بيجو

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة ، تحتاج السيارة للاهتمام والعناية الجيدة كما أن الاهتمام بها يساعد على المحافظة عليها لفترة أطول أي يزيد من عمرها الافتراضي والاهتمام يكون بجميع جوانب السيارة مثل الهيكل الخارجي للسيارة والمحرك الذي يعتبر من أهم القطع الموجودة في السيارة كما أنه يشمل المحافظة على الطلاء والزجاج وأضواء السيارة أيضًا، كما يجب حمايتها من عوامل الطقس المختلفة مثل اشعة الشمس المرتفعة والامطار والعواصف الترابية وغيرها، كما يجب حماية السيارة من حالات السرقة وعند الاضطرار لركنها لفترات طويلة لابد من معرفة الطرق اللازمة للعناية بها وحماية الغرفة الداخلية ومقاعد السيارة.

قد يظن البعض أن التأخير في الموعد المحدد للصيانة يعود عليه بالنفع وتوفير بعض الاموال ولكن هذا اعتقاد خاطئ حيث أن التأخير عن الموعد المحدد للصيانة يجعل السيارة أكثر عرضة للأعطال والتلف مما يزيد من التكلفة عند التصليح، وينصح جميع خبراء السيارات بالإسراع في صيانة السيارة في مواعيدها المحددة لان هذا الامر يطيل من العمر الافتراضي لها، كما أنه يحمي السيارة من التعرض للأعطال المفاجئة التي من اممكن أن تحدث أثناء السير.

يجب القيام ببعض الخطوات التي تساعد على المحافظة على العمر الافتراضي للسيارة:

أولًا: تغيير البواجي:

عندما تسير السيارة لمسافة 100000 كيلو متر عندها يجب أن نقوم على الفور بتغيير البواجي، كما أنه من الضروري فحصها بشكل دائم ومستمر، لتغيير أي جزء يتلف منها.

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة
حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة

ثانيًا: صلاحية الإطارات:

تعتبر الاطارات هي نقطت الاتصال الوحيدة بين السيارة والطريق فهي تعد من أهم القطع المكونة للسيارة لذا يجب تغييرها وفحصها بشكل مستمر حتى لا يتعرض قائد السيارة أو الركاب للخطر، كما أن يصل العمر الافتراضي للإطارات إلى 5 سنوات حيث يجب تغير الاطارات بعد مرور 5 سنوات من بدأ الاستخدام.

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة
حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة

ثالثًا: ضبط المكابح:

عندما تشعر بأي تغير في المكابح سوء صدور صوت غريب وغير معتاد منها فلا تترد في الذهاب لاحد المختصين.

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة
حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة

رابعًا: زيوت المحركات:

يجب تغيير زيت المحرك في الموعد المحدد حتى لا يؤثر على المحرك وأدائه ومتوسط العمر الافتراضي لزيت المحرك تكون حوالي 3000 كيلو متر وقد تصل إلى 10000 كيلو متر في بعض انواع الزيوت.

حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة
حماية السيارة من الأعطال أطول فترة ممكنة

خامسًا: غرفة التبريد:

الراديتر يعد من القطع الرئيسية في السيارة حيث أنه يعمل على تبريد المحرك أثناء دورانه لذا من الضروري الفحص الدوري له حتى لا يتعرض للتلف لأنه إذا حدث وتعطل فإنه سوف يتسبب في حدوث خسائر كبير تصل إلى حدوث عطل في المحرك أو احتراقه.

سادسًا: حماية طلاء السيارة:

يمنح الطلاء المميز للسيارة رونقًا خاص ولكن مع عوامل الطقس المتغيرة من ارتفاع في درجات الحرارة والامطار الشديدة كل هذه العوامل قد تؤثر على الطلاء فقد يتقشر أو يبهت ومع زيادة تعرض السيارة للأمطار والرطوبة قد يصل الضرر إلى هيكل السيارة ذاتها وقد تتعرض للصدأ في بعض الحالات، وذلك خاصتًا في السيارات التي تقطع مسافات طويلة أو السيارات التي تم شرائها منذ فترات بعيدة، فهناك عدة طرق لحماية طلاء السيارة منها:

  1. استخدام الجلسرين وذلك عن طريق وقع ما يقرب من عشر قطرات في سائل التنظيف الخاص بالسيارة ويتم تنظيفها بقطعة من القماش هذا الامر يحميها من اشعة الشمس المرتفعة.
  2. استخدام الكيروسين وذلك بإضافة كوب من الكيروسين إلى كمية مناسبة من الماء تصل إلى 5 لترات وتنظف بها السيارة من الخارج وذلك لحمايتها من الامطار.
  3. الذهاب إلى ورشة التصليح وذلك عند ظهور الصدأ على السيارة وذلك حتى لا تتفاقم المشكلة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى