صيانة سيارات

كيفية ضبط مصابيح السيارة الأمامية

العمي المؤقت وانحراف الرؤية أمامك وانت تقود، كلها من أسباب عدم ضبط مصابيح السيارة الأمامية كذلك عندما يسلط السائقين عليك الضوء العالمي أو الأبواق، فهو دليل علي أن تلك المصابيح حجبت الرؤية عن قائدي السيارات من حولك، وهذا المؤشر دليل علي أن المصابيح بحاجه إلي ضبط وهو شئ ممكن وسهل من خلال استعمال قياسات ومفك براغي وتقوم بضبطها بنفسك، وسنعرض لكم من خلال موقعكم المميز autovx خطوات تقوية اضواء السيارة ضبط المصابيح الأمامية بالتفاصيل، كما أنه يجب أن تقوم بفصح مصابيح سيارتك علي الأقل مرة واحدة كل 12 شهر، وهذا للتأكد من أنها تعمل بصورة جيدة ولا تشوش الرؤية علي السائقين الآخرين، وفي الغالب في موديلات هوندا وأكوار بها مسواة صغيرة موجودة فوق مصابيح سيارتك الأمامية، وهي تساعد السائقين علي ضبط سيارتهم وبالتالي تستغني عني الاستعانة بمسواة من النجارين، وطريقة ضبط المصابيح في جميع السيارات كالتالي.

خطوات ضبط مصابيح السيارة الأمامية

طريقة ضبط مصابيح السيارة الأمامية

أولًا أضبط السيارة بطريقة مستوية: تقوم بإزالة جميع الحمولة الزائدة من صندوق السيارة كخطوة أولي، وعندها يجب أن تتأكد من ان قياس ضغط  الإطارات يسير في نفس المستوي الموجود في كتيب الشركة المصنعة للسيارة، وللتأكد يمكنك الاستعانة ببعض الأشخاص للجلوس علي مقعد القيادة، ثم قم بتعبئة خزان الوقود حتي يصل إلي النصف، وكذلك يجب أن تتأكد من أن توجيه مصابيح السيارة الأمامية تم ضبطها علي وضع الصفر الابتداء.

ثانيًا اختبار السيارة: قم بركن السيارة في مكان تكون أرضيه متساوية، وقد بوضعها علي مسافة 3.0 وحتي 4.6 متر لتكون في مواجهة جدار مظلم تمامًا أو حتي في مواجهة أبواب أماكن الاصطفاف في مدينتك، ويجب أن تقدم واجهة السيارة الأمامية في اتجاه الجدار، وأبداء في ارتداد السيارة عدة مرات من كل الزوايا حتي تتأكد من أن ارتداد السيارة متساوي في كل الجهات. والخطوة التالية قم بقياس المسافة بين المصباح الأول والثاني إلي الأرض حتي تطمئن او وضع تعليق السيارة مستوي.

ثالثًا اختبار إضاءة المصابيح: تجنب استعمال الضوء العال وكذلك مصابيح الضباب، بل قم بإضاءة المصابيح العادية الموجودة بالأمام، وقم بوضع خط كعلامة علي الخطوط المركزية بشكل أفقي ورأسي، ويمكنك الاستعانة في هذا الموضوع بشريط لاصق، وقم برسم حرف t كعلامة، ويمكنك إتباع الخطوات كما هو موضح.

مصابيح السيارة الامامية بطريقة صحيحة

رابعًا استعمل المسواة: ويمكنك وضعها الآن بين الخطوط التي قم بتعليمها، وهذا لاكتشاف إذا كانت الخطوط متساوية أو لا، إذا شعرت بالنظر أنها غير متساوية، عندها قم بإستعمال شرط القياس، وهذا لاكتشاف علامة الانحراف علي الحائط، وفي العموم يجب أن تكون تلك الخطوط أعلي من سطح الأض بحوالي 3.5 قدم.

خامسا ارجع بالسيارة إلي الخلف: علي إن يكون الرجوع لبعد 7.6 متر من الحائط، ويمكنك الاستعانة بشرط القياس حتي تتأكد أن المسافة التي قمت بها صحيحة، قم بإطفاء مصابيح السيارة، وقم بفك الكسوة من علي المصابيح الأمامية، كذلك فك براغي الضبط، وفي الغالب توجد تلك البراغي ملاصقة لمصابيح السيارة، وبعض الشركات المصنعة للسيارات تكتفي بوضع هذه البراغي في مقصورة المحرك خلف المصابيح،وينبغي ان تعلم طريقة لبضبط في مستوي أفقي ورأسي.

كيفية ضبط مصابيح السيارة الأمامية

سادسًا: قم بضبط كل مصباح لوحده، وينبغي أن يكون هناك مساعد يجلس علي مقعد السائق أثناء ضبط المصابح ليقوم بالتشغيل والإطفاء كل مرة تطلب منه ذلك، وعليك أن تحجب المصابح الأخر بفكه قماش ثقيلة قاتمة اللون حتي لا تعكس الرؤية.

سابعا البراغي: قم بتدوير البرغي المسمار الملولب الموجود في الجزء العلوي وهذا لضبط المصباح الراسي، ويراعي أن ضبطه في اتجاه عقرب الساعة يعلي من مستوي الإضاءة والعكس يخفض الإضاءة،  وبعد هذا أضبطه في المستوي الأفقي، بعد ذلك أختبر المصابيح الأمامية في أحد الأماكن الخالية.

خطوات ضبط مصابيح السيارة الأمامية

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى