منوعات

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقاري 2018

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة نتعرف عليها عبر موقع AUTOVX حيث يوجد هناك العديد من الإجراءات التي تتم قبل البدأ في تسجيل عقد بيع سيارة بالشهر العقاري سواء كانت هذه السيارة جديدة أو مستعملة, حيث أعدت مصلحة الشهر العقاري جداول تحدد فيها رسوم تسجيل عقد بيع السيارات وهذه الرسوم يتم تحديدها على حيث موديل السيارة وحالاتها وأيضاً على حسب عدد السلندرات التي تمتلكها السيارة.

فقد وضعت مصلحة الشهر العقاري الرسوم بداية من السيارة ذات موديل 1996 إلي السيارة ذات موديل 2018, وجاءت هذه الرسوم أيضاً طبقاً للقرارات المعدلة وفقاُ على مشروع القانون الخاصة بقانون المرور والذي يتضمن نقل ملكية السيارة, فجاء القانون رقم 66 لسنة 1973 أنه لا يجوز تحويل ملكية سيارة إلا عندما يرغب مالك السيارة بذلك أو وكيل عنه.

طريقة تقدير رسوم تسجيل عقد بيع سيارة

تقوم مصلحة الشهر العقاري باتباع بعض الخطوات لمعرفة رسوم عقد بيع السيارة وهي:

  • أن يتم الاطلاع على الأوراق التي يتم ذكر فيها موديل السيارة المراد عمل العقد لها وأيضاً معرفة عدد سلندرات هذه السيارة.
  • وبعد ذلك تتمكن من رؤية قيمة الرسم النسبي الموجود في جداول رسوم عقد البيع ومعرفة القيمة النسبية لعدد السلندرات.
  • وتقوم بتزويد قيمة الرسم النسبي الخاص بسيارتك وهو 20 جنيهاً والناتج هو الرسوم التي يتم دفعها لنقل ملكية السيارة.

على سبيل المثال أنك تريد نقل ملكية سيارتك موديل 1991 مستوردة والرسم النسبي الخاص بهذا الموديل هو مبلغ 200 جنيهاً ونضيف إليه 20 جنيه قيمة الرسم النسبي يكون الناتج 220 جنيهاً وهو المبلغ الذي لابد من دفعه حتى تتمكن من نقل ملكية السيارة.

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة بمصلحة الشهر العقاري

قد ضعت مصلحة الشهر العقاري رسوم لنقل ملكية السيارة وألا تقل الرسوم عن 225 جنيهاً, وبعد ذلك يتم تحديد الرسوم على حسب موديل سيارتك, وفي حين نقل سيارة الــ4 سلندر, ستكون الرسوم المفروضة عليها 225 جنيهاً, ويتمكن بعدها البائع والمشتري من التوقيع علي العقد.

حيث أن هذه الرسوم شاملة 20 جنيهاً لتوقيع الطرفين وأيضاً تحتوى الرسوم على 5 جنيهاً رسوم العقد, وبعد التوقيع يتم إخطار إدارة المرور بذلك حتى تتمكن إدارة المرور بنقل رخصة السيارة باسم المشتري بدلاً من اسم البائع, وقد أكدت مصلحة الشهر العقاري أنه يتم إضافة الرسوم على أساس قيمة فاتورة السيارة الواردة للشهر العقاري.

ويتم إضافة قيمة الرسم النسبي بنسبة 25% من المبلغ الاجمالي الموجود بالفاتورة, لذلك لابد من إحضار أصلا فاتورة شراء السيارة قبل التسجيل, وإذا حدث مشكلة في الفاتورة الأصلية يتمكن من إحضار صورة طبق الأصل من الفاتورة الأصلية أو يمكنه إحضار شهادة معتمدة من إدارة المرور المختصة بذلك.

ولابد عند  تسجيل العقد أن يتم تبليغ إدارة المرور بذلك وتم تسجيل نقل ملكية الرخصة من إدارة المرور في خلال 30 يوماً من اليوم التالي لتاريخ نقل الملكية في مصلحة الشهر العقاري وذلك بموجب قانون المرور طبقاً للمادة 10 من هذا القانون.

وإذا لم يتمكن من نقل رخصة السيارة تعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي بعد مرور 30 يوماً, ولا يجوز نقل الرخصة بعد ذلك إلا بعد أداء الضرائب ودفع الرسوم المستحقة من جديد على سيارتك, وأيضاً لابد من دفع الغرامات الموجودة على السيارة لمخالفة قانون المرور لعدم نقل الرخصة في الوقت المحدد لها.

إجراءات نقل ملكية السيارة

يجب أخذ الأوراق التي تثبت شخصية المالك الجديد للسيارة وأيضاً يجب أن تكون الأوراق بها محل إقامته وصفته, ويتم تقديم السند القانون التي تستطيع من خلاله نقل الملكية, ويجب عليك تقديم شهادة براءة الذمة وهذه الشهادة تمكنك من عدم دفع أي مخالفات موجودة على السيارة, ويتم تقديم وثيقة تأمين وهذه الوثيقة تكون إجبارية وتكون وثيقة بها البيانات الجديدة لمالك السيارة وهذا بالإضافة إلي دفع الرسوم حتى تتمكن من نقل ملكية السيارة إليك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى