أخبار السيارات

قانون سيارات المعاقين الجديد 2022

جدول جمارك سيارات المعاقين

يمنح قانون سيارات المعاقين الجديد للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية، تؤثر على التحرك بسلاسة، سيارات المعاقين التي تم تجهيزها بإمكانيات خاصة كي تتلائم مع كل إعاقة، مما يسمع للمعاق التحرك بكل سهولة ويسر لممارسة حياته العملية، كما يحدد القانون مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على السيارة.

قانون سيارات المعاقين الجديد 2022

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد 2022

أعلنت وزارة الداخلية تعديل التعليمات الخاصة بقيادة سيارة ذوى الاحتياجات الخاصة ، ونص المنشور الدوري الصادر عن وزارة الداخلية رقم 9 لسنة 2022 والذي اطلعت عليه ” المال ” ، على عدم سحب الرخص حال قيادة السيارة بمعرفة قريب من الدرجة الأولى للشخص ذي الاعاقة دون وجوده، و عند القيادة بواسطة سائقه الخاص المؤمن عليه حيث أن ذلك لا يعد مخالفة.

القانون القائم على الآتي: ” لا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد من أقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصراً أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه”

وذلك في حال كون الشخص ذي الإعاقة قاصراً، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، وذلك مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات

ويتضمن مشروع القانون إجراء تعديلات بالفقرة الثانية من البند الرابع بالمادة 31 والمنوط بها المسموح لهم قيادة سيارة ذوي الإعاقة من الأقارب، ففي القانون القائم مغلقة على أقارب الدرجة الأولى والتعديلات تدعو إلى أن يكون الأقارب حتى الدرجة الثانية.

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك 2021

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد- شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك

الحالات التي تستحق الحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك، ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، وأن يكون الشخص المتقدم حاملاً للجنسية المصرية، وألا تزيد السعة اللترية للسيارة عن 1600 cc ، ويجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

كما يتم إلزام مطابقة التجهيزات الخاصة بالسيارات وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي، ويمنع أي تصرف بالسيارة بأي صورة من الصور قبل مرور خمس سنوات على تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك، الذي يسمح ببيعها، واجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرته على قيادة سيارة معاقين ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يتم عن طريق القومسيون الطبي.

كما يتم الحصول على تقرير مفصل من المجلس الأعلى، مذكوراً فيه نسبة الإعاقة، ونوع الإصابة ومكانها وتحديد نسبة احتياج المعاق لسيارة المعاقين، ونوع التجهيزات التي يجب أن تتواجد في السيارة وفقاً لحالة المعاق الصحية.

جدول جمارك سيارات المعاقين 2022

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد- جدول جمارك سيارات معاقين

لقد انخفضت أسعار سيارات المعاقين 2021 كثيرا بعد قرار إعفائه من الجمارك بدلا من تخفيض رسوم الجمارك عليها وأصبحت أسعار السيارات المعاقين 2021 ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك كالتالي :

  • أصبح سعر سيارة هيونداي افانتي اتوماتيك 15 ألف جنيه.
  • وسجلت أيو لاسيتي أوبترا أوتوماتيك 90 ألف جنيه.
  • ولقد بلغ سعر سيارة دايو جنترا أتوماتيك 78 ألف جنيه.
  • وسجلت سيارة كيا سيراتو اتوماتيك 70 ألف جنيه.
  • وسجل سعر سيارة هيونداي لافيتا أتوماتيك 69 ألف جنيه.
  • وجاء سعر سيارة هيونداي افانتي اتوماتيك 68 ألف جنيه.
  • بلغ سعر سيارة كيا مورنينغ أوتوماتيك 65 ألف جنيه.
  • سعر سيارة هيونداي أفانتي XD اتوماتيك 63 الف جنية.
  • بينما أصبح سعر سيارة كيا سبكترا أتوماتيك 56 ألف جنيه.

أما بالنسبة لسيارات المعاقين 2021 التي تحمل ناقل حركة يدوي وأسعارها كالتالي:

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد
  • سجلت سيارة أوكتافيا A5 سعر 90 ألف جنيه.
  • سعر سيارة أوكتافيا A4 يبلغ 60 ألف جنيه.
  •  وجاء سعر سيارة اوكتافيا فابيا 55 ألف جنيه.
  •  وسجل سعر هيونداي ماتريكس 50 ألف جنيه.
  •  وجاء سعر سيارة لاسيتي أوبترا 45 ألف جنيه.
  •  وبلغ سعر سيارة أفانتا إلنترا 40 ألف جنيه .
  •  سعر سيارة لانوس جوليت تبدأ من 27 ألف جنيه.
  •  وسجل سعر سيارة نوبيرا تبدأ من 25 ألف جنيه.

قيادة سيارات المعاقين بتوكيل 2022

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد- قيادة سيارات معاقين

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

ويمنح التعديل ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامه، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك بهدف التيسير عليهم.

وينص التعديل على أن يستبدل بعبارة «أو من أحد من اقاربه من الدرجة الأولى»، بالفقرة الثانية من البند الرابع من المادة (31)، عبارة أو من زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية.

وتنص الفقرة في القانون القائم على الآتى:

ولا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة، إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه، أو من أحد من اقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصرًا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفس.

يذكر أن القانون ينص في صورته الحالية، على الآتى: وذلك في حال كون الشخص ذي الإعاقة قاصرًا، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، وذلك مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات.

ويتضمن مشروع القانون إجراء تعديلات بالفقرة الثانية من البند الرابع بالمادة 31، والمنوط بها المسموح لهم قيادة سيارة ذوي الإعاقة من الأقارب، ففى القانون القائم مغلقة على أقارب الدرجة الأولى والتعديلات تدعو لأن يكون الأقارب حتى الدرجة الثاني.

قانون سيارات المعاقين الجديد 2020 في العراق

  1. تحديد إمكانية ذو الإعاقة و الاحتياج الخاص لقيادة السيارة ومن المقرر أن يكون المستفيد قد أكمل 18 عام
  2. يشترط أن لا تقل نسبة العجز عن 50 %
  3. تقوم وزارة التجارة /الشركة العامة لتجارة السيارات ووزارة الصناعة /الشركة العامة لصناعة السيارات بتجهيز السيارات.
  4.  يستحق ذوي الإعاقة والاحتياج الخاص امتياز استيراد وتسجيل السيارة المحورة المعفاة من الضرائب والرسوم الكمركية
  5.  لاتباع السيارة الا بعد مرور (5) خمس سنوات من تاريخ تسجيلها ويتم تأشير ذلك في القيد الالكتروني
  6. اغراض تسجيل سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة يوجب حصوله على اجازة سياقة خاصة بالمعوقين وفق التعليمات والضوابط المعتمدة في مديرية المرور
  7.  تتولى الهيئة العامة للكمارك الكشف على السيارات المستوردة لحساب ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة للتأكد من كونها سيارات محورة.
  8.  إيقاف العمل بترويج معاملات السيارات موضوعة البحث والمذكور فيه عبارة (من ينوب عنه) ويطبق ما جاء بالفقرة 4 من قرار مجلس الوزراء الموقر المرقم 341 لسنة 2018.

الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد- الحالات التي تستحق سيارات المعاقين

1- حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

2- تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية، يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذى الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

3- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.

4- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.

5- في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سی سی، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.

6- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

7- عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأية إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

8- عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين 2022

قانون سيارات المعاقين الجديد
قانون سيارات المعاقين الجديد- القانون الجديد لفك الحظر
  1. رفع الحظر عن السيارات ذوي الإعاقة المجهزة طبية بعد انقضاء المدة القانونية    ( من 3 إلي 5 سنوات )، بعد سداد كافة الضرائب والجمارك ولا يزم حضور مالك السيارة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. التقدم بطلب رفع حظر بيع سيارة المعاقين، ويستثنى من ذلك السيارات محل المخالفات الجمركية والقضايا.
  3. كشف مجمعة بأسماء ذوي الاحتياجات الخاصة، والبيانات الخاصة بالسيارات المجهزة طبيا، والتي يتم رفع الحظر الجمركي عنها بصورة آلية، وبشكل دوري.
  4. استيفاء الأوراق والاستقرار على نوع السيارة، التي لا يزيد سعة محركها عن 1600 سي سي تبعا لما ينصه القانون، وبعدها يتم التقدم إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة، أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية لفحص الطلبات.

في النهاية قانون سيارات المعاقين الجديد تم إصداره لمساعدة ذوي الإعاقة من الحصول على سيارة مجهزة للمعاقين ومساعدتهم في اجتياز أعمالهم.

قد يهمك ايضا

استعلام حجز سيارات المعاقين من خلال 5 خطوات

حجز سيارات المعاقين 2021 ارتفاع هائل

أسعار سيارات المعاقين في بورسعيد 2022

أسعار سيارات المعاقين 2021 ارتفاع هائل

المصادر

http://car.smcegy.com/index.html:قانون سيارات المعاقين الجديد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى