صيانة سيارات

دينمو السيارة مكوناته وعمله وطرق تصليح الاعطال

المولد الكهربائي أطلق عليه اسم دينمو السيارة أصبح هذا الاسم الشائع المتداول بين قائدي السيارات، والدينمو عبارة عن مجموعة من الملفات الدوارة، ويتم صناعتها في الغالب من الأسلاك والتي تقوم بدورها في توصيل الكهرباء، علاوة علي وجود حقل مغناطيسي وتتحول مهمته في أنه يستقبل الحركة الدائرية، ويقوم بعدها بتحويلها علي شكل تيار مستمر، وبهذا يتعدد أدوار الدينمو، فمثلا الدينمو الثابت مهمته هي توليد مجال مغناطيسي، بخلاف الدينمو الدوار، وتكون أكبر فيقوم بالعمل علي توليد طاقة ميكانيكية، ويحولها إلي كهربائية، وهذا يعني قدرته لتوليد الكهرباء من خلال الحركة الميكانيكية للسيارة بواسطة ما أنتجه الجزء الساكن من مجالات مغناطيسية، ويتناول معكم موقع اوتوفكس تفاصيل دقيقة عن دينمو السيارات في السطور القادمة

طريقة دينمو السيارة لتوليد الكهرباء

يواصل دينمو السيارة عمله بالخطوات التي ذكرناها، فيقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلي طاقة حركية من داخل السيارات ذاتها، وصار الدينمو الآن من أهم الأجزاء في السيارة التي تقوم عليها دراسات وأبحاث، فمثلا عند النظر إلي السيارات الهجينة الهايبرد، تعتمد علي الدينمو فتم تكوينها من محركات تسير بالطاقة الكهربائية بالإضافة إلي الوقود أو البنزين، فبدل سير السيارات الهجينة من خلال المحركات الكهربائية ينخفض الشحن، تنتقل السير للسيارات  علي البنزين، فيقوم الدينمو بتغير الطاقة الحركية إلي كهربائية يقوم بتخزينها في بطارية السيارات الهجينة لأدارة المحرك، وبهذا يكون الدينمو هو العامل الأساسي في جميع السيارات الهجينة وخصوصا الهايبرد. كما أنه قد يرشدك علي وجود اعطال كهرباء السيارات وبالتالي يمكنك معرفة المزيد عنه في السطور التالية

شرح دينمو السيارة

شرح دينمو السيارة وفكرة اختراعه

لكي تتعرف علي دينمو السيارة لا بد من إلقاء الضوء علي أول من اخترعه لتسهيل الشرح عليك، فقد كان العالم فاراد وهو عالم في الفيزياء من جنسية وأصول بريطانية اول من اكتشفه، كان اكتشافه وليد الملاحظة الدقيقة ومحل الصدفة، فكلما اقترب المغناطيس من دائرة موصولة باسلام  الاميتر محكمة الأغلاق، فلاح وجود حركة في المؤشرات، وكان الاستنتاج الطبيعي أن أي حركة أي جسم ساكن لا تتكون إلا عن طريق صدور فرق في عالم الجهد، وكانت الحركة ناتجة من خلال عمل المغناطيس مع الملف،وعندما ابتعد المجال المغناطيسي عن ناحية المؤشر لاحظ انعكاس في الاتجاه المخالف، وبالتالي فإن سرعة حركة المغناطيس تؤثر علي حركة المؤشر، ويتوقف المؤشر تماما عند توقف المغناطيس، وبعد خطوات من التجارب تمكن من توليد تيار كهربائي من الدوائر الثانوية اكتشف طريقة عمل الدينمو وإتمام استخدامه في محركات السيارة. ويتكون دينمو السيارة من الأجزاء التالية.

سعر دينمو السيارة

مكونات دينمو السيارة

  • البونية، ويطلق عليها كذلك اسم الملفات الدوارة، وهي مكونة في الأساس من أسلاك مهمتها المعتادة توصيل الطاقة الكهربائية.
  • جال مغناطيسي، تعمل البطارية في الأساس علي تيار متواصل لا ينقطع، وبالتالي تتمحور مهمة هذا المجال في تحول طاقة الحركة للسيارة لتيار مستمر.
  • القميص، ويعتبر خبراء السيارة انه الجزء الثابت الذي يتكون منه الحقل المغناطيسي.
  • الأجزاء الدوارة تتكون من الكتاوت يكون في خارج الدينمو أو داخله وهو منظم الجهد، ويتكون من السيليكونات وخيال لتوليد الكهرباء الأول في الدينمو.

دينمو السيارة كم أمبير

دينمو السيارة يختلف علي حسب كل موديل، والشائع استعمال دينمو 70 أمبير ودينمو 90 أمبير وأعلي من ذلك، وكلما ارتفع الدينمو يعطي كهرباء أشد وأقوي، وهذا يظهر بقوة إذا كانت سيارتك مزودة بعدد كبير من الأمكانيات مثل التكييفات والباور علاوة علي الزجاج الكهربائي والأنوار وغيرها.

طريقة فحص دينمو السيارة

إذا لم تكن تعرف أعطال الدينمو ولا يمكنك اصلاح كهرباء السيارات بنفسك، فيمكنك أن تستعين بطرق خارجية، من خلال الفولتمتر، فحتي إن كانت خبرتك عالية بالدينمو وأعطاله، فلا تتردد في الاستعانة بالفولتمتر الذي يعطي لك نتائج دقيقة، فهذا الاختبار يمكنه أن يعطي لك تفاصيل عمل المولد والبطارية كذلك، ولكن تلك الطريقة تعمل بكفاءة من السيارات ذات الموديلات القديمة، أما في الموديلات الحديثة فإنها تحتاج إلي المزيد من الفحص نتيجة أنها تحتوي علي أنظمة شحن حديثة، ويراعي عند قراءة الفولتمتر أن يستمر الجهد للارتفاع حتي 13 فولت، فإذا لاحظت أن هناك تغير في الدورتين 13 وحتي 1405 فهذا يعني أن المولد سليم وربما يكون العطل ناتج من البطارية مثلًا، ولكن إذا لاحظت ثبات المولد أو أنه منخفض فهذا عطل الدينمو. ويمكنك فحص الدينمو بطريقة سليمة من خلال عدة خطوات كالتالي.

دينمو السيارة

  • شراء الفولتمتر: ستجده في محلات خاصة بقطع غيار السيارات.
  • لا تبادر بشراء الأنواع الغالية الثمن، لأن الفولتمتر متوسط السعر أو الرخيص يقدم نفس النتائج الماركات الغالية.
  • المقياس الكهربائي: يؤدي نفس عمل الفولتمتر، فإذا كنت تملكه لا داعي لشراء فولتمتر جديد، لأنها يقيس جهد الكهرباء والتيار وكذلك المقاومة.
  • فحص البطارية: البطارية التي تعمل بكفائه عالية يمكنها تحريك المولد بسرعة عالية وكبيرة، وبالتالي يستمر شحن بطارية سيارتك لفترة طويلة.
  • إذا كانت البطارية لا تعمل ولاتعرف إذا كان السبب من تلف بطارية السيارة أو أنها قديمة، لا يمكنك أن تقوم بفحص المولد، ويفضل شراء واحدة جديدة،ولن يقوم الفولتمتر بدوره
  • الطقس البارد: أحيانًا يكون السبب في العطل، ويعني أن المولد يمكن أن يكون في حالة جيدة.
  • لهذه الأسباب يلزم علي السائق أن يقوم بفحص البطارية قبل أن يفحص المولد.

سعر دينمو السيارة

يتراوح سعر الدينمو في مصر علي حسب حالته والشركة المصنعة له، في الغالب يبدأ من سعر 400 جنيه مصري، ويتراوح بين 600 إلي 1000 جنيه.

فحمات دينمو السيارة

طريقة أصلاح فحمات الدينمو بسيطة ولا تحتاج لوقت طويل، فعندما تجد مشاكل في لمبه البطارية أو تشعر بتذبذب في الكهرباء، وعند الذهاب إلي مراكز الصيانة قد يطلب منك أن تشتري دينمو جديد، ولكن لا تعلم أنه يمكن أصلاح فحمات الدينمو بنفسك، ولكن في البداية عند غسل السيارة بالماء أو الجاز، لا بد من تغطية الدينمو جيدًا، يمكنك أغلاقه بكيس جيد الإحكام أو أشياء شبيه به، وعند تلف الدينمو والعزم علي شراء واحد جديد، قم بفك الكت اوت والفحمات، علاوة علي قاعدة المسامير فقد تحتاج إليها، ولتغير الفحمات التآلفه أو إصلاحها في الخطوات التالية.

  • أول خطوة أن تقوم بفك أصابع بطارية السيارة، بعد ذلك قم بإزالة السير، والخطوة التالية فك فيش دينمو السيارة.
  • قم بإزالة المسامير الموجودة الدينمو، وبعد ذلك أطرق عليه في السفل يمكنك الطرق عليه في الأرض، وهذا لكي تفصله عن المطرقة.
  • وبعد الفك ستجد أمامك الفحمات، تزيل المسامير من عليها.
  • ثم قم بفك سلك الفحمات بجانب فك البلية الداخلية، وتستبدلها بفحمات جديدة، ثم تغلقه من جديد وبهذا تكون غيرت الفحمات.

دينمو السيارة كم امبير

تصليح دينمو السيارة

من أشهر الأعطال هي وجود تلف في سير الدينمو، وهذا أمر طبيعي، حيث أن سير الدينمو له عمر محدد ويتلف عندما يتخطى عدد من الكيلومترات، أوتلف الكت أوت فلها أسباب، مثل فتح الدائرة وبالتالي تقوم بأخراج طاقة كهربائية كثيرة، وهذا الأمر يؤدي إلي إحراق الأجزاء الكهربائية، أو أن هناك قطع في التوصيلات، وهذا العطل يؤدي بسهولة إلي إنهاء شحن بطارية السيارة، ولتصليح الدينمو كالتالي.

  • عندما تقطع مسافة تتجاوز 60 ألف كم لا بد من تغيير سير الدينمو لأن هذا هو العمر الافتراضي له.
  • عندما يخرج أصوات عالية وخشنة، قم علي الفور بتغيير بلية الدينمو.
  • أما الكت أوت يتم تغييرها في حالة واحدة فقط وهي أن أضواء السيارة بها تذبذبات.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى