منوعات

غرامات المرور الجديدة في السعودية وطرق تطبيق القانون

غرامات المرور الجديدة في السعودية تحرص الإدارة العامة للمرور على سن القوانين الصارمة ووضع الشروط والقيود على المركبات ليس بهدف تضييق الخناق على المواطنين بقدر الحماية والحفاظ على أرواحهم على جميع المستويات وكافة الأطياف والفئات، وتبدل المملكة العربية السعودية مزيد من الوقت والجهد كي تعمل على حماية السائقين والمواطنين الأبرياء من التعرض لأي اخطار أثناء عبور الطرق أو السير عليها ولذلك تعمل على وضع قوانين تتطلب دفع غرامات لمن يقوم بكسر القواعد أو التعدي على حقوق الغير .

ولذلك نقدم لك عزيزي القارئ اليوم كافة المعلومات المتعلقة ب غرامات المرور الجديدة في السعودية بهدف زيادة الوعي والحفاظ على مستوى الأمن والسلامة للمواطنين ولكي يتم تجنب تلك المحظورات لعدم التعرض للمسائلة القانونية ودفع الغرامات الباهظة فتابعونا في المقال المفصل التالي لنتعرف عن قرب كل ما يخص غرامات المرور الجديدة في السعودية ، تعرف على المزيد والتفاصيل الخاصة بالغرامات بالمملكة عبر موقع AutoVx .

طرق تطبيق قانون غرامات المرور الجديدة في السعودية

  • تعتمد الخطة التي قامت المملكة العربية السعودية للحفاظ على سلامة الأرواح وسلامة المركبات التي تسير على الطريق لكي تحمي كافة المواطنين وتحافظ على الأرواح من خلال وضع قوانين صارمة ووضع عقوبات رادعة ومشددة على كافة الأفراد سواء كانت من قبل السائقين أو كانت من قبل المارة حتى يتم تطبيق القانون على أكمل وجه وتحافظ على الأمن والسلام داخل المملكة .
  • وتعتمد الخطة الاولى على سن القوانين اللازمة والتي تحافظ على سلامة الأفراد ويتم التنويه عنها بعدة طرق مختلفة من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وإعلان الطرقات، بل واستخدام وسائل الإعلام الحديثة عبر شبكات الإنترنت لكي يتم الوصول لأكبر قدر من المواطنين بهدف زيادة الوعي وترسيخ دعائم الأمن والنظام داخل المملكة العربية السعودية .

  • أما الخطة الثانية تهدف إلى وضع كاميرات مراقبة يتم توزيعها في كافة الطرق المزدحمة أو التي يتواجد بها نسبة كبيرة من الأفراد لكي يتم دراسة الوضع بصورة أفضل والقدرة على تحديد الموقع الذي يتم به حدوث المخالفة مهما كانت، بحيث تعمل طوال الأربع وعشرين ساعة ويتم مراجعتها في حالة وقوع اصطدام أو حوداث لا قدر الله مما يسهل استرجاع تلك الواقعة بكل سهولة وتحديد رقم المركبة والتاريخ والوقت بالتحديد .
  • وتعتمد الخطة الثالثة على تحديد حجم الغرامات المالية التي يتم دفعها حسب حجم الخطأ أو الجرم الذي ارتكبه السائق وهي تتراوح ما بين الثلاثمائة ريال سعودى وتصل إلى التسعة آلاف ريال سعودي وقد تزيد حسب شدة الحالة وسوف نتحدث بالتفصيل في جدول عن تلك الغرامات في السطور التالية، بل وتقوم أيضاً المملكة بتوفير كافة المعلومات المتعلقة عن قانون المرور الجديد على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية بهدف الارتقاء بالخدمات المرورية وزيادة الوعي والمعرفة لدى المواطنين وتوافر تلك المعلومات على اوسع نطاق.

جدول تقسيم غرامات المرور الجديدة في السعودية :

  • أما بالنسبة للجدول الخاص بتقسيم الغرامات المالية الخاصة لمخالفات السير في المملكة العربية السعودية كما أقرتها الحكومة السعودية فهي تختلف حسب طبيعة الواقعة أو طبيعة الحلقة التي تمت سواء كانت تعدي البعض للإشارات أو التعدي على حرمات الطريق أو تعدي السرعة المسموح بها خاصة على الطرق المزدحمة وهناك بعض الغرامات التي تعمل على ارتفاع الحمولة الزائدة عن الحد المسموح به مما يضر بالمصلحة العامة.
  • وهناك بعض الغرامات التي تعتمد على المشاحنات بين السائقين وقائدي السيارات الملاكي مما يتوجب دفع غرامات مالية في حالة عدم الصلح بين الطرفين بل وفي حالة التصالح أيضاً يتم دفع مبلغ مالي مقابل إشغال الطريق أو إزعاج السلطات ويتم تغريم الطرف المخطأ بعقوبة مالية زائدة قد تصل للحبس في بعض الأوقات، ولكن في بعض الدول العربية الأخرى مثل جمهورية مصر العربية يتم العمل بنظام النقاط في قانون المرور بحيث يتم خصم بعض النقاط من النقاط المصرح بها لكل مواطن حسب نوع المختلفة وتتراوح أيضاً المبالغ أو الرسوم المفروضة على تلك المخالفة .

  • بينما في نظام المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية هناك بعض المخالفات الأولية التي تعتمد على دفع مبلغ مالي بسيط يبدأ من خمسمائة ريال سعودي كحد أدنى وتصل إلى تسعمائة ريال سعودي كحد أقصى وذلك في المخالفات البسيطة .
  • الغرامة المالية الثانية وهي تقدر ب ثلاثمائة ريال سعودي ولا تزيد عن خمسمائة ريال سعودي وذلك في الحالات البسيطة التي لا تتطلب دفع غرامات مالية ضخمة .
  • الغرامة المالية الثالثة هي تتراوح ما بين المائة وخمسون ريال كحد أقصى وتصل إلى ثلاثمائة ريال سعودي وفي الغرامة المالية الرابعة تهبط لتصل إلى مائة ريال سعودي وتصل إلى مائة وخمسون ريال .
  • أما الغرامات المالية الضخمة التي تصل لأعلى مستوى لتصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي وهي تتدرج أيضاً بداية من ألف ريال سعودي لتصل إلى ألفين ريال سعودي كحد أقصى .
  • بينما الغرامة المالية الأخرى تتراوح ما بين الثلاثة آلاف ريال لتصل إلى ستة آلاف ريال وهي أيضاً يتم تحديدها على حسب حجم الجرم أو المخالفة التي تمت ليصل إلى ستة آلاف ريال سعودي ومنها تأتي الغرامة الأخيرة هي اكبر غرامة وتتراوح ما بين الخمسة آلاف ريال سعودي على أقل تقدير ولا تزيد عن العشرة آلاف ريال سعودي كحد أقصى .
  • وجاءت تلك الخطوة الهامة من قبل الحكومة داخل المملكة العربية السعودية لكي يتم وقف الإهدار الذي يحدث نتيجة موت الكثير من الأفراد على الطرق السريعة أو الطرق بشكل عام في المملكة؛ مما يسبب عدم الشعور بالأمان بالنسبة للكثير من المواطنين ليس فقط على قائدي المركبات، ولكن لكي يتم الحفاظ على المارة خاصة الأطفال الذين قد تزهق أرواحهم بسبب الإهمال من قبل بعض السائقين المستهترين بتطبيق القانون خاصة قانون الطرقات .

قوانين المخالفات المرورية 

  • أما بالنسبة لغرامات المرور الجديدة في السعودية فهي متعلقة بارتكاب بعض الأخطاء وهي كالآتي :
  1. وهي خاصة سير المركبة بعكس الإتجاه المعاكس لحركة السير أو المراوغة أثناء السير على الطرق السريعة أو الطرق بشكل عام فيتم حجز المركبة ودفع غرامة مالية مقابل ذلك .
  2. وفي حالة تجاوز السرعة المحددة على الطرق والمنعطفات أو زيادة الحمولة عن الحد المسموح به أو التوقف المفاجئ على الطرق، وفي حالة نسيان الرخصة أو إنتهاءها يتم تحديد غرامة مالية بسيطة مقابل ذلك .
  3.  أيضاً عند عدم إعطاء الأفضلية للسيارات القادمة من اليمين وخاصة سيارات الإسعاف أو سيارات الإطفاء وفي حالة عدم التقييد بإشارات رجل المرور عند تنظيم الحركة المرورية في حالات الطرق المزدحمة .
  4. أما بعض الحالات الأخرى وهي المتعلقة لعدم توافر كافة التجهيزات اللازمة لاحتياجات السلامة مثل الاضواء وطفاية الحريق وجودة المكابح مما يعرض السائق للمسائلة القانونية ويتم حجز السيارة لفترة .
  5. وفي حالة ركن السيارة في بعض الأماكن العامة بصورة خاطئة أو بعض الأماكن التي يحذر الوقوف بها مما قد يدفع هيئة المرور بأخذ الاحتياطات الواجبة في تلك الحالة مثل اخذ السيارة والحجز عليها حتى يتم دفع الغرامة المالية المخصصة في تلك الحالة .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى