صيانة

طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة “الراديتر”

طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة الراديتر ، عند حدوث أي تسرب في الراديتر فذلك سوف يؤدي إلى فقد في السائل الخاص بالتبريد، وبالتالي هذا سوف يؤدي غلى زيادة كبيرة في درجة حرارة المحرك والسيارة كذلك، ولكن إذا قمت على الفور بحل هذه المشكلة فمن الممكن معالجتها وتجنب مخاطرها.

طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة "الراديتر"
طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة الراديتر

علامات تسرب الراديتر:

  • في بداية الامر يجب معرفة الموضع المحدد التي ارتفعت فيه الحرارة، لان الراديتر يقوم بالتخلص من كمية الحرارة الزائدة لكي يحافظ على الحرارة المثالية لتشغيل السيارة، السريب سوف يؤدي بدورة إلى فقد سائل التبريد فبالتالي سوف تضعف قدرته على تقليل درجة الحرارة، في هذا الوقت سوف يصعد مقياس الحرارة بلوحة القيادة.
  • أما إذا ارتفعت حرارة السيارة بشكل مستمر فإن هذا يؤكد وجود مشاكل في فرط التسخين الامر الذي يدل على وجود تسرب في ماء الراديتر، فهذا قد يؤدي إلى تلف المحرك لذلك في هذه الحالة يجب ايقاف السيارة على الفور.
  • في حالة إذا ما ارتفعت درجة الحرارة ولكن بمعدلات بسيطة فهذا يدل على وجود تسرب ولكن هناك كمية كافية من الماء التي تحافظ بدورها على درجة حرارة المحرك الطبيعية.
  • التحقق من خزان سائل التبريد: إذا كان هناك شك في وجود تسريب في الراديتر ولم يتمكن أحد من رصده، في ذلك الوقت يجب ملاحظة مستوي سائل التبريد بالخزان وفي الغالب يحتوي الخزان على علامات تدل على كمية الماء الموجودة بداخلة، فيجب تحديد مستوي الماء عند أول فحص وذلك للمتابعة.
  • الخطوة الثانية: بعد القيادة لعدة ساعات يتم فتح الغطاء مرة أخري والتحقق من منسوب ماء الراديتر إذا كان حدث له هبوط أم لا، ولكن قبل الفحص لابد من أن يكون محرك السيارة بارد مثل الحالة الاولي، لاد ان يتواجد سائل التبريد في النظام المغلق دائمًا ولا يتغير مستواه، فإذا لوحظ انخفاض في مستوي السائل فهذا يوكد وجود تسرب في مكان ما بالسيارة.
  • طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة "الراديتر"
    طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة الراديتر

معالجة تسرب سائل التبريد:

  • استخدام مانع تسرب تجاري:

أولًا: يوجد الكثير من المنتجات التي تعمل على منع تسرب سائل الراديتر بكل سهولة، ولكن على الرغم من وجود العديد من الماركات الا ان الطريقة واحدة في كلا الحالات، في بداية الامر يتم التأكد من أن المحرك مغلق وبارد، بعد ذلك يتم القيام بإزالة غطاء الراديتر ثم يصب محتوي مانع التسرب في النظام بشكل مباشر.

ثانيًا: بعد ذلك يتم وضع عليه خليط من سائل التبريد و الماء إذا كان المحرك منخفض المستوى، و بعد ذلك يتم إعادة الغطاء لمكانه من جديد و تشغيل المحرك، فيتم انسداد التسرب ما أن ينتشر مانع التسرب بنظام التبريد، و هذا العلاج ليس دائما يعتبر معالج احترافي و لكنه يكفي لسد الشقوق الصغيرة حتى يتم التمكن من إجراء معالجة دائمة.

ثالثًا: يشغل المحرك لمدة تصل من خمس دقائق إلى عشر دقائق حتى يتم انتشار مانع التسرب في نظام التشغيل، و من ثم يترك المحرك بعد أن يتم تشغيله ليلا حتى ينتشر به مانع التسرب و يجف.

  • استخدام الفلفل لسد التسربات الصغيرة:

يعتبر الفلفل الأسود من الاشياء الغير مرجحة لإبطاء أو سد الشقوق الصغيرة لفترة تكفي لحين الوصول إلى المنزل أو الميكانيكي، فيتم الانتظار حتى يبرد المحرك بشكل تام و من ثم يفتح غطاء الراديتر و يصب نصف قنينة من الفلفل الأسود.

الفلفل الأسود مثله مثل مانع التسرب و صفار البيض فينتشر بشكل سريع، و يقوم بالتعلق في الشق و يحاول الضغط عليه و طرده إلى الخارج، و هذا يؤدي إلى السد بشكل مؤقت و لا ينصح بهذا الا حالة الطوارئ فقط، و هي أقل فاعلية عن المنتجات التجارية الأخرى.

طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة "الراديتر"
طريقة اصلاح تسرب مبرد السيارة الراديتر

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى