منوعات

تطبيقات تحسب تكلفة استهلاك الوقود وصيانة السيارة

كيفية حساب تكلفة استهلاك الوقود فإن الكثير من أصحاب السيارات يجهلون الطرق الصحيحة لمعرفة حساب تكلفة الوقود الخاصة بالسيارة ويظن البعض خطأ إن سيارته تستهلك كميات كبيرة من الوقود مقارنة بسيارات الآخرين مما يدفعه لتغيير بعض الصمامات والقطع الأثرية في السيارة بهدف توفير الوقود ولكن يفاجئ الكثير منهم بفشل تلك الخطوات وان السيارة أصبحت تستهلك كميات مضاعفة من الوقود.

تكلفة استهلاك الوقود

مع التطور التكنولوجي وظهور الثورة المعلوماتية في كافة مجالات الحياة تقريباً وخاصة بعد ظهور الهواتف النقالة والتطبيقات المتنوعة التي تسهل الكثير من مجالات الحياة، نالت السيارات نصيب كبير من ذلك التطور بحيث أصبح بمقدورك الآن عزيزي القارئ أن تستعين ببعض التطبيقات على الهواتف الذكية التي تحسب تكلفة استهلاك الوقود وصيانة السيارة ولذلك نقدم في السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة بحساب تكلفة استهلاك الوقود مع بعض التطبيقات ذات الشهرة الواسعة في ذلك المجال فتابعونا عبر موقع AUTOVX .

العناصر 

  • الطرق التقليدية لحساب استهلاك الوقود في السيارة .
  • شروط حساب استهلاك الوقود في السيارة .
  • تطبيقات تحسب تكلفة استهلاك الوقود وصيانة السيارة .
  • أهمية السيارات في حياتنا اليومية .
  • أنواع وقود السيارات .

الطرق التقليدية لحساب استهلاك الوقود في السيارة 

  • هناك الكثير من الطرق التي تساعدك عزيزي القارئ على حساب استهلاك الوقود بكل دقة ولكن يجب أن تعلم في البداية إن كل سيارة أو كل موديل بمعنى أدق يتسم بآلية خاصة به في استهلاك الوقود وذلك يرجع إلى إمكانيات تلك السيارة وطبيعة عملها وقوة العزم الخاصة بها وسرعتها وهل هي سيارة جديدة ام مستعملة وتم تغيير القطع الأصلية الخاصة بها ام لا بل والكثير من العوامل الأخرى .
  • ولكن بشكل عام يمكنك أن تقوم بمراقبة السيارة لفترة من الوقت بعد أن تقوم بملأ تانك الوقود كما يطلق علية بالكامل حتى تراه بعينك ومن ثم تقوم بتصفير عداد السيارة وتبدأ بالتحرك على سرعة ثابتة على سبيل المثال تسعون كم / ساعة من خلال بعض الطرق السريعة وبعد قطع مسافة حوالي مائة كم تقوم بتزويد السيارة مرة أخرى بالوقود من خلال محطات الوقود وتلاحظ كم لتر تم إضافة للسيارة .
  • وبالتالي تحسب الناتج الخاص بعدد الفترات على المسافة سوف تظهر لك النسبة الحقيقة لإستهلاك الوقود بكل سهولة فهي عملية حسابية بسيطة تتمثل في معادلة استهلاك الوقود = قسمة الكيلومترات ÷ كمية الوقود المستهلكة وقد يمكنك أن تحسب الناتج باللتر أو الجالون كما ترغب فكلاهما صحيح .

شروط حساب استهلاك الوقود في السيارة بكل دقة

  • ولكن يجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بوضع بعض المعايير الأخرى في الاعتبار عند حساب استهلاك الوقود بكل دقة وهي من خلال ضبط الهواء في إطارات السيارات قبل التحرك ويفضل أن تكون بمفردك في السيارة حتى تخفف من وزن السيارة لان الوزن الزائد يزيد من مقاومة السيارة وبالتالي تستهلك كميات من الوقود .
  • ويفضل أن يتم غلق كافة النوافذ في السيارة وان تكون السيارة متوافقة مع اتجاه الرياح وليس عكسها حتى لا تزيد أيضاً من مقاومة السيارة وبالطبع يتم اختيار يوم لا يتواجد به عواصف أو رياح شديدة، وأيضاً لا يجب أن يتم تشغيل مكيف السيارة لإنه يقوم بسحب كميات من الوقود ويفضل أن يتم مراجعة الكتالوج أو الكتيب الخاص بالسيارة المرفق معها لمعرفة الاستهلاك أو المعدل الطبيعي لمحرك السيارة .

تطبيقات تحسب تكلفة استهلاك الوقود 

  • أما بالنسبة للتطبيقات الحديثة التي تعمل على حساب استهلاك الوقود في السيارة فهي كثيرة ومتعددة ولكن يمكن أن نذكر أشهرها:

برنامج Fuelio: Gas log & costs

فهو برنامج  يتم تنزيله على هواتف الأندرويد  فقط وهو مختص بتقدير الكيلومترات التي تم قطعها بالتحديد مع حساب السعر أو التكلفة العامة التي تم صرفها منذ بدء المشوار أو في اليوم بالكامل بل وتظل تحسب تكلفة لمدة عام فهو تطبيق عالي الجودة ومجاني ولا يكلف شيء فقط قم بالدخول على متجر جوجل ثم اكتب اسم البرنامج ومن ثم اضغط على زر التثبيت .

برنامج Drivvo

ويعتبر أيضاً تطبيق دريفو واحد ضمن أشهر تطبيقات حساب استهلاك الوقود بكل دقة ونفقات صيانة السيارة ومتوسط المسافات المقطوعة في اليوم وحساب التكلفة العامة للوقوف فهو يعمل على تقديم تقارير شاملة عن كل ما قمت بفعله اليوم في السيارة من صيانة أو تصليح وتزويد في الوقود ومراكز الصيانة المعتمدة من قبل موديل سيارتك .

برنامج تانكي

ويعد برنامج تانكي هو برنامج السيارات الاول في دول الخليج العربي حيث يقوم بعمل تحديث تلقائي لمواكبة كافة اسعار الوقود في مختلف الدول بل وتعتبر الميزة الأكثر أهمية هي توافره باللغة العربية ولذلك يسهل التعامل معه والحصول على تقارير شاملة ومفصلة عن حساب تكلفة استهلاك الوقود وصيانة السيارة ويمكنك أيضاً أن حصل على ذلك التطبيق عزيزي القارئ من خلال متجر جوجل أو جوجل بلاي من خلال الهواتف الأندرويد وتقوم بتحميله على هاتفك وعمل ربط بين السيارة والجوال وبذلك تسهل عليك حساب التكلفة العامة السيارة بصورة دقيقة .

أهمية السيارات في حياتنا اليومية 

  • السيارات هي واحدة ضمن اعظم الاكتشافات التي توصلت إليها البشرية فتخيل معي عزيزي القارئ كيف كانت تسير الحياة من قبل اكتشاف السيارات فكان الفرد يتكبد العناء للوصول إلى مكان ما أو لنقل حمولة أو بضائع من مكان لأخر فكان يتم الاعتماد فقط على الدواب لكي تتم عملية النقل، ولكن مع تطور العقل البشري وظهور العديد من الاختراعات التي أدت في نهاية الأمر إلى اكتشاف وسائل المواصلات بالشكل الحالي حيث ساعدت على فتح آفاق جديدة والتعرف على مختلف الحضارات .
  • ولكن هل تعلم عزيزي القارئ كمية الوقود المستهلكة يومياً لكي يتم تيسير تلك السيارات ووسائل النقل بكافة صورها بل وكيف يتم استخراج ذلك الوقود سواء كان بنزين أو سولار أو فتجعلك تفكر مئة مرة قبل إهدار قطرة وقود واحدة، ولذلك نستعرض لكم في النقاط التالية بعض طرق توفير الوقود وحساب استهلك السيارة للوقود ولكن يجب أن نلقي نظرة سريعة عن أنواع الوقود .

أنواع وقود السيارات 

  • هناك عدة أنواع من الوقود التي تختلف باختلاف محرك السيارة في المقام الأول حيث تحتاج بعض السيارات إلى أنواع محددة من الوقود فنجد على سبيل المثال أن البنزين هو أكثر أنواع الوقود إنتشار ويتلائم مع الكثير من السيارات الملاكي وهو الأكثر تكلفة بين انواع الوقود الأكثر بسبب نقاءه ومحافظته على محرك السيارة.
  • أما النوع الثاني هو السولار ويتم استخدامه من قبل سيارات النقل الثقيلة وهو يحتوى على ببعض الشوائب العالقة داخله ولذلك لا يتم استخدامه من قبل الكثير من السيارات، والنوع الآخر هو الغاز الطبيعي حيث يعتبر الافضل من حيث التكلفة ولا يحتوي على اي شوائب أو عوالق ولكن لا تتوافق الكثير من محركات السيارة معه .
  • بل وليس هذا فقط بل وتتواجد الكثير من أن اع الوقود الأخرى التي تستخدم في بعض الدول المتقدمة مثل الكهرباء وبعض الزيوت النباتية مع الهيدروجين بل وهناك بعس السيارات التي تسير باستخدام الطاقة الشمسية وغيرها الكثير من أنواع الوقود.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى