سيارات جديدةشركات السياراتمنوعات

فولكس فاغن تطرح السيارة الجديدة تيرامونت

عندما ترتبط كلمة رباعية الدفع بالماركة فولكس فاغن فيجب على كل المهتمين بعالم السيارات ان ينتبهوا جيدا لكل كلمة تاتى بعد ذلك حيث انه انتشر مؤخرا خبر عن طرح الماركة فولكس فاغن لسيارة جديدة رباعية الدفع لذلك عزيزى القارئ سوف يقوم موقعك AUTOVX بعمل مقالة كاملة تناقش كل ما يخص تلك السيارة الجديدة بداية من نشاة ماركة فولكس فاغن التابع لها تلك السيارة و مواصفاتها و وميزاتها و عيوبها لذلك عزيزى القارئ تابع معنا تلك المقالة

فولكس فاغن

فولكس فاغن ( فولكس فاجن، و تنطق بالألمانية: [fɔlks.vaːɡən]) و هى شركة صناعية المانية كبرى، أسسها الحزب العمالى الألماني فى عام 1937، و مقرها فولفسبورغ، سكسونيا السفلى، و الموجودة في ألمانيا، و تتبع لمجموعة الشركات فولكس فاجن. و تنتج الشركة سيارات فولكس فاغن إحدى السيارات الأكثر مبيعا حيث انها تمثل الآن ثاني اكبر منتجات السيارات في العالم، بعد الشركة تويوتا.

فولكس فاجن ( Volkswagen، أي انها سيارة الشعب، من فول Volk: شعب، فاجن Wagen: سيارة) و هى علامة السيارات الالمانية الشهيرة. و قد تم تطويرها فى أيام هتلر لتكون هى سيارة الشعب كما يتضح من اسم السيارة باللغة الألمانية. و هي ثالث أكبر شركات السيارات في العالم بعد الشركة تويوتا و الشركة جنرال موتورز. و تعد ملكية الشركة المصنعه لأسرع سياره في العالمو هى ( بوغاتي).

تطور الشركة

لقد ساهمت الشركة الأم في ان تنشر ثقافة السيارات فى الحرب العالمية الثانية حيث كانت هى سيارة الشعب الأولى و للعلم، إن الشركة فولكس فاغن قد اتخذت هذا الاسم علي غرار التكاتف الشعبي، فلهذا سميت بهذا الاسم (سيارة الشعب) و تصدرت الإيرادات للشركة في محافل كثيرة و ذلك من خلال نمو أعمالها على المستوى العالمى و كانت خارطة شركة فولكس فاغن الأم تزداد في التوسع حيث وصلت السيارة ( البيتل) الشهيرة الى الرقم 1,000,000 في فترة قياسية و تعد هي الأقصر في التاريخ الألماني في السبعينات من القرن الماضى. و بالرغم من نجاحها الكبير و الذي حققته الشركة فهى لم تتوان لحظة عن التوسع و الطموح الأكبر لكى تغزو العالم بوصول تلك التحفة لكل منزل. و توسعت شركة فولكس فاغن لتطال كبرى الشركات فى تصنيع السيارات، فطالت يد الشركة شركة (أودي) العريقة و لتصل إلى شركة (لامبورغيني) ايضا الغنية عن التعريف و ذلك إثر إفلاس الأخيرة بسبب التكاليف العالية في التصنيع و لم تتوانى لحظة الشركة فولكس ڤاغن عن مد يدى العون و شراء حصة كبيرة من أسهم شركة سيارات رياضية، فأغلب تلك السيارات الألمانية تقع فى مظلة فولكس فاغن و من ابرز تلك الشركات شركة (بورشة) و هى مصنع عريق فى السيارات الرياضية.

و إن الجزء الأول من اسم السيارة “Volks” و التي تعني الشعب لم تستخدم فقط فى السيارات، بل أيضا مع الكثير من المنتجات الألمانية النازية و منها مذياع الشعب.

و قد باعت الشركة الصناعية للسيارات الألمانية ” فولكس فاغن” أكثر من ثماني ملايين من سيارة العام فى 2011 على ما اعلن رئيسها السيد مارتن فينتركورن الامر و الذي سمح لها بالاقتراب من مرتبة أولى عالمياً و التي تسعى إليها. المجموعة التي تمتلك الماركات فولكس فاغن و اودي و سيات و سكودا و بنتلي و بوغاتي و لامبورغيني و شاحنات في دبليو باعت 8,156 ملايين آلية فى كل العالم حسب ما افاد فينتركورن و المشارك في معرض ديترويت الدولي فى السيارات و الذي افتتح بالشهر الأول لعام 2012

التصنيف العالمي

لفترة طويلة مضت ظلت فولكس فاغن من أكبر شركات السيارات و المصنعة مع الحصة في السوق و التى بلغت أكثر من 20 بالمئة في جميع أنحاء دول العالم، و تطمح الشركة فولكس فاغن إلى ان تكون على النحو الدائم الأكبر المصنع للسيارات في العالم فى عام 2018

فضيحة الانبعاثات

في سبتمبر من عام 2015 أعلنت سلطات أمريكية أن الشركة فولكس فاغن تلاعبت فى المعايير البيئية عن طريق البرمجة فى بعض سياراتها و التي تباع في الولايات المتحدة الامريكية و التي تعمل بالديزل لكى تشغل برنامج المراقبة للانبعاثات فقط و عندما يتم عمل الاختبار للسيارة. و هذه الفضيحة قد تسببت في تقديم رئيس تنفيذي للشركة مارتن فينتركورن باستقالته، و ذكر المحللون أن تلك الفضيحة تعتبر تهديد للاقتصاد فى ألمانيا خاصة و أن الشركة تقوم بتوظيف أكثر من 270 ألف موظف.

رياضة السيارات

تعد السيارات فولكس فاغن في مضمار السباقات من ألد الأعداء حيث دخلت الشركة فى مضمار السباقات فى أواخر الحرب العالمية الثانيه و من أبرز تلك السيارات الحديثة و التي تمت قيادتها في مضمار سباق السيارات “بولو 7” و المطورة بالعجلات صاحبة السبع بوصات و من أشهر سائقي تلك السيارات المتسابق العالمي “منستر”

السباق رالى داكار

  • ربحت السباق رالي داكار 2009 و التي أقيمت في الأرجنتين و تشيلي.
  • ربحت السباق رالي داكار 2010 و التي أقيمت في الأرجنتين و تشيلي.
  • ربحت السباق رالي داكار 2011 و التي أقيمت في الأرجنتين و تشيلي.

موديلات فولكس فاغن الحالية

  • فولكس فاجن EOS
  • فولكس فاجن فوكس
  • فولكس فاجن جولف
  • فولكس فاجن سيجتار
  • فولكس فاجن ماجوتان
  • فولكس فاجن جيتا
  • فولكس فاجن باسات
  • فولكس فاجن باساتCC
  • فولكس فاجن سانتانا
  • فولكس فاجن فايتون
  • فولكس فاجن واجن بولو
  • فولكس فاجن شاران
  • فولكس فاجن طوارق
  • فولكس فاجن تيغوان
  • فولكس فاجن نيو بيتلز
  • فولكس فاجن بورا
  • فولكس فاجن جى تى آى
  • فولكس فاجن إكس رابيت
  • فولكس فاجن جى إل آى
  • فولكس فاجن ار32
  • فولكس فاجن كروس فوكس
  • فولكس فاجن فينتو
  • فولكس فاجن بولو
  • فولكس فاجن باراتى
  • فولكس فاجن بوينتر
  • فولكس فاجن توران
  • فولكس فاجن كادي
  • الخنفساء الجديدة
  • فولكس فاغن شيروكو

السيارة فولكس فاغن تيرامونت

سانتا مونيكا، هى المدينة الساحلية و التي تقع فى غرب لوس أنجلوس فى أراضي ولاية كاليفورنيا الامريكية، و هي المكان الذي اختارته فولكس فاغن لكشف عن طرازها الجديد من السيارات و ذلك بالقرب من شواطئ تعج بالسياح مع الألواح لركوب الأمواج و شطائر النقانق و المثلجات ايضا. و لم يأت اختيار سانتا مونيكا عبثا بكل تأكيد، فهذه المدينة تشتهر بطراز فولكس فاغن القديمة و المجددة و المنتشرة فيها على رأسها الطراز بيتل الأصلي. لذا يمكننا القول بأن العلاقة التاريخية المفعمة بالحنين تربط ما بين مدينة أمريكية و علامة ألمانية.

و تسعى الشركة فولكس فاغن إلى بناء العلاقة الجديدة التى تهدف من خلالها إلى انتشار طراز السيارة الجديد في الولايات المتحدة و على الشواطئ لعله يركل بإطاراته رمال الشواطئ ليوجهها إلى عين المنافسين و على رأسهم الشركة جنرال موتورز و الشركة تويوتا.

الطراز الجديد و الذى يحمل اسم أطلس كما كان يعرف فى السابق، و لكنه أصبح يحمل حاليا اسم تيرامونت رسميا، و يجري تصنيعه في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن نفس المصنع و الذي ينتج باسات الأمريكية و التي تصل إلى الأسواق فى الشرق الأوسط أيضا. و ينتمي ذلك الطراز إلى الفئة الـ SUV و هو أكبر الاطرزة على الإطلاق من فولكس فاغن و الذي يتم تصنعه في الولايات المتحدة الامريكية حيث يستهدف الأسواق فى أمريكا الشمالية بالدرجة الأولى، و ذلك ضمن السياسة الألمانية الساعية إلى تخصيص أسواق عالمية بطرازات تتلاءم بشكل كبير مع متطلبات العملاء.

و ليس من السهل ابدا الحديث عن الطراز المخصص لأمريكا حاليا في صفحات الموقع الموجه إلى الشرق الأوسط، و لكن العولمة كما ان لها آثار سلبية فهى لها اثار أخرى إيجابية. فان الحجم الكبير للاسواق الأمريكية بما في ذلك ولاية كاليفورنيا كان سبب في ولادة طرازات عديدة باتت منتشرة في العالم أجمع مثلا بريوس و الذي لم يكن ليوجد لولا ولاية كاليفورنيا، كما أن بورشه 911 ايضا تباع في هذه الولاية بأعداد تفوق الاعداد فى أي مكان آخر في كل انحاء العالم.

و أثناء الكشف عن السيارة الـ SUV الجديدة أطلس أو التيرامونت، تحدث المدير التنفيذي للشركة فولكس فاغن في قارة أمريكا الشمالية ” هينريتش جيه فوبكين ” قائلا: إنها أكبر و أضخم فولكس فاغن تصنع في الولايات المتحدة الامريكية على الإطلاق، مع الخطوط التصميمية التى تتحدث عنا و مساحات كافية لسبع ركاب، و أضاف أيضا السيد هينربتش جيه فوبكين: “يجسد التيرامونت مغامرة جديدة للشركة فولكس فاغن و تهدف من ورائها إلى دخول لقب الأسواق الأمريكية”.

و على صعيد متصل، لا شك بأن التيرامونت لن تكون الوحيدة في الأسواق عند العم سام، فهناك العديد من طرازات منافسة مثل أكاديا بالجيل الجديد من GMC و التي قد اختبرت قيادتها من قبل فى مدة قصيرة، و ذلك بجانب عديد من الأسماء الأخرى، منها اكسبلورر، هايلاندر، بايلوت و القائمة تطول. و من المؤكد بأن السيارة تيرامونت هى الأكثر قدرة على التنافس من شقيقاتها طوارق، فالسيارة الأولى عائلية أكثر و مع الشخصية الأقرب إلى العملاء من تلك في السيارة الأخيرة. كما أن كثير من عملاء تلك الماركة خاصة من أرباب العائلات، لا يفضلون شراء السيارة أي SUV إلا إن كانت السيارة مزودة بسبعة مقاعد و ذلك حتى لو كانوا عائلات صغيرة. و لا يعمدون إلى ذلك كنوع من التبزير، فهم يدركون تماما بأنهم سيحتاجون إلى المقاعد الخلفية في يوم من الايام، و ذلك خلال الرحلة مع العائلات الأخرى أو عند نقل الأطفال مع أصدقائهم إلى المدرسة و الأمثلة كثيرة…

و يبلغ طول التيرامونت الغير مسبوق من فولكس فاغن 5,037 ملم مقابل 1,979 ملم فى العرض و1,767 ملم فى الارتفاع و هذه الأبعاد أكثر من الكبيرة عالمياً، و هذا ما قد ساهم بتوفير المقصورة الرحبة بامتياز لتستقبل سبع ركاب على ثلاث صفوف من المقاعد. و يمكن طي الصف الخلفي بسهولة تامة و بدرجة كبيرة من العملية.

و يمكن ايضا لعملاء الشركة فولكس فاغن الاختيار ما بين المحركين فقط المتوفران للتيرامونت، الأصغر رباعي فى الأسطوانات سعة 2.0 لتر مع شاحن للهواء توربو و حقن مباشر للوقود و بقوة محترمة تبلغ 238 حصان. أما الأكبر فيتكون من الست أسطوانات على شكل حرف V سعة 3.6 لتر و بقوة 276 حصان و الذي اختبر أداءه على الطرقات، و تتولى علبة التروس الأوتوماتيكية من الثمان نسب عملية النقل فى الحركة إلى عجلات دافعة بغض النظر عن محرك السيارة و ذلك بهدف الزيادة فى كفاءة و الحد من استهلاك الوقود. و تصل قوة محرك السيارة الصغير إلى عجلات أمامية حصريا مقابل نفس الشيء للمحرك الأكبر و لكن مع الإمكانية لطلب نظام الدفع الرباعي.

و كونها سيارة عائلية بأمتياز، كان و لا بد على الشركة فولكس فاغن رفع الشعار “السلامة أولاً”، لذا حقنت التيرامونت بأحدث الأنظمة فى الأمان المساعدة مثل مثبت السرعة المتكيف، نظام التنبيه من اصطدامات أمامية مع الكبح التلقائي عند الاستشعار بأي اصطدام وشيك، و نظام مراقبة للنقاط العمياء، و نظام التنبيه من حركة خلفية تقاطعية، نظام التنبيه عند تغيير المسار و القائمة تطول.

و يمكننا القول أخيرا، بأن الشركة فولكس فاغن مع السيارة تيرامونت قد بدأت بان تميل إلى الاذواق الأمريكية أكثر من اي وقت مضى، فهذه السيارة الـ SUV جديدة و كبيرة، رجولية فى المعالم، رحبة و تلاءم متطلبات أبناء العم السام، و لا ندري هل هى تعتبر كذلك بالنسبة إلى السوق العربي خاصة فى الخليج و التي تتقاطع كثيرا على صعيد السيارات مع نظيرها الأمريكي؟ هذا ما سنكتشفه عند وصول السيارة في العام القادم إلى المنطقة حسب التوقعات…

المواصفات و التقييم

الطراز: تيرامونت

المحرك:3.7 لتر، 6 أسطوانات

نقل الحركة:8 نسب أوتو، ذات دفع رباعي

القوة:276 حصان/ 6,200 د.د

العزم:360 ن.م/ 2,750 د.د

السرعة القصوى:غير متوفرة

الطول:5,037 ملم

العرض:1,989 ملم

الارتفاع:1,770 ملم

قاعدة العجلات:2,980 ملم

الوزن:1,967 كلغ

في الأسواق:الربع الأول 2018

لها:مقصورة رحبة و تصميم عصري

عليها:ليست الأقوى في فئتها

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى