منوعات

أسباب خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة تعرف على طرق علاجها

أسباب خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة نتعرف علي اكثر من ذلك عبر موقع AutoVx حيث تحتاج السيارات إلى اهتمام ورعاية فائقة حيث إن ابسط الاعطال بها قد تؤدي لكوارث وتقضي على حياة السائق والآخرين ولذلك يجب الحرص دائماً والتأكد من سلامة كافة أجزاء السيارة، والتحرك الفوري عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية وعلى رأسها خروج دخان باللون الازرق من عادم السيارة بصورة مكثفة ومستمرة .

بل وفي حالة خروج عادم ابيض أو أسود أيضاً فإنه يشير إلى وجود بعض المشاكل في خاصة بالزيت الذي يحرقه المحرك وبالتالي نقدم لك عزيزي القارئ في المقال التالي أسباب خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة وكيف يمكن علاجه بطرق بسيطة قبل ان يتم عرضه على فني سيارات فتابعونا .

خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة

ما هو أنبوب العادم في السيارة :

  • في البداية وقبل كل شيء يجب أن تعلم عزيزي القارئ أهمية وجود أنبوب العادم في السيارة أو كما يطلق عليه الأكزوزت فهو جزء هام يلحق السيارة من الخلف يعمل على خروج الغازات والعوادم التي تنشأ من احتراق الوقود وعمليات الأكسدة المختلفة الناتجة عن احتراق خليط الوقود بالهواء التي تتم داخل السيارة بصورة عامة،حيث يعمل ذلك الأنبوب على طرد تلك للتفاعلات ونقلها إلى السيارة من الخلف حتى تعمل على تبريد السيارة وتخفيض صوتها بشكل كبير .
  • وقد يحدث في بعض الحالات تآكل لذلك الأنبوب نتيجة تلك التفاعلات الشديدة وعمليات الأكسدة حيث يعمل حمض الكبريتيك على تآكل الجزء المعدني المصنوع منه الأنبوب، بل وقد يتم تسرب لتلك الغازات ولا تخرج من الأنبوب فقط بل وتخرج من مختلف الأماكن الموصليه له وذلك بسبب وجود ثقوب أو تآكل على طول ذلك الأنبوب خاصة عند اماكن الوصلات الداخلية له ولذلك يجب المراقبة الجيدة لذلك الأنبوب لتفادي حدوث الأخطاء أو بعض المشاكل داخل السيارة .

أسباب خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة

  • يتم خروج الدخان الناتج عن احتراق الزيت في غرفة المحرك بالكامل من عادم السيارة بطريقة ديناميكية ولكنه يخرج ذو لون شفاف ليست له رائحة كريهة ولكن عند حدوث بعض التغييرات في لون ذلك الدخان فإنه يشير إلى وجود بعض المشاكل في السيارة مما يسبب تغيير في لون العادم سواء كان اسود او ابيض أو ازرق وله رائحة كريهة تشبه البيض الفاسد .
  • ولكن بشكل عام عند خروج دخان أزرق كثيف من عادم السيارة فإن ذلك يشير إلى وجود نسبة عالية من زيت المحرك يتم احتراقها دون سبب واضح وبالتالي يتم تصاعد الدخان الازرق كنتيجة لذلك الاحتراق وذلك بسبب تلف في حلقات المكابس أو الشنابر كما يطلق عليها وذلك بسبب كسر في ناقل الحركة أو حدوث تخلخل به .
  • وبالتالي تضعف من قوة السيارة وقد يستدل على ذلك أيضاً عند حدوث توقف مؤقت في المحرك خاصة عند وقوف السيارة في إشارات المرور أو عند بداية تشغيل السيارة، ولذلك يجب ألا يتم تجاهله وإحضار فني أو ميكانيكي سيارات لكي يقوم بفحصها والتأكد من سلامة محرك السيارة .

طرق علاج خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة

  • أما بالنسبة لطرق علاج ذلك الدخان المنبعث من العادم ويكون ذو لون أزرق فيعنى ذلك تآكل في شنابر السيارة وذلك بسبب الإحتكاك داخل المحرك وتكون الخطوة الأولى هي تغيير لتلك الشنابر أو المكابس حتى لا يتم اختراق الزيت بصورة كبيرة .
  • ويمكن أن يتم الكشف عن ناقل الحركة داخل السيارة فقد يكون هو السبب الرئيسي لحدوث ذلك حيث يتم زيادة الاحتراق داخل غرفة المحرك والضغط بقوة على الجدران نتيجة الاحتكاك الزائد بين المكابس والسلندر ويستدل على ذلك من خلال نسبة الزيت حيث يقوم بحرق لتر لكل ألف كيلو متر.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى