فإنّ الانخفاض فى درجات الحرارة و خصوصاً في فصل الشتاء يُحدث مشاكل كثيرة في السيارة مثل عدم قدرتها على البدء فى الدوران، و عدم استجابتها للتشغيل.

و نوع ألواح الرصاص المستخدمة؛ فقد تكون فى بعض الاحيان ألواح الرصاص المستخدمة لم تكون أصلية 100%، و مع مرور الوقت تبدأ فى التساقط إلى قطع صغيرة و تُسمى بالبرادة، و تتراكم في قاع البطارية.

نوع الحمض المستخدم؛ ربما يكون الحمض المستخدم قوي جداً؛ مما يعمل على زيادة عمليات التساقط التى ذكرت سابقاً .

و تعد بطارية السيارة عزيزى القارئ هى من اهم الاجزاء التى تعتمد عليها كهرباء السيارات و عندما تنتهى البطارية لا تستطيع سيارتك بالتحرك لذا يجب عليك تغيييرها او اعادة شحنها و لكننا فى هذا الجزء من المقالة سوف نوضح لك ما هى اسباب نفاذها وكيف تعرف انها سوف تنفذ وكيف تتجنب ذلك الخلل وكيفية اعادة شحن البطارية مرة اخرى

نفاد بطارية السيارة

عند تشغيل البطارية يتفاعل حامض الكبريتيك مع الألواح ممّا ينتج عن ذلك كبريتات الرصاص و عند شحنها ينعكس ذلك التفاعل الكيميائي بحيث تتحوّل كبريتات الرصاص الى رصاصاً و أكسيد الرصاص، و بذلك تستعيد البطارية تركيبها الأصلي، و من ثمّ تستطيع العمل بها من جديد، و مع الوقت تتحول الألواح إلى كبريتات الرصاص و تفقد محلول حامض الكبريتيك بطريقة تدريجيّة، و لا يتبقى منه شيء سوى الماء ، و هنا يكون انتهى عمر البطارية و لا تعمل بعد ذلك.

كيفية معرفة انتهاء بطارية السيارة

ان بطارية السيارة هى من أهمّ مكوّنات السيارة و الموجودة تحت غطاء المحرّك و الهدف الأساسي من وجود البطارية هو توفير الشرارة الكهربائية من أجل عمل المحرك، و لكن هذه البطارية مع الوقت سوف تتوقّف و تنتهي بعد فترة من الوقت و يجب تبديلها، و يكون من علامات انتهاء البطارية في السيارة ما يلي:

تشغيل السيارة يحتاج لبعض الوقت أطول مما كان عليه فى السابق ممّا يُنذر بقرب انتهاء البطارية، أمّا في حالة عدم قدرة البطارية على ان تشغل المحرّك فذلك دليل فعلى على انتهائها.

انتهاء عمر البطارية الافتراضيّ و الذي يكون من (2 – 3) اعوام تقريباً، فعند انتهاء عمر البطارية الافتراضي فسوف تتوقف البطارية عن العمل بشكل مفاجيء.

ملحوظة ان الأنوار داخل السيارة او خارجها بدأت تضعف شيئاً فشيئاً.

خروج بعض الروائح الكريهة من البطارية أو وجود بعض المواد السائلة أو الأملاح المتسربة أو المتراكمة عليها دليل انتهائها.

نصائح لتفادي انتهاء البطارية بشكل مفاجئ

لاحتساب عمر البطارية الافتراضي.

للحفاظ على البطارية ذلك يكون من خلال شحنها بشكل دائم حيث إنّ كلّ السيارات يوجد فيها نظام شحن تلقائي عندما تسير السيارة فلا بد و ان تتأكّد من أن هذا النظام يشحن بشكل مستمر.

و عند ملاحظة وجود أي عطل في البطارية من خلال متابعتك للضوء الأحمر الخاص فى السيارة من داخلها، فعندما يستمر فى الاضاءة خلال سير السيارة فيجب عليك الذهاب لأيّ مركز صيانة لكى تتأكّد من سلامة البطارية و الأسلاك المرتبطة بها و عمل اختبار لها.

يجب عليك عدم ترك سيارتك بدون تشغيل لفترة طويلة لان ذلك يؤدي الى تقليل كفاءة البطارية؛ حيث انّ ذلك يؤثّر على دورتها الكيميائيّة و مكوّناتها.

و عند شرائك لبطارية جديدة لا بد من ملاحظة تاريخ الإنتاج فيجب أن لا يتجاوز أكثر من ستة شهور، و إن ظلت لفترة أكثر من ذلك دون تشغيل فإنّ ذلك قد يؤثر على كفاءتها و ربما تنتهي سريعاً.

طريقة شحن بطّارية السيّارة

الطّريقة الّتي تستخدم لشحن اى سيّارة هي استخدام الأسلاك (الكيبلات) و تشحن البطاريّة الّتي نفذت طاقتها عن طريق بطاريّة سيّارة أخرى، و هذه الطّريقة المنتشرة عند معظم النّاس، خصوصاً إذا ما كانت بطاريّة السيّارة فارغة بالكامل و لا يصلح معها أسلوب يسمّى ب (التعشيق)، و إليك عزيزي القارئ خطوات شخن البطاريّة:

الاستعانة بسيّارة اخرى.

الحصول على الكيبلات أو المشاركة للقيام بعمليّة الشحن بين البطّاريّتين، حيث يكوّن الاشتراك من كيلين الأوّل يكون لونه أحمر و له مشبكين، و الآخر يكون لونه أسود أو لونه أزرق و له مشبكين ايضاً.

فتح الغطاء لمحرّك السيّارتين.

يتم شبك أو توصيل مشبك الكيبل ذو اللون الأحمر على الجانب الموجب من البطّاريّتين بين السيّارتين و ذلك من خلال المشابك، و يتم توصيل الكيبل ذو اللون الأسود أو ذو اللون الأزرق بنفس الطّريقة السابقة على الجانب السّالب من البطاريتيّن للسيّارتين و من خلال المشابك أيضاً.

و الان تشغيل السيّارة الّمعطاة للطّاقة للبطاريّة أو للسيّارة الأخرى.

ثم انتظر لفترة قليلة و من ثمّ ابدأ بتشغيل المحرّك فى السيّارة المعطّلة.

انتظر قليلا ايضاً ثمّ قم بخلع الكيبلات من السيّارتين، مع ابقاء تشعيل محرّك السيّارة الّتي قمت بشحنها لفترة قصيرة حتّى تكتمل عمليّة شّحن البطارية.

أمور مهمّة عند شحن بطاريّة السيّارة

يجب التأكّد من انك مثبت الكوابل بطريقة جيّدة و ثابته.

عندما توصل الكوابل ابدأ دائماً بتثبيتها جيداً أوّلّا من جانب السيّارة المعطّلة.

تأكّد من أنّ الكيبل الأسود غير متّصل بأي شيء من اجزاء السيّارة مع مراعاة وصل الكيبل الأسود فى الجزء المعدني من السيّارة.

و الان عزيزى القارئ سوف نستعرض لك اجزاء السيارة التى تحتاج الى كهرباء السيارات كاملة واسباب فصل الكهرباء عنها وكيفية تفادى ذلك العطل و صيانتها

التكييف : 

و هو عبارة عن الجهاز المسئول عن تبريد الهواء فى السياره

 

و لكى تحافظ عليه أثناء قيادتك للسيارة و من خلال الصيانه الدوريه لها عليك مراعاة الآتي :

– عدم تشغيل التكييف على درجته القصوى مره و احده .. و إنما يجب عليك البدء بالسرعه الأولى ثم انتظر حوالى 10 ثواني و من ثم إنتقل للسرعة التاليه و هكذا .

– (في الصيف) قم فى بعض الاوقات بفتح نوافذ السياره لكى تغير الهواء الساخن الذى بداخلها قبل ان تشغل التكييف، و ذلك لعدم إجهاده.

– ( في الشتاء) قم بتشغيل التكييف على الأقل مره كل حوالى أسبوعين لتمنع تراكم الأتربه على دورة التكييف و لتمنع تسريب الفريون .

– عندما تلاحظ تغير فى رائحة الهواء الصادر من التكييف لا بد من مراجعه دورة التكييف او الفلتر عند مركز صيانة للتكييف .

-التأكد من النظافة و عدم الارتخاء لسير المكيف .

* المارش : 

و هو عبارة عن محرك بدء التشغيل للموتور ..

 

و لكى تحافظ عليه أثناء قيادة سيارتك، و من خلال الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :

* (في حالة كانت السياره موقوفه لأيام أو فى الاستخدام اليومي )

– لا تفوم  بإدارة سيارتك ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة تزيد عن ال5 ثواني في المرة الواحدة.

– الانتظار بين  التشغيل و الآخر لمدة تتراوح بين  5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش

* الدينامو

 و هو يكون شاحن البطاريه ..

و لكى تحافظ عليه عليك مراعاة الآتي :

– تابع علامة البطاريه الموجوده عندك في التابلوه إذا ما كانت مضيئه أم لا.. فالمشكلة إما في البطاريه أو في الدينامو أو ربما في سير الدينامو .

– مراجعة سير الدينامو لكى تتأكد من عدم ارتخائه .

– يجب مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم لكى تكشف على الدينامو .

* طقم الكهرباء : 

و هو يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..

و لكى تحافظ على هذه المجموعه راعي الآتي ..

– لا تترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل [ON] ( بمعنى أن التابلوه مضاءاً دون دوران الموتور ) فإذا حدث ذلك الامر لفتره طويله، فإنه قد يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .

– هذا الطقم يتغيير كل 10000 كم … أو في حالة ان حدث ( كركره ) للسياره أو ضعف في قدرتها على التسارع .    ( و يتم تغييره عند  ورشه كهرباء و ميكانيكا)

* الفيوزات :

 و هي المسئوله عن المحافظة على الدوائر الكهربائيه فى السياره، و الحفاظ على مجموعة الأسلاك فى السياره ( الضفاير )، و تختلف أنواع الفيوزات عادة باختلاف نوع السيارة سواء اكانت يابانية أو امريكية أو فرنسيه … إلخ
و هذه الفيوزات  تتغيير عند احتراقها و يكتشف ذلك في حالة وجود عنصر من العناصر أو أي جهاز من الاجهزة  لا يعمل فى السياره ( كمصابيح الإضاءة أو آلة التنبيه ) أو غير ذلك ..

و الان عزيزى القارئ بعد ان قمنا بشرح وتفسير كل ما يخص كهرباء السيارات من حيث اجزاء السيارة التى تعمل على توليد الكهرباء الى السيارة لكى يمكنها التحرك و قد اوضحنا ايضاً كيفية اكتشاف ضعف كهرباء السيارات و كيفية اصلاحها و ما هى الاجزاء التى تحتاج الى الكهرباء فى سيارتك حتى تعمل و نتمنى عزيزى القارئ ان تكون قد استفدت و دائما تنتبه لكهرباء سيارتك حتى تستمر فى العمل بشكل ممتاز معك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى