بيجو

حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة

حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة ، قامت الإدارة الوطنية للسلامة في أمريكا الخاصة بالطرقات السريعة وهي “NHTSA” بتقديم العديد من النصائح التي تساعد على كشف الحيل الخاصة بالتلاعب عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارات المستعملة، كما أنها قد قامت بنشر تقريرًا يتضمن بيع حوالي 450 آلف سيارة على مدار العام وذلك في الولايات المتحدة الامريكية ولكنها تحتوي على عدادات مغشوشة.

قد أوضحت أن هناك بعض الاشخاص يقوموا بتزييف عدادات السيارات وذلك عن طريق قطع الاتصال بين وحدة التحكم في السيارة وبين العداد الخاص بالسرعة، أو قد يقوم البعض بتغيير واستبدال العدادات بعدادات اخري أو القيام بتعديلها، فقد أكدت على أن ارتكاب مثل هذه الجريمة وجني الاموال من الغش والتلاعب في عدادات السيارات لرفع قيمتها تعتبر جريمة ويعاقب عليها القانون، كما هو الحال في مصر حيث أن الكثير من المستهلكين قد تعرضوا للغش والخديعة بسبب التلاعب في عدادات السيارات المستعملة.

عندما تقرر وتعزم على شراء سيارة مستعملة فيجب قبلها أن تسال نفسك بعض الاسئلة كي لا يستغلك البائع فهناك العديد من القواعد الاشياء التي من الضروري أن تكون على علم ودراية بها كي لا تصبح فريسة سهلة للبائع وهي حيل التلاعب في عدادات السيارة، لذا سوف نعرض لكم كيف يمكنكم التغلب على مثل هذه الحيل وكشفها عن شراء السيارات المستعملة.

حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة
حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة

لذا قد قدمت الادارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة الامريكية 6 نصائح تستطيع من خلالها كشف مثل هذه الحيل وهي:

أولًا: الفحص:

من الضروري القيام بالفحص الدقيق والجيد للعداد قبل القيام بشراء السيارة وفي حالة ما كانت القراءة غير واضحة أو يوجد شيء غير واضح بأرقام العداد فهذا يدل على أن هناك تلاعب في العدادات والمسافة التي قطعتها السيارة، لذا من الضروري معرفة هذه النصائح واتباعها جيدًا.

ثانيًا: مراكز الصيانة:

قد يساعد مركز الصيانة على كشف حقيقة عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارة بالفعل وذلك عن طريق القيام بعمل مقارنة بين القراءة الظاهرة في العداد والمسافة المدونة في سجلات صيانة السيارة، فمن خلالها يستطيع مشتري السيارة أن يتأكد من العدد الفعلي الذي قطعته السيارة بدون غش.

ثالثًا: دليل:

من الضروري فحص السيارة جيدًا والتفتيش عن وجود أي ملصقات خاصة بتغيير الزيت أو صيانه أي قطعة من قطع السيارة، فمن الممكن ان تجد ملصق على بابا السيارة أو على الاطارات أو على المحرك فمن الممكن ان هذه الاشياء تدلك على احتمالية وجود تلاعب في المسافات.

رابعًا: أرقام العداد:

من الضروري ان تتواجد الارقام مرصوصة جانبًا فلا يوجد مسافات بينها او ارقام ملتوية أو غير متناسقة أما إذا لاحظت شيء من هذا يجب أن تبتعد عن شراء السيارة على الفور، فإن هذا دليل قاطع على أن هناك تلاعب في عداد السيارات.

حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة
حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة

خامسًا: فحص الإطارات:

يجب القيام بالفحص الجيد للإطارات الخاصة بالسيارة قبل الشراء فإذا كانت قراءة العداد تدل على أن السيارة قطعت مسافة 20000 أو أقل من ذلك في هذه الحالة يجب ان تكون السيارة مازالت بنفس الاطارات الاصلية للسيارة التي أتت بها من المصنع.

سادسًا: الدواسات:

قبل القيام بشراء السيارة المستعملة المعروضة عليك من الضروري التأكد من فحص الدواسات والفرامل وان حالتها تتناسب مع عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارة بحسب ما هو ظاهر في العداد فإن هذه سوف يساعدك في معرفة ما إذا كان هناك تلاعب في عدد الكيلو مترات الظاهرة أمامك في العداد أم لا.

حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة
حيل التلاعب في عدادات السيارات المستعملة

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى