صيانة سيارات

ماهى علامة البطارية في السيارة

تعد علامة البطارية في السيارة أو صمام البطارية علامة تحذير تظهر باللون الأحمر في لوحة العدادات، ويكون هذا على شكل بطارية ذات أقطاب سالبة وموجبة لتحذير السائق من الأعطال، ويتم عرض علامة البطارية في السيارة في حالتين؛ في الحالة الأولى عند بدء تشغيل السيارة، تظهر علامة البطارية لبضع ثوان مع العلامات والمؤشرات المتبقية ثم تنطفئ، وهو أمر طبيعي، يتم عرضه وإخفائه دائمًا، يشير هذا إلى وجود عيب في البطارية أو السلك المتصل بها.

لمبة البطارية

إذا أضاء علامة البطارية في السيارة مع فتح جهات التشغيل وبقيت مضاءه بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني أن دائرة الشحن معطلة لهذه الأسباب التالية:

  • البطارية غير مشحونة بسبب عيوب داخلية.
  • منظم الشحن معيب.
  • أوبسبب عيب داخلي في الدينامو فإن الدينامو لا يعطي الجهد المطلوب لشحن البطارية.
  • أوأن حزام الدينامو مفكوك وغير مشدود أو مكسور، فبهذه الحالة أوقف السيارة وابحث عن سبب المشكلة أو اتركها في أقرب مركز صيانة سيارات.

ظهور علامة البطارية في السيارة المرسيدس

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترى علامة بطارية في سيارتك، ولكن مهما كان السبب، يجب عليك التحقق منها على الفور السبب هو كما يلي:

علامة البطارية في السيارة
علامة البطارية في السيارة
  • لم يتم شحن البطارية بسبب عيب داخلي.
  • الدينامو لا يشحن البطارية، لذلك تنفد البطارية بسرعة ويظل المصباح مضاء.
  • يجب تنظيف أحد أصابع البطارية، هذا يقطع الكهرباء.
  • قد يؤدي وجود عيوب معينة بسبب الأسلاك المتصلة بالشحنة إلى تعريض الأسلاك لأضرار معينة أو انقطاع التيار الكهربائي أو التلف، وقد لا يتم شحن بطارية السيارة، يبدو أن المصباح مضاء دائمًا.
  • بطارية السيارة تالفة، سيحتاج السائق إلى استبدال البطارية هنا لأن المحرك لن يعمل.
  • غطاء الوقود متصدع ولا يغلق بإحكام لأنه يساعد في الحفاظ على الضغط في نظام إمداد الوقود.
  • إذا استمرت المشكلة واستمر المصباح في العمل، يجب استبدال بعض المكونات.

ظهور علامة البطارية في الكابرس

يوجد عدة أسباب لظهور علامة البطارية في السيارة الكابرس والتي تشبه إلي مدى كبير أسباب ظهورها في المرسيدس، ويوجد العديد من الخطوات يجب اتباعها عند ظهور علامة البطارية في الكابرس وهى كالتالي:

  • إذا رأيت علامة بطارية على سيارتك، فأنت بحاجة إلى التخلي عن ثباتك العاطفي الحل بسيط وسهل وغير مربك.
  • تحقق من المقياس، تحتوي بعض لوحات عدادات السيارة على قراءة تسمى الفولتميتر تقرأ حالة شحن السيارة، تتراوح سرعات التشغيل العادية من 12 إلى 14 فولت، وإذا كانت القياسات طبيعية فالمشكلة هي ليس بسبب الشحن.
  • قلل استهلاك سيارتك للطاقة، من خلال إيقاف تشغيل العناصر غير المرغوب فيها مثل أجهزة الراديو والنوافذ الكهربائية وأجهزة العرض والأضواء الداخلية ومكيفات الهواء حتى يتم حل المشكلة بالكامل.
  • لا تقم بتوقيف المحرك واستمر في القيادة، حيث قد لا تتمكن من إعادة تشغيل السيارة إذا قمت بإيقاف تشغيلها.
  • اطلب من فني الصيانة الكهربائية في سيارتك فحص المولد، إذا كانت تعمل بشكل صحيح، فاطلب فحص البطارية؛ قد يشير ضوء البطارية إلى أنها تالفة أو بها مشكلة في الكابل أو بحاجة للتنظيف.
  • تأكد من أن حزام المولد ليس مرتخيًا وقم بربطه، أو إذا كان مشقوقًا، فقم بشراء واحدًا جديدًا.
  • أعد تشغيل السيارة بعد 5 دقائق؛ تساعد هذه المرة على تهيئة نظام الكمبيوتر في السيارة، وقد ينطفئ ضوء البطارية بعد الانتهاء من هذا الإجراء، ولكن إذا أضاء مرة أخرى، فقد تكون هناك مشكلة في نظام الكمبيوتر في السيارة وقد يكون هناك خلل.

علامة البطارية في السيارة تظهر وتختفي

بينما يبدأ محرك السيارة في انطفاء، غالبًا ما يضيء صمام المحرك على لوحة القيادة في السيارة، ولكن في بعض الأحيان يظل صمام المحرك قيد التشغيل، يمكن أن يؤدي عدم معالجة هذه المشكلة إلى مشاكل كبيرة ومحرك السيارات سيتم تدميره بالكامل.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أضاءه وانطفاء علامة البطارية وهى كالتالي:

  • مستشعر الأكسجين في غاز العادم:

من أسباب إضاءة وانطفاء مؤشر البطارية  في  لوحة قيادة السيارة وجود مشكلة في مستشعر الأكسجين، ومعرفة أن هناك مشكلة في مستشعر الأكسجين، عادة بعد أن تتحرك السيارة بحوالي 100000كم يتم استبدالها، حيث تم تقليل كفاءة المحرك بنسبة 40٪.

  • طقم العادم ما يعرف باسم علبة البيئة:

مجموعة العادم أو ما يسمى بالصندوق البيئي، هي بداية مقصورة السيارة و أول ما يتصل بوش الاسطوانة، وفى حالة وجود عطل به يؤدى إلى اختناق السيارة وخروج الكثير من العوادم.

  • فيوز فلتر أبخرة البنزين في الموتور:

يعد صمام مرشح دخان البنزين أحد مكونات نظام EVAP الخاص بالسيارة، حيث يقوم نظام EVAP بدور مهم  وهو نقل بخار الوقود من خزان البنزين الناتج عن ارتفاع درجة حرارة البنزين إلى العلبة التي تحتوي على البنزين حبيبات الكربون المنشط، تمتص هذه الحبيبات الأبخرة الضارة ويبقى البنزين النقي المخزن في العلبة، وفي حالة حدوث عطل، قد ترتفع درجة حرارة المحرك وقد يتلف وش الأسطوانة.

علامة الدينامو في السيارة

دينامو السيارة هو عنصر مهم جدا في السيارة، هناك الكثير من الأنظمة والمكونات التي تحتاج إلى الطاقة في السيارة، وحدوث أي خلل يؤدى إلى ظهور علامة البطارية في السيارة.

بمرور الوقت، مثل المكونات الأخرى للسيارة، سوف يتضرر دينامو السيارة في نهاية الأمر،  كلما زاد استخدامك للسيارة، زاد تآكل المولد، عادة ما يكون عمر دينامو السيارة الحديثة من 5 إلى 8 سنوات، لا أعرف متى سيتعطل مولد السيارة، ولكن هناك علامات تحذير يمكن العثور عليها، وتظهر في ظهور علامة الدينامو في اللوحة الأمامية للسيارة، من السهل الخلط بين علامات التحذير وعلامات انخفاض البطارية، لذا يجب التعرف الصحيح على أسباب ظهور علامة الدينامو.

علامة الدينامو في السيارة
علامة الدينامو في السيارة

علامة البطارية في الهونداي

يتفاجأ الكثير من السائقين بظهور علامة البطارية في السيارة الهونداي، خلال إضاءة رمز البطارية على لوحة العدادات تعمل على تشغيل محرك السيارة، هذا محير لبعض الناس بسبب عدم قدرتهم على التصرف وافتقارهم إلى المهارات للتعامل مع هذه المشكلة، ويقول خبراء صيانة السيارات إن فيوز البطارية مضاء لعدة أسباب خاصة وجود مشاكل أو عيوب في دائرة الشحن، فالبطارية غير مشحونة بسبب تلف الأجزاء الداخلية، أو منظم شحن، ما يطلق عليه الدينامو.

علامة البطارية في الهونداي
علامة البطارية في الهونداي

لمبة البطارية منورة وتطفى لما ادوس بنزين

ظهور علامة البطارية في السيارة باللون الأحمر وتطفى عند الضغط على البنزين يعد إشارة إلى بعض المشاكل، والتي يمكن حصرها  في البطارية أو الدينامو أو من جانب آخر الأسلاك المتصلة بهم ويجب أخذ الاحتياطات التالية عند حدوث ذلك:

  • لا تفصل أطراف دائرة الشحن إلا إذا اتبعت التعليمات الواردة في التعليمات.
  • لا تحاول القيام بتوصيل المولد بطريقة سريعة عن طريق توصيل الجهد B + بأي من أطراف الموصل رباعية الاتجاهات.
  • لا تقم أبدًا بفصل جهاز الإخراج أثناء تشغيل الدينامو.
  • استخدم فقط المحولات الطرفية المعتمدة، لتوصيل أسلاك العداد والوصلة بأطراف الموصل.
لمبة البطارية منورة وتطفى لما ادوس بنزين
لمبة البطارية منورة وتطفى لما ادوس بنزين

فيوز لمبة البطارية

تظهر علامة البطارية في السيارة، لذا يجب التعرف علي فيوز بطارية السيارة.

تظهر البطارية بشكل قطب موجب وقطب آخر سالب، يتحكم في شحن الكثير من الأنظمة والمعدات الأخرى، وجود البطارية و ظهور العلامة الخاصة بها في لوحة الإعدادات أمر مهم جدا؛ حيث تشير إلى عديد من التحذيرات وغيرها مما يفيد السائق.

قد يهمك…

المراجع:

cars.com

firestonecompleteautocare.com

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى