منوعات

تعرف على طريقة تعلم ركوب الدراجة

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx كيفية تعلم ركوب الدراجة، فتعتبر ركوب الدراجة هي واحدة من أبرز الهوايات التي يمارسها الكثيرين في سن مبكر، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأطفال الصغار الذين يمارسون ركوب السيارة بكل سهولة، إلا أن الأمر مختلف تماما لدى الكبار البالغين، حيث أن الدراجة لدى الصغار تتميز بعجلتين فقط ويقومون بالسيطرة عليها بأقل نسبة من الخوف، بينما دراجات الكبار فهي تتطلب المزيد من الاسترخاء والتفكير، ولذلك جمعنا اليوم القواعد الأساسية الخاصة بتعليم ركوب الدراجة، وذلك من خلال هذا المقال سوف نسرد لكم كيف يمكنك أن تتعلم ركوب الدراجة.

أساسيات ركوب الدراجة

قبل أن نتحدث عن كيفية تعلم ركوب الدراجة، فهناك بعض الأساسيات والقواعد الخاصة لركوب الدراجة، ولابد من معرفتها والالتزام بها حتى يسهل عليك تعليم ركوب الدراجة ومن أهم تلك الأساسيات هي:

  • اختيار مدرب متخصص

قبل أن تتعلم ركوب الدراجة لابد من اختيار معلم مناسب ومدرب متخصص ولديه خبرة، حتى يكون لديه الكثير من مهارات ركوب الدراجة.

  • اختيار مكان هادئ

كما يمكنك اختيار موقع مناسب لكي تتعلم به ركوب الدراجة، وهذا الموقع لابد وأن أكون هادئ وآمن ومنخفض بعيدا عن الأماكن الضوضاء حتى لا تصاب بحالة من تشتت الذهن، ويفضل أن يكون مكان فيه عشب ناعم، حتى تتجنب التعرض للصدمات أو الخدوش عندما تسقط من على الدراجة أثناء التعلم، فمن المؤكد أن يحدث هذا الشيء.

  • اختار دراجتك وافحصها

اختار دراجة تكون سهلة التعلم أي تكون ذو عجلات عريضة ودواسات سميكة، ومقاعد كبيرة، وسرعتها قليلة، كما ويجب عليك أن تفحص دراجتك بشكل عام لدى متجر الدراجات.

  • ارتدي ملابس ركوب الدراجات

كما ومن الضروري ارتداء بعث الملابس المناسبة لركوب الدراجة مثل السراويل الطويلة والضيقة، والقمصان التي تتمتع بأكمام طويلة في حال السقوط على الأرض تكون الإصابات خفيفة، والابتعاد تماما عن ارتداء الفساتين والتنانير الفضفاضة حتى لا تعلق هذه الملابس بالتروس والعجلات، كما لابد من ارتداء وسائد حماية الركبتين والمرفقين المفاصل وتحميك من الخدوش، وعلى راكبي الكرامة أيضا ارتداء الأحذية الرياضية، وتجنب ارتداء الأحذية المفتوحة عند الأصابع.

  • ارتداء الخوذة

ومن الأشياء الضرورية قبل البدء في تعلم ركوب الدراجة هو ارتداء الخوذة، حتى تعمل على حماية منطقة الرأس من التعرض للكير أو أي شئ أخر في حالة السقوط على الأرض.

Image result for ‫ركوب الدراجة‬‎

كيف تتعلم ركوب الدراجة

  • أولا التوازن

في أولى خطوات تعلم ركوب الدراجة لابد من تحقيق توازنك، ويتم ذلك من خلال النزول من مقعد الدراجة إلى ملامسة قدميك الأرض، وبعد ذلك ادفع لجسمك للأمام لبعض الوقت قبل أن ترفع قدميك عن الأرض.

  • ثانيا البدء

وفي الخطوة التالية هي البدء في السير بالدراجة وهذه من أهم خطوات تعلم ركوب الدراجة، وتتم من خلال وضع قدمك اليمنى على الأرض، والقدم اليسرى ضعها على الدواسات، ثم بعد ذلك ادفع بقدمك اليمنى للأمام في حين تظل قدمك اليسرى على الدواسات، وسوف تحقق توازن أكبر وانت على الدراجة.

  • ثالثا التوقف

وعندما توقف الدراجة عليك باستخدام الفرامل الأمامية والخلفية، ويتم استخدامهم في نفس الوقت عندما ترغب بتوقف الدراجة، لذلك عليك بفحص فرامل الدراجة قبل استخدامها.

  • رابعا المقودين

ولكي تستمر بتوازنك على الدراجة، فعليك بمسك مقودين الدراجة بيديك بشكل مستقيم وبرفق، ولا تضغط عليهما بقوة، وابدأ بالتحرك مع جعل عينيك مثبتتين على الطريق من أمامك.

  • خامسا الهضاب

انت الآن تسير بالدراجة على الطريق، ولكي تشعر بالراحة وبالتوازن بشكل أكبر فلابد من أن تجد نفسك لركوب الدراجة على هضبةٍ صغيرة، ويمكنك الهبوط للأسفل إذا كنت واثقًا من نفسك، جرب النزول وأنت تقود الدراجة وقدميك على الدواسة.

Image result for ‫ركوب الدراجة‬‎

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى