صيانة سيارات

جدول الصيانة الدوري للسيارة – الصيانة الوقائية للسيارة

جدول الصيانة الدوري للسيارة، إن مفتاح الحفاظ على تشغيل السيارات بشكل جيد  هو الصيانة الروتينية والدورية للسيارة، لكن العديد من السائقين لايقومون بهذه الصيانة إلا عندما تتوقف مركبتهم نهائيا عن العمل، ولكن بينصح العديد من خبراء السيارات بعمل صيانة دورية للسيارات للحفاظ عليها ولإطالة العمر الإفتراضي للسيارة، لذا يقدم لكم موقعكم autovix  جدول الصيانة الدوري للسيارة .

 

جدول الصيانة الدوري للسيارة

جدول الصيانة الدوري للسيارة

يمكن أن يساعدك جدول الصيانة الدوري للسيارة في إبقاء سيارتك على أفضل حال،  من أجل راحتك ، قام مجلس العناية بالسيارات بتطوير جدول زمني لفترات الخدمة لمساعدتك على متابعة الصيانة الدورية، يمكن إجراء معظم خدمات الصيانة  الموضحة هنا بتكلفة بسيطة أو بدون تكلفة، أفضل للجميع  فهي سريعة وسهلة القيام به، فيما يلي جدول الصيانة الدورية الموصى به لسيارتك ، وسيارات الدفع الرباعي ، والشاحنة الصغيرة ، وتستند إلى تغييرات الزيت التي يتم إجراؤها كل 3000 ميل، ويمكن الرجوع أيضا إلى دليل السيارة الخاص به وملاحظة تعليمات الصيانة الدورية المدونة به وتنفيذها

كل شهر تحقق من التالي:

1-    ضوء مصباح المحرك bullEngine، إذا ظل مصباح المحرك مضاءً بعد بدء تشغيل السيارة ؛ تحقق من دليل المالك عن الأعطال المحتملة، قد يكون للسيارة مشكلة في الانبعاثات أو مشكلة في جهاز الاستشعار، إذا كان يومض ، فإنه يشير إلى مشكلة أكثر خطورة ويحتاج إلى اهتمام فوري.

2- المصابيح الكهربائية  ، داخل وخارج السيارة، تحقق من الصمامات أولا ، ثم المصابيح الكهربائية، قم بشراء الحجم والنوع الموصى به لسيارتك في متجر قطع غيار السيارات المحلي لديك، إذا كنت غير متأكد من النوع ، يمكن للمساعدين في متجر قطع غيار السيارات تحديد موقع الضوء الصحيح أو الصمامات.

3- الإطارات :لا يساعد الضغط الصحيح فقط على ضمان عمر الإطار ، بل أيضًا المسافة التي تقطعها في استهلاك الوقود، تحقق من المداس والحالة العامة لكل إطار بما في ذلك قطع الغيار، يجب أن تكون الإطارات خالية من الانتفاخات والشقوق والتآكل غير المتساوي، أي من هذه العيوب هي علامة على الاستبدال اللازم

.4- غسالة سائل المساحات: بعض المركبات لديها اثنين من الخزانات، إذا كان السائل منخفضًا ، فلا تستبدل بماء الصنبور العادي، املأ بسائل غسيل الزجاج الأمامي فقط من متجر قطع غيار السيارات المحلي لديك.

 

كل 3 أشهر أو 3000 ميل (أيهما أقرب) تحقق مما يلي:

1-وسائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي: تحقق من السائل مع تشغيل المحرك ،إذا كانت نقطة القياس تشير إلى أنها منخفضة ، قم بإضافة النوع الموصى به من قبل الشركة المصنعة حتى تشير عصا القياس إلى أنه ممتلئ، إذا كان نوع السائل غير معروف أو يصعب قراءته على مقياس القياس ،فعليك الإستعانة بالمتخصصين، ATF يحتاج فقط إلى تغيير كل سنتين أو 24000 ميل.

2-  البطارية والكابلات: يجب أن تكون كبلات البطارية نظيفة ومثبّتة بشكل آمن، إذا كان عمر البطارية ثلاث سنوات أو أكثر ، فيجب اختبارها وفحصها واستبدالها إذا لزم الأمر

3-  bullBelts:تحقق من أحزمة سيربنتين ،لا ينبغي أن يكون لديهم علامات واضحة للتكسير ، أو التآكل ، وهذا يدل على التآكل المفرط ويحتاج إلى استبدال، يتم استبدال حزام التوقيت عادةً كل 60،000 إلى 90،000 ميل ويمكن شراؤه أو طلبه من متجر قطع غيار السيارات

.4- فلاتر الهواء وفلاتر الزيت: فحص فلاتر هواء المحرك عند كل تغيير للزيوت واستبدالها سنوياً أو قبل ذلك إذا كان المرشح غارقاً بالزيت أو يظهر علامات التآكل المفرط، يجب تغيير فلاتر الزيت واستبدالها في كل تغيير زيت لتعظيم أداء المحرك.

5- بالنسبة للمركبات المزودة بمركبات كاربوريتر ، ينبغي استبدال المرشح سنويًا ، بينما يجب استبدال المرشحات التي تحتوي على حقن الوقود فقط كل عامين أو 24000 ميل

.6-فحص وتغيير bullHosesعند التصدع أو التسرب أو الصدأ أو التقييد.

7- فحص  bullPower تحقق عندما تكون السيارة دافئة ، وإذا كانت هناك حاجة لتوصيل الوقود بشكل منتظم ، فقد حان الوقت لفحصها للتأكد من عدم وجود تسرب.

 

كل 6 أشهر أو 6000 ميل بالإضافة إلى الصيانة الدورية

1-  تشحيم  أو التزييت bullChassis. لا تتطلب معظم طرازات السيارات الجديدة هذا الفحص على الرغم من أن مكونات التوجيه والتعليق قد تحتاج إلى التزييت.

2- فحص عادم السيارة: فحص للكشف عن التسريبات ، والشقوق والدعامات أو الشماعات التالفة، العادم المتسرب أمر خطير ويحتاج إلى الصيانة على الفور.

3- طلاء السيارة :استخدم فقط طلاء السيارات بدلاً من صابون الأطباق العادي لمنع إزالة الطلاء الأصلي من السيارة. السيارات تحتاج فقط إلى مشمع وصقل مرتين في السنة.

 

كل 12 شهرًا أو 12000 ميل تحقق مما يلي:

1-الفرامل : تحقق من نظام الفرامل بالكامل بما في ذلك الدوارات والطبول وبطانات الفرامل، وتباع معظم قطع الغيار في متجر قطع غيار السيارات.

2- فلتر الهواء: استبدال مرة واحدة في السنة أو في الأماكن التي تكون فيها ملوثات الهواء أسوأ أو عندما لا تعمل التدفئة والتبريد بشكل صحيح.

3- bullCoolant (مضاد للتجمد): التغيير سنوياً عندما يكون المحرك بارداً ؛ مزيج مع حل 50/50 على النحو الموصى به من قبل دليل المالك، بعض العلامات التجارية هي سابقة للتجزئة وتباع في محلات قطع غيار السيارات.4-التوجيه والتعليق: افحص النظام بأكمله واستبدله حسب الحاجة، وأعراض الاستبدال اللازمة هي تفاوت في الإطارات والارتداد بعد الارتطام.احتفظ بجدول الصيانة الشهرية في سيارتك ، حتى تعرف الخدمة المطلوبة في الفحص التالي لسيارتك، تحتوي العديد من أدلة المالكين على مكان لتدوين تواريخ الخدمة والصيانة التي يتم إجراؤها.

 إقرأ أيضا تعرف على نصائح لصيانة سيارتك في فصل الربيع

 الصيانة الوقائية للسيارة

جدول الصيانة الدوري للسيارة

عندما قمنا بتغطية الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال الجاد في إصلاح السيارات ، أشارت أكثر من طريقة إلى أن الصيانة الوقائية هي على الأرجح واحدة من أكبر الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال ، ليس بنشاط ، ولكن على المدى الطويل، إن إنفاق القليل من المال الآن على هذه الأساسيات سيوفر عليك إصلاحات أكثر تكلفة في وقت لاحق .

اقرأ دليل المالك

إنتبه إلى دليل المالك، بغض النظر عن السيارة التي تقودها ، فإن جدول الصيانة الدورية داخله ، ولن تسقط أبداً لأساطير السيارات القديمة ، مثل “يجب تغيير زيتك كل 3000 ميل ما لم يكن بالطبع ، دليلك يقول أنه يجب عليك ، الاحتمالات هي لا، ومع ذلك ، ستكتشف عدد المرات التي تقترح فيها الشركة المصنعة لك بالفعل تغيير الزيت (يمكن أن يختلف ذلك بشكل كبير حسب السيارة) ، أو الفلاتر ، أو أي محرك أقراص أو أحزمة توقيت في سيارتك ، وأكثر من ذلك. ستكتشف حتى ما إذا كنت تضع الغاز المناسب في سيارتك أو ما إذا كنت تستخدم النوع المناسب من النفط في المقام الأول.

على محمل الجد ، لن تقوم بإستخدام أي جهاز منزلي جديد  دون التحقق من الدليل للتأكد من أنك تستخدمه وتقوم بتشغيله بشكل صحيح، يعرف معظم محبي السيارات مدى أهمية هذا الأمر ، ولكن لا يزال الأمر مهمًا حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتبرون أنفسهم مهتمين بكيفية عمل سياراتهم، إذا كنت تستخدم زيتًا خاطئًا ، على سبيل المثال ، أو لملء سيارة تستدعي وقودًا أعلى من الأوكتان بأدنى قدر ممكن من الأوكتان يمكنك شراؤه ، فقد تتعرض لخطر إفراغ الضمان الخاص بك ، والأسوأ من ذلك ، يتسبب في أضرار ستتكبد أكثر لإصلاح مما كنت تنقذ باستخدام الاشياء الرخيصة.

 

قم بفحص وتفتيش سيارتك بنفسك

إنه أمر أساسي ، ولكن اعطِ سيارتك  من وقتك مرة واحدة اسبوعيا على الأقل  بشكل دوري سريع، حتى تتمكن من التقاط أي شيء يبدو غير عادي، تأكد من أن جميع الأضواء تعمل، تحقق من ضغط الهواء في الإطارات كل شهر أو نحو ذلك (وشراء مقياس ضغط الهواء في الإطارات الرخيصة واحتفظ به في الصندوق الخلفي للسيارة، فعل ذلك جيد لإطاراتك ، للمشي  مسافات أطول ، الاستماع لأية أصوات غريبة ، من الداخل والخارج، تأكد من أن الإطارات لديك كافي، يمكنك استخدام بنس واحد للقيام بذلك ، أو ابحث عن مؤشرات التآكل على عجلات الإطارات، إذا كان أي شيء غير عادي ، فلا تتجاهله.

إقرأ أيضا كيفية صيانة محرك السيارة

تحقق من مستوى السوائل بسيارتك

حتى إذا لم تتعلم أبدًا كيفية تغيير مضاد التجمد ، أو التوجيه الكهربائي ، أو سائل التبريد ، أو حتى سائل الممسحة ، يجب أن تتعلم كيفية التحقق من مستويات السوائل هذه ، في بعض الحالات ، يمكنك رؤية مستوى الخزان مباشرة ، ولكن معظمها تحتوي على مقاييس أو أدوات سحب يمكنك سحبها للتحقق من المستويات الحالية مقابل درجة تشير إلى المستويات المثلى، حتى إذا كان دليل المالك الخاص بك ليس لديه الكثير ليقوله عن فحص سائل ناقل الحركة أو مضاد التجمد ، فلا تخف من فتح غطاء المحرك ومعرفة ما إذا كان يمكنك العثور عليه، إذا كنت تحقق انخفاضًا ، فأضف المزيد (إذا أمكن) أو أجري تغييرًا.

 

فحص السيربنتين serpentine  أو استبداله عند الضرورة

سيقول لك العديد من الناس أنه يجب إستبدال السيربنتين ، الخاص بك كل 60،000 ميل أو نحو ذلك ، واستبدال حزام سيربنت الخاص بك كل 40،000 ميل ،مرة أخرى ، سيقدم دليل المالك أرقامًا حقيقية لنوع سيارتك، إذا لم تتمكن من العثور على الدليل ، فابحث حولك عبر الإنترنت، قد تجد على الأرجح التوصية الفعلية لسيارتك. استخدمها كمبدأ توجيهي ، واطلب من ميكانيكيك فحص السيربنتين عندما يحين الوقت لاستبدالها بالأميال،إذا كانوا لا يزالون في حالة جيدة ، فلا تهتم ،ولكن في حال وجود هزة بالسيارة وقد يتلف السيربنتين ويسبب تلف ملحقات أخرى ، مما يجعل عملية الإصلاح أكثر تكلفة.

 

تحقق من مستوى النفط والزيت

سواء كان لسيارتك مقياس للوقوف على لون الزيت ومستوى الزيت أو تم استبدال مقياس القياس بمقياس إلكتروني ، يجب أن تعرف كيفية التحقق من ذلك، إن معرفة الفرق بين الزيت النظيف والزيت الموحل سيوفر لك الكثير من التغييرات غير الضرورية ويمنحك طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك خطأ ما في محركك ،من الصعب تقديم توصية عامة لكيفية تكرار تغيير الزيت ، لكن الإجابة هي – كما ذكرنا – في دليل المالك. لا تكتفي بمتابعة أسطورة الألفي ميل على الرغم من أنها عميقة ، فبالنسبة إلى معظم السيارات ، يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 10000 ميل ، اعتمادًا على النفط الذي تستخدمه لسيارتك .

 

افحص البطارية

لا تحتاج معظم البطاريات في هذه الأيام إلى الكثير من الصيانة ، ولكن يجب أن تعرف مكانها وتحقق منها للتأكد من أنها لا تتسرب ولا يوجد أي معدن أو تراكمات أخرى على جهات الاتصال، إذا كان هناك ، فقم بتنظيفه باستخدام فرشاة تنظيف البطارية، فكر في شراء أداة اختبار بطارية رخيصة أو مشغّل للقفز، لن تحتاج مطلقًا إلى الاتصال بشخص ما أو الانتظار إلى AAA (أو المارة الودية) لتعطيك قفزة.

 

استبدل ماسحات الزجاج الأمامي

قد يبدو الأمر سخيًا ، لكني عرفت العديد من الأشخاص الذين تجاهلوا مساحاتهم حتى تم استبدالهم كجزء من مهمة أكبر، مساحات رخيصة وسهلة لتحل محل التالفة ، لا تنتظر حتى تتمكن من رؤية الزجاج الأمامي بالكاد، رؤيتك مهمة ، عندما تكون في ذلك ، امنح حاجب الريح الخاص بك تنظيفًا جيدًا من الداخل والخارج ، إذا كان من الصعب رؤيته ، فقد تكون المشكلة في الداخل وليس خارجها.

 

استبدال فلتر هواء  المقصورة الخاص بك

قد يكون استبدال فلتر الهواء في المقصورة واحدًا من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على راحة سيارتك. معظم المركبات تجعل من السهل الوصول إلى مصفاة الهواء في المقصورة ، واستبدالها سهل مثل فتح الصندوق، يمكنك الحصول على مرشح مناسب في أي متجر لقطع غيار السيارات، قد لا يكون هذا أمرًا مهمًا لتشغيل سيارتك ، ولكن الأمر سهل ، فهو يجعل الرحلة أكثر متعة ، وهو إصلاح لن تضطر أبدًا إلى دفعه لشخص آخر للقيام به.

 

استبدل فلتر هواء محرك السيارة

قد يكون الوصول إلى فلتر هواء المحرك أكثر تعقيدًا اعتمادًا على السيارة التي لديك ، ولكن استبدالها بانتظام أمر مهم، سيعطيك دليل المالك الخاص بك تقديرًا بالأميال عن عدد مرات استبدال فلتر الهواء لمحركك ، ولكن إذا تمكنت من الوصول إليه ، فتحقق من ذلك. إذا كان سيئًا ، فاستبدله،أذا كان  لديك حركة  تنقل على مسشافات طويلة باستمرار ، فقد يصبح فلتر الهواء في محرك سيارتك أكثر إستخداما من شخص يقود طرقًا مفتوحة أو يقود فقط في عطلة نهاية الأسبوع. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو دليل المالك لا يحدد كيفية القيام بذلك بالضبط ، يمكن أن يساعدك الفني المختص.

 

تأكد من توازن الإطارات وسلامتها وقم بتدويرها

سيخبرك دليل الاستخدام عن عدد مرات إجراء ذلك ، ومن المهم أن تفعل للتأكد من أن إطارات سيارتك تتآكل بالتساوي وأن سيارتك تسير بسلاسة، يمكنك القيام بتدوير اطاراتك بنفسك.

 

تغيير مقبس الشرارة الخاص بك

إذا كانت مقابس الشرارة متآكلة أو مغطاة بالتراكم ، فلا يعمل المحرك بكفاءة، يمكن أن يكلفك ذلك نقودًا ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى حدوث انهيار. قد يبدو الأمر شاقًا ، ولكن في بعض الحالات لا يكون فحصها واستبدالها أمرًا صعبًا،إذا كنت لا ترغب في القيام بذلك بنفسك (أو أنها مهمة كبيرة ومعقدة لسيارتك ، اتبع توصية الدليل الخاص بك وقم بتغييرها بانتظام – بالنسبة لمعظم مقابس ومآخذ شرارة النحاس القياسية ، وهذا هو حوالي 30000 ميل (ولكن مرة أخرى ، تختلف – بعض سدادات إيريديوم يمكن أن تصل إلى 100،000 ميل.

 

هذه مجرد أشياء قليلة تحتاجها كل سيارة ، وكلها تقريباً أشياء يمكنك القيام بها بنفسك، لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية التحقق من دليل المالك لأي شيء ربما أغفلناه هنا ، أو أي شيء محدد لسيارتك، إذا لم يكن لديك الدليل ، فيمكنك العثور عليه بسهولة عبر الإنترنت وعبر موقع autovix.

 

في إنتظار جميع أرائكم وتعليقاتكم وفي حال وجود أي إستفسار سيقوم فريق العمل بالرد عليكم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى