منوعات

كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx فن قيادة السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي أو السيارة المانيوال، فإذا أردت أن تتعلم قواعد وأساسيات قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي لأول مرة، وتغيير السرعات بكل سهولة فعليك بمتابعة هذا المقال سيدي حتى يمكنك التعرف على طريقة قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي، ومعرفة الخطوات اللازمة لتحسين مهارات وتعلم قيادة السيارة خطوة بخطوة .

Image result for ‫كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي‬‎

خطوات قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي

  • ابدأ على أرض مستوية

في البداية عليك بالنظر إلى الأرضية داخل السيارة أسفل كرسي السائق، وسوف تلاحظ ثلاث دواسات من اليمين إلى اليسار وهم دواسة الدبرياج أو القابض ودواسة الفرامل ودواسة البنزين.

Image result for ‫كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي‬‎

  • افحص شكل ناقل الحركة

عليك بالتمعن جيدا في شكل ناقل الحركة وسوف تتعرف على أماكن السرعات، حيث أن السرعة الأولى والثالثة والخامسة تكون في الاتجاه الأعلى، والسرعة الثانية والرابعة في الاتجاه الأسفل، وسوف يظهر لك حرف R وهذا الحرف يشير إلى الرجوع للخلف.

  • تأكد من وقوف الهاند بريك أو فرامل اليد

نتأكد بعد ذلك من وقوف السيارة على سطح مستوية في منطقة واسعة، حتى تستطيع تحريك السيارة والتعلم عليها بسهولة، وتأكد تماما من وقوف الفرامل اليدوية أو ما تسمى “الهاند بريك” بشكل مشدود.

  • اعرف طريقة عمل القابض

تقوم بالضغط على دواسة القابض أو الدبرياج بقدميك، وقم بتثبيتها على مستوى الأرض، حيث يقوم القابض بفصل دوران المحرك عن دوران العجلات، ويسمح لك بتغيير السرعات دون تخريب، وبعد الضغط على دواسة الدبرياج عليك بتحريك ناقل الحركة إلى الوضع المحايد وذلك حتى تكون في السرعة المتوسطة.

Image result for ‫كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي‬‎

  • تشغيل السيارة

وهنا يمكنك تشغيل محرك السيارة باستخدام المفتاح الخاص بها، وعليك أن تتأكد جيدا من تثبيت وضغط دواسة الدبرياج إلى أقل مستوى.

  • الضغط على دواسة الدبرياج

ثم بعد ذلك عليك بالضغط بأقصى درجة على دواسة الدبرياج، مع المحافظة على تثبيت قدميك عليها، ثم قم بتحريك ناقل الحركة إلى السرعة الأولى، هي من المفترض أن تكون في الجزء العلوي الأيسر .

  • اضغط على دواسة الفرامل

وفي الخطوة التالية عليك بالضغط على دواسة الفرامل، ثم قم بإطلاق الفرامل اليدوية أو الهاند بريك، وعندما تكن جاهز للحركة أزل قدمك من على دواسة الفرامل، لذلك كن مستعدا في أي لحظة لرفع فرامل اليد وهذا من أجل التوقف في الحالات الطارئة حتى تتقن كيفية القيادة بشكل جيد.

  • أرفع قدمك من دواسة الدبرياج

ومن خلال هذه الخطوة ابدأ برفع قدمك من على دواسة الدبرياج أو دواسة القابض ببطء وبشكل تدريجي حتى تلاحظ انخفاض بسيط في دورات المحرك (RPM)، ثم اضغط بعد ذلك على دواسة البنزين ببطء، وعندما تقم برفع قدمك اليسرى من على دواسة الدبرياج، فسوف تلاحظ أن السيارة بدأت بالتحرك للأمام.

  • استمر في الضغط على دواسة البنزين

أنت الآن تحرك السيارة وتسير بها ومن المفضل أن تصل إلى سرعة دوران كافية للمحرك، لتجنب توقف المحرك عند تحرير دواسة القابض بشكل تدريجي، ثم استمر وواصل في الضغط على دواسة البنزين حتى يمكنك الوصول إلى سرعة دوران المحرك بحوالي 3،000 دورة في الدقيقة، ثم بعد ذلك أرفع قدمك من على دواسة البنزين، واضغط على دواسة الدبرياج.

  • حرك ذراع ناقل الحركة

واصل الضغط على دواسة الدبرياج مع تحريك ذراع ناقل الحركة بشكل مباشر من السرعة الأولى حتى السرعة الثانية، ثم تأكد أن ذراع ناقل الحركة على السرعة الثانية.

Image result for ‫كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي‬‎

  • ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج

عليك برفع قدمك اليسرى من على دواسة الدبرياج ببطء، في حين قم بالضغط على دواسة البنزين، ثم قم بإعادة عملية الانتقال حتى تصل إلى السرعة المناسبة.

  • انتقل إلى السرعة المنخفضة

ثم خفف سرعتك إلى 16 كم/س وسوف تبدأ السيارة بالاهتزاز، وهنا اضغط بشكل كامل على دواسة الدبرياج، ثم حرك ذراع ناقل الحركة إلى الوضع العادي أو المحايد.

 

  1. وقوف السيارة

وإذا كنت ترغب بوقوف السيارة عليك بتغيير ناقل الحركة على السرعة الثانية مع الضغط على دواسة الفرامل ببطء، وفي نفس الوقت اضغط على دواسة الدبرياج.

Image result for ‫كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعات اليدوي‬‎

وهكذا يمكنك تعلم قيادة السيارة المانيوال بكل سهولة ويسر وتحسين مهاراتك في القيادة .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى