منوعات

طريقة قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx طريقة قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي، فإذا أردت أن تعرف لأول مرة كيفية قيادة السيارة المانيوال او اليدوية وأساسيتها وقواعدها خطوة بخطوة، فتقدم لكم من خلال هذا المقال فن كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي أو ما يطلق عليه السيارة المانيوال.

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

كيفية قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي

  • في البداية أبدأ على أرض مستوية

عند قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي ودخولك السيارة قم بوضع حزام الأمان مباشرة خلال مرحلة تعلمك للقيادة، و من الأفضل أن تقوم بفتح زجاج العربية فهذا يساعدك بشكل أحسن على سماع صوت محرك السيارة، وبالتالي تقوم بتغير السرعة بالتوافق مع صوت المحرك، عندما تدخل إلي السيارة وتنظر إلي الأرض أسفل كرسي الخاص بالسائق تجد دواسة القابض المعروفة بالدبرياج، هذه الدواسة موجودة في أقصي اليسار بينما تكون دواسة الوقود أو البنزين في أقصي اليمين بينما توجد في المنتصف دواسة الفرامل، فهذا النظام وهذا التصميم موجود بالترتيب في كل السيارات.

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

  • شكل ناقل الحركة

عليك أن تقوم بالنظر على شكل ناقل الحركة ومن خلالها سوف ترى أماكن السرعات وتتعرف عليها، حيث تكون السرعة الأولي والسرعة الثالثة والسرعة الخامسة تكون في ناحية الأعلى، أما السرعة الثانية والسرعة الرابعة تكون في ناحية الأسفل و هذا الحرف R مسؤول عن الرجوع إلى الوراء، فرامل اليد تأكد من وقوفها بشكل مشدود ثم بعد ذلك تأكد من وقوف السيارة في منطقة واسعة على أرض مستوية حتى تتمكن من التعليم عليها وتحريك السيارة بكل سهولة.

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

 

  • عمل القابض تعرف على طريقتها

يجب عليك من خلال قدميك أن تقوم بالضغط على دواسة الدبرياچ أو القابض، ويعمل القابض على فصل دوران المحرك من على دوران العجلات، ومن غير تخريب أو كسر رأس كل ترس لوحده يسمح لك بتغير السرعة سواء كانت بالنقص أو بالزيادة، وبعد أن تقوم بالضغط على دواسة الدبرياچ عليك أن تقوم بتحريك ناقل الحركة إلي الوضع المتوسط، وهذا هو الوضع المحايد حيث تكون السرعة في المنتصف، فعندما تقوم بتحريكه من جانب إلي مكان آخر فيه يكون القابض حر الحركة،عندما تكون دواسة القابض مضغوطة بشكل كامل، أو ناقل الحركة في وضع محايد تعتبر السيارة في تلك الحالات من غير تغير.

  • تشغيل السيارة

باستخدام المفتاح الخاص بك قوم بتشغيل محرك السيارة وتأكد جيداً من ضغط دواسة الدبرياج إلي أقل مستوى ممكن، بمجرد تشغيل المحرك بإمكانك أن تضغط على دواسة القابض، ثم اضغط بعد ذلك على دواسة الدبرياج بأقصى درجة ممكنة مرة أخرى، بشرط أن تحافظ على تثبيت قدمك عليها وأن يكون ناقل الحركة في وضعه المحايد، ثم قوم باستخدام ناقل الحركة وحركه إلي أول سرعة، حيث أن من المفترض أن تكون تلك السرعة في اليسار للجزء العلوي من مقبض ناقل السرعة، ومن المفترض أيضاً أن يوجد على مقبض ناقل الحركة تمثل مرئي للسرعة.

  • الضغط على دواسة الفرامل

يجب عليك أن تضغط على دواسة الفرامل وبعدها مباشرة قوم بإطلاق فرامل اليد، قوم بإزالة رجليك من على دواسة الفرامل عندما تكون جاهز للتحرك، بعد ذلك من على دواسة القابض قوم ببطء برفع قدميك من عليها، حتى تلاحظ أن صوت سرعة المحرك انخفضت، وكرر هذا كذا مرة حتى تتمكن بسرعة من معرفة الصوت وهذا يسمي بنقطة الاحتكاك.

  • تحريك السيارة

قوم برفع رجليك من على دواسة القابض أو دواسة الدبرياج، حتى تلاحظ وبشكل تدريجي انخفاض في دورات المحرك بشكل بسيط، ثم قوم مرة أخرى بالضغط على دواسة البنزين فسوف تلاحظ أن السيارة بدأت التحرك إلي الأمام، عندما رفعت رجليك اليسرى من على الدبرياج.

  • اضغط باستمرار على دواسة البنزين

الآن أنت تحرك السيارة وتمشي بها فمن الأحسن أن تصل إلي سرعة كافية لدوران المحرك، حتى تتجنب وقوف المحرك عند الضغط على دواسة القابض بشكل تدريجي، قد يكون الوضع صعب في الأول ولكن بعد ذلك تتمكن من التعامل مع الثلاث دواسات، استمر في الضغط على دواسة البنزين حتى تصل إلى دوران المحرك بسرعة حوالي من 2500 إلى 3000 دورة في الدقيقة الواحدة، بمجرد تغير السرعة من الأولي إلي السرعة الثانية ثم اضغط بعد ذلك على دواسة الدبرياج وإرفع رجليك بالكامل من على دواسة البنزين، بالرغم من أن هذه الحركة حركة سيئة لأن تسبب الضغط المستمر على آلية القابض وتأكله بشكل كبير وتقصير عمره الافتراضي.

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

  • الانتقال إلي السرعة القليلة

قوم بالضغط على دواسة البنزين مع رفع رجليك اليسرى ببطء من على الدبرياج، حتى تقوم بتخفيف سرعتك إلي 16 كم/ ساعة، سوف تجد العربية تبدأ في الاهتزاز وفي هذه اللحظة حتى تتجنب وقوف السيارة بشكل مفاجئ، قوم بشكل كامل بالضغط على دواسة الدبرياج وحرك ذراع ناقل الحركة إلي وضعه العادي.

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

  • وقوف السيارة

عليك أن تقوم بالضغط ببطء دواسة الفرامل، وفي نفس الوقت تقوم بالضغط على دواسة الدبرياج مع تغيير ناقل الحركة إلى السرعة الثانية.

وبهذا نكون قدمنا لكم أسهل الخطوات لتعليم قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي، وبإتقانك لتلك الخطوات تجد متعة في قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي.

مميزات وعيوب السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي

  • مميزات قيادة السارة ذات ناقل السرعة اليدوي
  1. تتميز السيارة المانيوال بأن سرعتها عالية .
  2. يميز السيارة المانيوال استهلاكها القليل للوقود عن السيارة ذات ناقل الحركة الاتوماتيك .
  3. تمكن السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي على التحكم في سرعة السيارة مما يجعلها أكثر أمانا .
  4. يفضل الكثير من محبي السيارات قيادة السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي ويرون أن بها متعة أثناء القيادة .
  5. وزن فتيس السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي خفيف مما يجعلها أكثر انسيابية أثناء القيادة على الطريق .
  6. تصليح أعطال السيارة المانيوال أو اليدوية ذات تكاليف منخفضة بالنسبة للسيارة الاوتوماتيك .
  • عيوب السيارة ذات ناقل السرعة اليدوي
 عيوب السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي تتمثل في إحساس قائد السيارة بالتعب أثناء القيادة خاصة في الأماكن المزدحمة، حيث يحتاج فيها السائق إلى الضغط بشكل أكثر على الدبرياج، وهذا العيب يجعل معظم الناس يلجأون لقيادة السيارة الاوتوماتيك لتميزها في راحة السائق أثناء القيادة حتي في الأماكن الضيقة والمزدحمة .

اعطال ناقل الحركة اليدوي

  • تسريب في الزيت وتغير لونه حيث يكون اللون السليم للزيت معروف باللون الأحمر الشفاف، مما يعني أن الزيت سليم ولم يحدث له أن تغير يؤثر على السيارة بشكل سلبي، خاصة على أجزاء السيارة الداخلية التي تؤثر بشكل مباشر على أداء السيارة، أما إذا لاحظت تغير في لون الزيت وميله للون الأسود وبه رائحة احتراق فهذا يعني تلف الزيت، ويتوجب عليك تغيير الزيت فورا بزيت جديد حتي لا يؤثر على أداء السيارة ويتعطل المحرك.
  • صوت تعشيق السيارة حيث تتعرض السيارة المانيوال إلي هذه المشكلة بشكل مستمر، ويرجع هذا العيب إلي عدم ملاءمة كثافة الزيت للمحرك أو انخفاض كمية الزيت، أو يحتاج إلي تغيير التروس أو وصلات القابض الخاص بناقل الحركة.
  • فلت التروس في السيارة المانيوال أو اليدوية حيث يؤثر ذلك على أداء السيارة، ويمثل خطر على السيارة وعلى من في السيارة أثناء القيادة على الطريق، فيجب عند التعرض لهذه المشكلة التوجه لأقرب متخصص سيارة لكي يتم فحص صندوق تروس السيارة ويتم تصليح العطل.
  • حدوث اهتزازات عند تغيير السرعة نتيجة احتكاك التروس داخل ناقل الحركة مما يؤثر على مستوى أداء السيارة، وهنا يجب تغيير قابض ناقل الحركة لتفادي هذه المشكلة.
  • عند تغيير التروس في السيارة ممكن حدوث عدم استجابة عند تغيير السرعة، حيث يرتفع سرعة دوران المحرك دون استجابة السيارة لهذه السرعة، فيجب التوجه لأقرب فني متخصص لمعرفة سبب العطل حيث من الممكن أن يكون بسبب تلف القابض مما يتوجب عليك تصليح العطل فورا تجنبا للمخاطر .

Image result for ‫السيارة المانيوال‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى