منوعات

شرخ البطاحات

شرخ البطاحات تتعدد أجزاء السيارة وكل جزء منها لها أهمية كبيرة في السيارة وبدونه السيارة لا تسير ومن أهم هذه الأجزاء البطاحات وهي التي تقوم بإتاحة الحركة مساعد اللف وبدون وجود البطاحات في السيارة لا يوجد حركة لهذا الجزء الموجود في السيارة، فهي مهمتها دوران وسير السيارة وتساعد السيارة كي تعمل بكفاءة، وسنتعرف على تفاصيل ذلك بشكل كامل على موقعنا ” autovx“.

شرخ البطاحات

شرخ البطاحات

أولاً :- وظيفة البطاحات : تعتبر البطاحات هي التي تساعد علي الحركة لف يمين ويسار وهي عبارة عن جلد فاصل بين جسم السيارة وقاعدة المساعد وبدونها تتوقف السيارة عن الحركة في اليسار أو اليمين وعندما تتلف إحداهما سوف تسمع صوت طقطقة في الدريكسيون وأيضاً عند الوقوف بالسيارة في أي وقت، فهو مشترك بين البطاحات والكبالن فهي المسؤولة عن عمل السيارة بجودة وكفاءة عالية .

ثانياً :- أعراض تلف البطاحات : عندما ترى السيارة غير قادرة علي اللف و الحركة والدوران بصورة مثالية فهذا يعني أن البطاحات تلفت أو عمرها الافتراضي انتهى ومن أهم الأعراض أيضاً :

  • عدم قدرة السيارة علي الدوران لليسار أو اليمين وقت الانحراف .
  • وجود ثقل في حركة المساعد فتجد أنك لا تستطيع التحرك في أي وقت وخصوصا وقت الدوران .
  • وجود ثقل في حركة الدريكسيون او وجود خفة زائدة عن اللزوم في الدريكسيون .
  • عدم قدرة السيارة في التحكم في حركة مقود السيارة  وذلك يسبب لك الكثير من المشاكل والإصابات والحوادث فتفقد السيطرة تماما.
  • سماع صوت طقطقة عندما تقوم بلف المقود السيارة .
  • تتلف البطاحات عندما تسمع صوت عالي يصدر من الكبالن في الساحة وخاصة عند الملفات .

شرخ البطاحات

ثالثاً :- الشرخ الكامل للبطاحات :

تحدث مشكلة شرخ البطاحات عندما لا تحافظ عليها، وعندما لا تقوم بعمل صيانة دورية كاملة علي سياراتك فلذلك يتم شرخ البطاحات وعندما ينتهي العمر الافتراضي للمساعد أو السويتة يبدأ بعد ذلك في الاصطدام مع البطاحات الأمر الذي يجعلها تشعر فورا وتظهر درجة بعد درجة حتى تنتهي تماما .

لذلك يجب الحفاظ عليها دائما من خلال اتباع مجموعة من النصائح فكل ما يوجد بالسيارة هو حساس ضد أي شيء ولكن البطاحات هي أساسية لكي تعمل السيارة بقوة ولكي تعرف التحكم فيها في أي وقت وخصوصاً وقت الانحدار لليمين أو الانحدار لليسار فلذلك يجب الحفاظ عليها جيدا وعدم إهمالها وقت معرفة أنها بدأت في درجة التلف .

رابعاً :- حلول شرخ البطاحات : إذا كنت تريد الحفاظ علي بطاحات السيارة كما هي يجب عليك أن تقوم بعدة خطوات :

  • يجب أن تذهب الصيانة الدورية لسيارتك وفي كل وقت .
  • يجب عليك بين الحين والآخر تقوم بتغيير المساعدين والسوستة بصفة مستمرة عندما تشعر بضعف عملهم .
  • عندما تقوم باللف والدوران في السيارة يجب أن تجعل السيارة في راحة دائما عند الدوران لأسفل وبهذا سوف تساعد علي الحفاظ علي العمر الافتراضي للبطاريات .
  • يجب أن تقوم بتركيب شداد علي البطاحات حتى لا يتم شرحها في أي وقت وللمحافظة عليها أيضا .
  • يمكن الذهاب لأي مركز صيانة ولكن يجب أن تعرف أن سعر السيارة سوف يقل وقت البيع كثيرا .

شرخ البطاحات

ولذلك يجب عليك أن تذهب فوراً لمركز الصيانة الخاصة بسيارتك حتى تتعامل فوراً مع المشكلة وحلها في أسرع وقت وذلك لأن هذه المشكلة سوف تكبر وبالتالي لن يكون لديك القدرة التحكم في السيارة بعد ذلك مما يسبب لك الحوادث المختلفة ومن الممكن أن تسبب الوفاة فلذلك يجب الذهاب بشكل فوري عند خبراء السيارات ومتخصصين في حل هذه المشكلة .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى