صيانة سيارات

فحص السيارة قبل السفر

فحص السيارة قبل السفر، هل تخطط  للذهاب لعطلة صيفية مع أصدقائك أو مع أسرتك،لذا نوصي دائمًا بفحص سيارتك قبل الوصول إلى الطريق لتجنب أي كوارث محتملة أثناء القيادة، قد تكون القيادة لمسافات طويلة أكثر شاقة على سيارتك ، ومن المعتاد أن تحدث لسيارتك أعطالًا غير مرغوب فيها، حتى إذاكنت تقوم بفحص سيارتك بانتظام على مدار العام ، فمن الأفضل دائمًا النظر إليها من قِبل ميكانيكي محترف للتأكد من قدرتها على السير بشكل جيد خلال طريق السفر .

نصائح سريعة

إذا كنت في عجلة من أمرك فإليك نصائح سريعة فيما يلي بعض من أكثر وظائف صيانة السيارات شيوعًا والتي يجب القيام بها للتأكد من أن لديك رحلة طريق آمنة وممتعة!

1. الأضواء :واحدة من الأشياء الأسهل والأكثر أهمية التي تحتاج إليها للتحقق من سيارتك أو قافلة الخاص بك هو نظام الإضاءة الخاص بك.

2- الإطارات:  ربما تكون الإطارات أهم جزء في سيارتك. فهي ما يربط سيارتك بالطريق ، وإذا كنت تقود لساعات في كل مرة ، فيجب أن تكون في حالة جيدة.

3- النفط والماء والسوائل الأخرى

يجب فحص جميع السوائل في سيارتك للتأكد من أنها جميعًا مركبة وقادرة على تشغيل سيارتك بأفضل سعتها. الصحة العامة لسيارتك يعتمد على ذلك! وتشمل السوائل التي يتعين النظر فيها ما يلي:

زيت المحرك

سائل توجيه كهربائي

ناقل الحركة

سائل التبريدالزجاج الأمامي

زيت الفرامل

4- الفرامل ،التوجيه والتعليق على الرغم من أن أي مشاكل في هذه المناطق قد تبدو صغيرة أثناء القيادة اليومية ، إلا أنها قد تتفاقم عند قيادة مسافات طويلة على الطريق السريع بسرعة عالية أو عند سحب القافلة أو المقطورة.

5- البطارية يمكنك التحقق بصريًا من حالة البطارية نفسها لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تشققات أو أضرار أو تسريبات حمضية ، أو السماح لميكانيكي بالتحقق منها إلكترونياً نيابة عنك، يجب أيضًا أن تكون أطراف البطارية محكمة وغير متآكلة، إذا فشلت البطارية في هذه الفحوصات البصرية ، فيجب استبدالها. ويجب اختبار طول عمر البطارية وإمكانية الخدمة التي تجعلك تقود السيارة أثناء العطلات.

6- الفرامل والقابض في حين يتم فحص منصات الفرامل عندما تكون السيارة ثابتة ، فمن المهم تقييم كيفية تفاعل المركبة مع الكبح عند القيادة ، سواء كانت تسحب إلى أي جانب تحت الكبح ،من غير الآمن تمامًا قيادة مركبة لا يمكن التحكم فيها تحت الكبح.

وأخيرا تأكد من أن لديك جميع معدات الطوارئ داخل سيارتك ، وأن كل شيء يعمل بشكل صحيح. تشمل معدات الطوارئ: خريطة حديثة ، أو هاتف خلوي ، أو إطار احتياطي، وأدوات الطوارئ (مثل مصباح يدوي ، ومفكات براغي ، وزرديات ، ومفتاح ربط قابل للضبط).

إقرأ أيضا كيف تحافظ على سيارتك من الاعطال؟

فحص السيارة قبل السفر

فحص السيارة قبل السفر

على الرغم من أن هذا شيء تريد التأكد منه هو العمل في كل مرة تقود فيها السيارة ، إلا أنه من المهم بشكل خاص  فحص السيارة قبل السفر وخاصة عند التوجه إلى الطريق السريع في أيام العطلات الخاصة بك.

  1. الأضواء

إذا كانت عطلتك تنطوي على القيادة ليلا أو في ظروف ضبابية ، فأنت تريد أن تتأكد من أن جميع أضواء سيارتك تعمل بشكل صحيح – خاصة إذا كنت في منطقة غير مألوفة من البلاد، هذا اختبار بسيط ولكنه مهم.

أشياء يجب التحقق منها قبل الذهاب في عطلتك:

عدسة ضوء الرأس واضحة ونظيفة وليست باهتة

مصابيح الضباب تعمل وواضحة

مصابيح التوقف واضحة

وتعمل نظام إضاءة الحديقة

 

2- الإطارات

هل إطاراتك جاهزة لرحلتك خلال العطلة أو لمحركك اليومي؟

فيما يلي خمسة أشياء يجب عليك التحقق منها بانتظام:

ضغط الهواء الصحيح

تاكل الاطارات

محاذاة العجلات الصحيحة

عمر الاطارات

حالة الإطارات الاحتياطية

عمق المداس، معظم الإطارات لديها مؤشر عمق مداس ، وبمجرد ارتدائه إلى تلك النقطة ، يجب استبداله في أقرب وقت ممكن.

افحص سطح الإطار لمعرفة أي أضرار ملحوظة ،من المهم أيضاً للسائقين أن يفحصوا ضغط إطاراتهم بانتظام ، حتى لو لم يكونوا في رحلة على الطريق، إذا تم تضخيم إطار ، فسوف يرتدي في منتصف الإطار ، وإذا تم تسخينه ، فسوف يرتدي على الجانبين والحواف.

يجب فحص ضغط الهواء في إطاراتك بانتظام مع حالة الإطارات نفسها، يجب عليك أيضا التحقق للتأكد من أن قطع الغيار الخاصة بك في حالة جيدة! هل هناك ضرر ظاهر على إطارات سيارتك مثل انتفاخ أو ثقب؟ هل يتآكل المداس على إطارات سيارتك أو هل يتلاشى الإطار ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال الإطارات الخاصة بك، قد يكون نفخ الإطارات أثناء القيادة على الطريق السريع أمراً بالغ الخطورة ، لذا لا تخاطر به. تأكد من فحص إطارات السيارات ومحاور العجلات قبل أن تغادر في إجازتك التالية.

 

3- النفط والماء والسوائل الأخرى

لست متأكدا كيف وأين يجب التحقق من هذه السوائل؟ عندما تقوم بإحضار سيارتك إلى الميكانيكي ، يمكن للميكانيكي التحقق من كل هذه الأمور من أجلك وتوجيهها عند الحاجة، يجب عليك التحقق من مستويات السوائل أولاً ، حيث إنها واحدة من الاهتمامات الرئيسية التي يجب أن يكون السائقون على دراية بها ولا يقومون بالتدقيق في كثير من الأحيان، إذا كان مستوى سائل التبريد والزيت الخاص بك منخفضًا ، فقد يكون لديك تسرب صغير في مكان ما،تأكد أيضًا من فحص سائل الفرامل ، إذا كان هذا المستوى منخفضًا للغاية ، فلن تكون سيارتك آمنة للقيادة.

4- تحقق من مستويات سائل التبريد الخاص بك

لا يعمل المبرد على حماية المحرك من درجات الحرارة شديدة البرودة خلال أشهر الشتاء فحسب ، بل إن نقطة الغليان العالية أيضًا تزيل الحرارة الزائدة عن المحرك الضروري في يوم حار إذا كنت ترغب في تجنب الأعطال ، خاصة عند التباطؤ في حركة المرور على الطريق السريع، للتحقق من مستوى سائل التبريد الخاص بك قم بتحديد موضع خزان الرادياتير تحت غطاء المحرك (راجع دليل المالك إذا لم تتعرف عليه) وتأكد من أن مستوى سائل التبريد يقع بين الحد الأدنى والحد الأقصى. إذا كنت بحاجة إلى زيادة الرصيد ، فتأكد من اختيار النوع المناسب لسيارتك .

 5-لا تترك سيارتك بدون جاك و مفتاح تغير  الاطار

تأكد من وجود كلا العنصرين في السيارة قبل الانطلاق، إذا التقطت ثقوبًا في رحلتك وتوجّب عليك التوقف ، فقد تتمكن من تغير الاطار  بنفسك ولكن فقط إذا كان لديك رافعة يدوية، إضافةً إلى ذلك ، لن تتمكن من إزالة العجلة إذا لم يكن لديك مفتاح قفل عجلة القفل، تجدر الإشارة إلى أن سيارة الاسترداد لن تتمكن من إخراج المقود من دون مفتاح ، لذلك فإن أفضل ما يمكن فعله هو سحبك إلى مرآب قريب ، مما يؤدي إلى تأخير رحلتك، لذلك تأكد من أن تأخذ مفتاح تغير الإطار الخاص بك معك ويفضل وضعه  في مكان آمن ويمكن الوصول إليه بسهولة.

6- فحص تكييف السيارة

إذن هي لن تكون نهاية العالم إذا غادرت في عطلتك وإكتشفت أن تكييف السيارة معطل ، ولكن من المؤكد أنها قد تجعل الرحلة غير سارة في رحلة طويلة في الطقس الحار، إذا لم تستخدم تكييف الهواء الخاص بك منذ الصيف الماضي ، فاختبره قبل أن تذهب في رحلتك الصيفية لتستمتع بالطريق.

7- فحص التسرب

بعد الفحص الدقيق لمستويات السائل ، من المستحسن التحقق من أي تسرب من المكونات والخراطيم المختلفة أسفل سيارتك،إذا كنت ترى بعض بقع الزيت أو سائل التبريد ، والتي تحتوي على نسيج لامع وتبدو مشابهة للزيت ، على أرضية المرآب ، فقم بفحص سيارتك بواسطة فني.

8- إطار احتياطي فحص بسيط ولكن ضروري يمكنك القيام به بنفسك قبل التعامل مع أي رحلة طويلة هو التحقق لمعرفة ما إذا كان الإطار الاحتياطي الخاص بك ، والمقبس ، ومفك البراغي ، كلها موجودة في سيارتك وإذا كانت تعمل بشكل صحيح. أنت أيضا تريد أن تتأكد من أن عجلة الاحتياطي الخاصة بك لديها إطار مضخم بشكل صحيح على ذلك، خاصة عند عدم  إستخدامها لفترة من الوقت ، لذلك تحقق من الضغط قبل الانطلاق لتجنب الوقوع مع عجلة احتياطية مسطحة.

9- فحص القيادة والتوجيه 

لا يمكن إجراء بعض الاختبارات إلا تحت ظروف القيادة،يمكن للفنيين المؤهلين الحصول على بعض المخاوف التي قد يفوتها السائق اليومي، أشياء مثل أصوات المحرك والاهتزازات والتعليق. بالنسبة لفحص القيادة ، سنأخذ السيارة على الطريق ونرى ما إذا كان التوجيه يسحب في اتجاه معين ،إذا كانت السيارة تنحرف إلى اليسار أو اليمين، قد يشير هذا إلى وجود مشكلة في محاذاة العجلات،إذا كان هذا موجودًا ، فسنقوم برفع المركبة والتحقق من العجلات مرة أخرى أو غيرها من المكونات ، مثل حامل التوجيه.

 

10- البطارية

ما مدى أهمية البطارية في سيارتك؟ حسنًا في مجموعة السيارات الجديدة اليوم ، أصبح لدى الشركات المصنعة مكونات إلكترونية أكثر من أي وقت مضى ، مما أدى إلى زيادة الحمل على أنظمة البطاريات في سياراتنا،تعد أهمية البطارية قيد التشغيل أمرًا أساسيًا لتشغيل سيارتك، إذا كانت البطارية تقل عن 9.5 فولت ، فسوف يفشل نظام الكمبيوتر وسيؤدي إلى توقف سيارتك أو تشغيلها بشكل غير عادي، عادةً ما تدوم البطارية في سيارة ما بين عامين إلى 4 أعوام ، لذلك إذا كانت بطاريتك تبلغ عامين أو أكثر ، فمن المفيد اختبارها قبل الرحلة.

 

11- مساحات 

الاختبار بسيط ، هل تقوم بمسح الماء من الزجاج الأمامي ، أم أنها تترك خطوطًا مائية تضعف رؤيتك؟ قبل الانطلاق في رحلة الطريق ، استخدم غسالات الزجاج الأمامي لرش الزجاج الأمامي الخاص بك ، ثم تحقق مما إذا كانت المساحات تقوم بعملها .

12- السيربنتين

أثناء الفحص أسفل سيارتك ، افحص السربنتين ولاحظ وجود أي تشققات، إذا كان حزام محرك الأقراص تالفًا أو متهالكًا ، فقد يكون لديك إجمالي إيقاف تشغيل للمحرك ، لذا يجب إصلاحه.

 

13- الفرامل ، التوجيه والتعليق

هل تجول بسيارتك أو تسحبها إلى جانب واحد عندما تقود سيارتك؟ إذا كان الأمر كذلك فقد  قم بفحصها من قبل ميكانيكي حتى تكون هذه الأجزاء الأساسية من سيارتك تعمل بكامل طاقتها وموثوق بها للحفاظ على سلامتك على الطريق، يجب أيضًا أن تقوم بفحص الفرامل في سيارتك  لسلامتك كذلك، دواسات الفرامل  عنصر آخر مهم يجب أخذه بعين الاعتبار هودواسات الفرامل أو المكابح، إن دواسات المكابح مصنوعة من جزء خارجي معدني وجزء داخلي مركب،يجب أن يكون الجزء الداخلي المركب أكثر من 5 مم، تأكد من أن فرملة اليد تعمل بشكل صحيح. ينصح فرملة اليد يجب أن لا تنقر أكثر من أربع مرات قبل أن يمسك السيارة في مكانها.

  14- زيت المحرك

الزيت هو شريان الحياة لمحركك ، ويوفر تزييتًا للأجزاء المتحركة داخل المحرك أثناء تبريد وتنظيف هذه الأجزاء أيضًا حتى تستمر سيارتك في العمل بسلاسة،  بدون زيت  سوف يستولي محركك بسرعة كبيرة ، مما يجعلك لا تتعطل فحسب بل ستواجه فاتورة إصلاح ضخمة لقطع الغيار، لفحص زيت المحرك الخاص بك ، قم بتحديد مقياس مستوى الصوت أسفل غطاء المحرك وتأكد من أن مستوى الزيت يتراوح بين الدقيقتين والحد الأقصى في نهاية مقياس القياس.

قد يكون دليل سيارتك في متناول اليد لتحديد موقع مقياس الحرارة ولكن عادة ما يكون من السهل تحديد موقعه ويمكن تحديده بواسطة سحب الحلقة (غالباً باللون الأصفر / البرتقالي بالألوان) الخارجة من المحرك، قم بتركيب زيت المحرك إذا لزم الأمر ولكن تأكد من استخدام النوع الصحيح من الزيت الموصى به في دليل السيارة.

 

نصائح خاصة عند إعداد سيارتك لرحلة طويلة

فحص السيارة قبل السفر

إنه وقت رائع للخروج في رحلة على الطريق، سواء كنت تقود سيارتك لمسافة قصيرة أو عبر رحلة طويلة  ، إليك بعض النصائح لضمان إعداد سيارتك وعائلتك لمغامراتك القادمة.

 كن مستعدا

إحضار المستلزمات في حالة وقوع حادث أو مشكلة طبية، قم بتخزين بعض المستلزمات في  سيارتك مع مجموعة طوارئن خاصة مصباح يدوي ، بطانية ، طقم إسعافات أولية ، وبعض الأدوات الأساسية، أيضا  جلب الماء والوجبات الخفيفة.

  تحقق من سعة حمل سيارتك

للتأكد من أنك لا تضع الكثير من الوزن في السيارة، على معظم السيارات الجديدة ، تتم طباعة الوزن الكلي الذي يمكنك حمله على لوحة الباب داخل مربى الباب الخاص بالسائق، يتضمن تصنيف الحمل هذا جميع الركاب والبضائع،  كن على علم بأن الاقتصاد في استهلاك الوقود يتم تقليله مع شحنات إضافية. يجب ملء صناديق البضائع الموجودة على السطح فقط بالأشياء ذات الحجم الضخم، يمكن للأحمال الثقيلة الموجودة على السطح أن تجعل السيارة  أكثر صعوبة في التعامل مع الحالات الطارئة وتزيد من خطر الانقلاب، إذا لم يكن قيد الاستخدام ، فقم بإزالة رف السقف كما لو كان من الممكن أن يفاقم اقتصاد الوقود بشكل كبير.

 

إعداد السيارة في حال وجود طفل

إذا كنت تقود السيارة مع أطفال ، فتأكد من تعبئة ما يكفي من الوجبات الخفيفة والمياه والألعاب ومقاطع الفيديو والموسيقى لإبقائها مريحة ومشغولة أثناء رحلتك

كن صبوراً 

خلال أوقات السفر المزدحمة من المتوقع أن تصل إلى حركة المرور، قد يكون من المنطقي القيادة في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر لتجنب الإزدحام ، يمكن أن يساعدك جهاز GPS المزود بمعلومات حركة المرور ودليل الخروج في التنقل حول الازدحام والمساعدة في العثور على المواقع التي تقصدها.

كن آمنا 

تأكد من القيادة بأمان واتباع قواعد الطريق، تتبع دائما  الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لزيادة قيادتك بأمان،إذا كنت تقود سيارتك إلى مناطق نائية ، فتأكد من أن لديك الكثير من الوقود في خزان الوقود الخاص بك ، والكثير من مياه الشرب المعبأة في زجاجات ، وتأكد من أن أي شخص يعرف المدة التي تتوقع أن تذهب إليها.

 نظف سيارتك

مسح القمامة أوغير المرغوب فيه غير الضرورية من سيارتك، لا شيء يفسد رحلة الطريق مثل رائحة البطاطا المقلية القديمة التي سقطت تحت المقعد.

 

 

في إنتظار جميع أرائكم وتعليقاتكم وفي حال وجود أي إستفسار سيقوم فريق العمل بالرد عليكم 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى