منوعات

تعرف على الدول التي تمنع قيادة المرأة للسيارة

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx الدول التي تمنع قيادة المرأة، فقد أصدر العاهل السعودي الملك سليمان بن عبد العزيز في شهر أكتوبر الماضي لعام 2017 أمرا ملكيا بإصدار رخصة قيادة السيارات للمرأة، ومنذ هذا القرار أثيرت العديد من التساؤلات حول رفض السعودية قيادة المرأة للسيارة، وما هي الأسباب التي جعلتها تتخلى عن هذا القانون وتسمح لإصدار رخصة قيادة للمرأة؟

Image result for ‫قيادة المراة‬‎

منع قيادة المرأة للسيارة في السعودية

هناك مجموعة من الفتاوي الدينية التي أطلقها مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، تسببت في منع المرأة من قيادة السيارة ومن أهمها:

  1. حماية المجتمع من التعرض للشر والذي يتمثل في خروج المرأة في أي وقت وذهابها إلى كل مكان من غير علم أهلها، قد يسبب شرورا كثيرة للمرأة وللمجتمع.
  2. كما وأن قيادة المرأة للسيارة سوف تجعل البلد وكرا للرذيلة وستختفي عذرية البنات، وسوف يسود شذوذ لدى الرجال.
  3. هذا فضلا عن وجود بعض الفتاوى التي تشير إلى أن المرأة عندما تقود السيارة فهذا يسمح لها بالاختلاط مع الرجال وهذا في العقيدة يسمى خلوة محرمة.
  4.  وقيادة المرأة للسيارة أيضا ربما يدفع المرأة لترك الحجاب والسفر بدون محرم وغير ذلك من المحاذير التي تؤدي إلى حدوث الشر وفتح أبواب كثيرة للشياطين.

Image result for ‫قيادة المراة‬‎

سماح السعودية بقيادة المرأة للسيارة

فقد حظت قضية منع المرأة من قيادة السيارة في السعودية اهتماما كبيرا من قبل الجميع، وكانت هذه القضية مثيرة للجدل إلى أبعد الحدود اعتبارا أن دولة السعودية هي الوحيدة التي ترفض المرأة أن تقود السيارة ومنعت السماح لها بالحصول على رخصة قيادة، وبعد هذا الجدل الشديد تم حظر هذا القانون وسمحت السعودية بقيادة المرأة للسيارة وأخيراً، ولكن لماذا؟ وماهي الأسباب التي جعلت السعودية تتخلى عن قرارها؟

هناك أكثر من سبب مقنع جعل المملكة العربية السعودية تصدر أمرا ملكيا بسماح المرأة أن تقود السيارة ومن أهمها:

  1. إزالة الحرج الذي تتعرض له السعودية من قبل المنظمات الحقوقية العالمية التي تستخدم هذا الأمر ضد السعودية، بأنها لم تمنح النساء الحق في ممارسة أبسط حقوقهن في قيادة السيارات، ولكي ينفتح أمام السعودية مجالات كثيرة تساعد على الانفتاح الاقتصادي الذي يتبناه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  2. احترام خصوصية المرأة السعودية، والتي من أبرزها رفضها الخروج مع سائق أجنبي بمفردها في وقت لم يكن زوجها معها بحكم وجوده في عمله، وأبنائها في مدرستهم وهذا هو حكم الخلوة، كذلك خروج الفتاة مع السائق الأجنبي يسمى خلوة وهذا يتعارض بشكل كبير مع أحكام الشرع، لذلك قيادة المرأة السعودية للسيارة افصل بكثير من ركوبها مع سائق أجنبي بمفردها.
  3. ومن أهم الأسباب أيضا هو تزايد عدد الضحايا النساء والفتيات نتيجة تعرضهن لجرائم التحرش الجنسي، والاعتداءات الجنسية من قبل السائقين، حيث بلغ عدد النساء السعوديات اللواتي يركبن مع السائق بمفردهن 90 أسرة بنسبة0.5%، وهذا العدد يثير الخوف والقلق من حدوث تلك الجرائم الجنسية.
  4. كذلك يسبب وجود السائق أعباء مالية على الأسرة السعودية، فقد تتفاوت طبقات المجتمع السعودي في قدرتها المالية على توظيف سائق للعائلة وتتراوح تكلفة السائق ما بين 600-1800 ريال سعودي، وهذا يسبب تكلفة زائدة بشكل على المتطلبات المالية على الأسرة.

Image result for ‫قيادة المراة‬‎

هل توجد دول أخرى تمنع المرأة من قيادة السيارة ؟

تعتبر دولة السعودية هي الدولة الوحيدة التي كانت تحظر من أن تقود المرأة للسيارة، ولكن بعد صدور أمرا ملكيا بسماح المرأة لقيادة السيارة وأنه سوف يتم إصدار رخصة قيادة المرأة داخل السعودية، فتبين أن دولة سويسرا ترفض قيادة المرأة السعودية للسيارة بداخلها دون أن تمتلك رخص قيادة سارية المفعول من بلدها، ولا يكتفى فقط برخصة القيادة الدولية، وهذا حسب ما أكده السفير السعودي حازم كركتلي في مدينة بيرن السويسرية، محذرا من أن قيادة المرأة للسيارة دون امتلاك الرخصة الأصلية تعد مخالفة مرورية.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى