صيانة سيارات

سبب انطفاء السيارة فجاة وكيفيه حل المشكله

يعد سبب انطفاء السيارة فجاة دون سابق إنذار من المواقف المسببة للقلق عند قيادتك للسيارة أو بعد ركنها بالرغم من عدم وجود مؤشرات أو تحذيرات تدل على أن السيارة ستتوقف، ومن الممكن أن يتمكن السائق من تشغيل السيارة مره أخري، ومن الممكن أيضا ألا يتمكن من تشغيلها وفي هذه الحالة تتطلب اصطحاب السيارة إلى مراكز الخدمة والصيانة، لهذا تعتبر هذه من أهم المشاكل التي تواجه أصحاب السيارات، ولذلك سوف نوافيكم بالأسباب التي تعرض السيارة إلي انطفاء مفاجئ.

سبب انطفاء السيارة فجاة

هناك العديد من أسباب سبب انطفاء السيارة فجاة والتي يمكن تمثيلها في النقاط التالية:

  1. نفاذ الوقود تماما

والسبب في ذلك هو إما إهمال المالك، وقيادة السيارة بشكل مستمر، أو أن خزان الوقود شبه فارغ، أو احتمال حدوث خلل في ضوء خزان الوقود ومن ثم نفاد الوقود دون علم السائق.

  1. تراكم الكثير من الأوساخ على فلتر الهواء

وذلك قد يحدث إذا كان فلتر الهواء مسدود نتيجة الأوساخ، والأتربة المتراكمة على فلتر الهواء، ولا يدخل ما يكفي من الهواء إلى غرفة الاحتراق، فبالتالي يؤثر على عملية الاحتراق داخل المحرك وقد يسبب ذلك تعطل المحرك وتعطل السيارة

  1. انخفاض مستوى زيت المحرك

سبب انطفاء السيارة فجاة  يشمل أيضا انخفاض زيت المحرك، حيث يؤدي انخفاض مستوى زيت المحرك إلى احتكاك الأجزاء الميكانيكية داخل المحرك، وبالتالي يؤدي إلى تآكلها وحدوث صدأ فيها ويؤدي إلى حدوث أعطال في هذه الأجزاء الميكانيكية، وهذا يسبب تعطل السيارة فجأة.

سبب انطفاء السيارة فجاة
سبب انطفاء السيارة فجاة
  1. بطارية السيارة القديمة

كل بطارية لها عمر افتراضي وإذا كانت على وشك الانتهاء فقد تتوقف السيارة عدة مرات خلال هذه الفترة حتى تتلف البطارية تمامًا، أو قد تكون هناك مشكلة في المولد الذي يولد الطاقة حيث أنه الجزء المسؤول عن توليد التيار عن السيارة، فلابد من الملاحظة على البطارية وعمرها الافتراضي وتغييرها في حالة انتهاء عمرها.

  1. حدوث تلف في نظام العادم (المحول الحفاز)

يعمل النظام عن طريق إزالة الهيدروكربونات الضارة، وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون من السيارة، ويمكن أن تؤدي العوائق في هذا الجزء إلى توقف السيارة أثناء القيادة.

  1. ارتفاع درجة حرارة المحرك

لا يمكن تجاهل ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، حيث إنها تعرض حياة السائق لخطر كبير، فعند ارتفاع مؤشر الحرارة وارتفاع درجة حرارة السيارة لابد من الوقوف بالسيارة فورا، وفي حالة عدم وقوع حادث قد تتوقف السيارة في منتصف الطريق.

  1. حدوث نقص في سائل ناقل الحركة (زيت التروس)

يتطلب ناقل الحركة قدرًا معينًا من الزيت للحفاظ على تشغيل السيارة بشكل صحيح، وعندما ينقص هذا السائل فمن الممكن أن يسخن ناقل الحركة ويتلفه، ويحتاج السائق الي تغيير ناقل الحركة بالكامل ولهذا لابد من التحقق وملاحظة زيت ناقل الحركة كل مدة زمنية معينة، للوصل إلى السبب الرئيسي ل سبب انطفاء السيارة فجاة.

  1. لا يصل الوقود الكافي إلى غرفة الاحتراق

يحدث هذا لعدة أسباب؛ منها مضخة الوقود التالفة أو المسدودة، والحاقن المسدودة وفلاتر الوقود بسبب تراكم الأوساخ، والخطوط التي يتدفق من خلالها الوقود يمكن أن تمتلئ بفقاعات الهواء والتي يتسبب كل هذا في عدم وصول هواء كافي لغرفة الاحتراق لحدوث عملية الاحتراق داخل المحرك وتتسبب في توقف السيارة فجأة.

  1. تعطل كونترول السيارة (كمبيوتر السيارة)

هذا الجزء عبارة عن كمبيوتر صغير ينظم وظيفة المحرك ويتحكم في أدائه، وإذا حدث خطأ ما في هذا الجزء فإنه يؤثر على باقي الأجزاء وبالتالي يتسبب في توقف المحرك وبالتالي توقف السيارة.

سبب انطفاء السيارة فجاة
سبب انطفاء السيارة فجاة

السيارة (النترا) تطفي عند التهدئة

بعض من مالكي سيارات النترا يعانون من تعطل (إطفاء) السيارة عند التهدئة والآن نعرض لكم أهم الأسباب التي تعرض السيارة لهذه المشكلة: –

  • مشكلة في أحد حساسات الكرنك او الكامات الكامشفت.
  • عطل في أحد حساسات الماب سنسور او الماف سنسور.
  • عطل في أحد حساسات الاكسجين الكشمان، أو تسكير في دبة البيئة الكتلايزر في الشكمان.
  • عطل في علبة الوقود، أو البخاخات أو كمبيوتر السيارة.

طرق حل مشكلة أطفاء السيارة (النتري) عند التهدئة

  • فحص السيارة عند مختص أو عند مراكز الصيانة حتى نتمكن من حل المشكلة توفيرا للوقت والجهد وحلها بالطرقة المضمونة.
  • الملاحظة والتشييك على علبة الوقود والبخاخات وكمبيوتر السيارة.
  • التحقق من عدم وجود خلل في حساسات الاكسجين.
  • التحقق من عدم وجود خلل في حساسات الماب سنسور.
  • التحقق من عدم وجود خلل في حساسات الكرنك أو عمود الكامات.

أسباب توقف محرك الديزل

توقف محرك البنزين يعد سبب انطفاء السيارة فجاة عند وجود أي دخان يصدره محرك الديزل يعتبر هذا من أهم الملاحظات على وجود مشكلة ما في المحرك أو انه اقتراب لحدوث مشكلة من الممكن أن تؤثر على عمر المحرك وسنوافيكم بأهم أعطال محرك الديزل وهي: –

  • قد يكون فلتر وقود الديزل مسدودا.
  • وجود مشاكل في مضخة الحقن أو ترس قديم والذي يؤدى الي حدوث حقن متأخر للهواء.
  • حدوث انخفاض في الضغط في الأسطوانات.
  • حدوث مشاكل في مبرد المحرك.
  • عدم الحفاظ على المحرك بطريقة دائمة وتركه للشوائب والأوساخ فمحركات الديزل تحتاج الي صيانة وتنظيف دائما على عكس محرك البنزين.

أسباب تعطل السيارة أثناء عاصفة شتوية

  • زيادة لزوجة زيت المحرك

بسبب الانخفاض في درجات الحرارة لذلك يؤثر هذا كثيراً على زيت المحرك حيث تزداد لزوجته داخل المحرك ويتسبب في تعطيل السيارة.

  • شمعات الاحتراق (البوا-جي)

حيث إن الكربونات تتراكم على البواجي مما يسبب ضعفها في فصل الشتاء حيث تبدأ في ظهور الأعطال وبالأخص عند التشغيل الأول للسيارة صباحاً.

  • البطارية

تسبب درجات الحرارة المنخفضة ضعفاً في أداء البطارية وبالأخص إن كانت قديمة وبنهاية عمرها الافتراضي ويسبب ذلك تعطل السيارة لهذا يتوجب تغييرها قبل حلول فصل الشتاء إن كانت قديمة للغاية.

سبب انطفاء السيارة فجاة
سبب انطفاء السيارة فجاة

أسباب انطفاء السيارة الأوتوماتيك

  • لا يحصل محرك سيارتك على وقود أو شرارة كهربائية أو طاقة أو هواء كافٍ لتشغيله.
  • سلك الإشعال به عطل، لأنه أحد الأسلاك الرئيسية في تشغيل السيارة.
  • مضخة أو خزان الوقود تالف أو مكسور.

مشكلة انطفاء السيارة عند تعبئة البنزين

بعض من مالكي السيارات يعاني من عملية انطفاء السيارة عند تعبئة البنزين والسبب الرئيسي في ذلك هو وجود رواسب وأتربة في خزان وقود السيارة، ففي حالة تعبئة خزان الوقود أثناء وضع التشغيل للسيارة فإن الرواسب الموجودة في خزان الوقود سوف تتحرك وترتفع للأعلى بسبب سحب مضخة الوقود لها وهذا يسبب انسداد ثم تلف للبخاخات.

سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل

يرجع السبب في انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل هو وجود خلل في خرطوم الخلخلة الذي يربط مؤازر التخلخل بمجمع السحب وعند تلف هذا الخرطوم فهذا يعمل على دخول هواء إلى الدائرة أي سيكون هناك خليط وقود (هواء + بنزين) غير سليم وهذا قد يؤدي إلى توقف المحرك أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

السيارة (هونداي) تطفي أثناء السير

السبب قد يرجع إلى عدة مشاكل وهي:

  • حدوث مشاكل ف البوا-جي أو شمعات الاحتراق.
  • قد يرجع إلى انتهاء العمر الافتراضي للبطارية ويتطلب تغييرها.
  • التأكد من عدم وجود مشاكل في تكييف السيارة.

قد يهمك أيضا…

المراجع:

autochimps.com

mechanicbase.com

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى