منوعات

كيفيه تقوية اضواء السيارة بالخطوات ونصائح وارشادات هامه

كيفية تقوية اضواء السيارة يبحث الكثير من أصحاب السيارات عن طريقة خاصة في تقوية الأضواء الخاصة بالسيارة خاصة بعد أن يتأكد من أن المصابيح الأمامية الخاصة بالسيارة سليمة ولا يوجد بها أي مشاكل تذكر وأيضا التأكد من أن عاكسات الضوء التي توجد خلف المصابيح هي الأخرى سليمة والتوصيلات الخاصة بالأسلاك هي الأخرى سليمة .

كما انه لابد من التأكد من أن عملية ضبط توزيع الضوء من خلال الجهاز المخصص به قد تم أيضا بطريقة سليمة والتأكد من أن الفيوزات سليمة جدا وتعمل على توصيل الكهرباء إلى المصابيح بدون مشاكل وعند التأكد من أن جميع تلك الأشياء سليمة من الممكن أن يكون هناك مشاكل أخري .

كيفية تقوية اضواء السيارة

في حالة التأكد من عدم وجود مشاكل تتعلق بالمصابيح من التركيب وخلافة فمن الممكن أن تكون المشكلة هي التيار الكهربائي وانه لا يصل لها تيار كهربائي كافي حيث لابد أن يصل إلى تلك المصابيح 12 فولت نظرا لوجد مشكلة وهو ضياع جزء من الجهد وهو في الطريق لتغذية المصابيح الأمامية من السيارة .

ويمكنكم حل تلك المشكلة من خلال الخطوات التالية :

  • يتم العمل على توصيل مرحل واحد للضوء الأمامي من الواطي اليمين على أن يتم أخذ توصيلة أخرى بالنسبة للضوء في الواطي على اليسار .
  • كما يتم العمل على توصيل مرحل أخر للضوء الأمامي العالين اليمين ويؤخذ منه أيضا وصلة للضوء العالي اليسار .
  • لابد من العمل على اتباع تلك الطريقة في التوصيل حال أن تم التأكيد من بأن يد مفتاح الأضواء يصدر منها التيار الموجب وأن الأضواء يوجد بها السالب حيث أنه ينتظر من يد المفتاح التيار الموجب كي تضيء .
    ولكي تتأكد من ذلك الأمر تقوم بالعمل على نزع الفيشة الخاصة بالضوء الأمامي للسيارة ولكي تكون على دقة في الكشف عن الأمر لابد من نزع فيشة كل من المصباحين في اليسار واليمين .

  • بعدها يتم العمل على وضع الملقط الخاص بمصباح الفحص على قطب البطارية السالب والرأس الخاصة بمصباح الفحص على الأسلاك الخاصة بفيشة الضوء القادمة من يد المفتاح الخاصة بالأضواء .
  • بعد ذلك يتم العمل على تشغيل الأضواء الأمامية المنخفضة الواطيه ففي حالة أن أضاء مصباح الفحص فهو دليل على السلك الخاص بالضوء الواطي يوجد به سالب ومن المنتظر أن يأتي له موجب من يد المفتاح.
  • ولابد من إجراء الخطوات السابقة على الضوء العالي للتأكد من عدم وجود مشاكل .

وفي حالة أن تم تجربة جميع الخطوات التالية ولم يضئ مصباح الفحص فمن السهل اللجوء إلى الخطوات التالية من أجل حل تلك المشكلة وهي كالأتي :


يتم وضع الملقط الخاص بمصباح الفحص على الموجب الخاص بالبطارية والرأس الخاص بمصباح الفحص على الفيشة التي تغذي المصباح وبنفس الخطوات في الطريقة الأولي فتضئ الضوء الواطي عندما يتم تشغيل الأضواء الواطية .
وعند التأكد من أن الأضواء موجود بها قطب موحب أفتراضي واصل على أن ينتظر السالب من اليد الخاصة بمفتاح الأضواء .
ويتم العمل على القياس بالنسبة للضوء العالي وفقا للإجراءات الماضية في الخطوات السابقة .
فلابد من العمل على عكس السالب القادم من يد مفتاح الأضواء حتي يصبح موجب كما حدث في الطريقة الأولي .
كما يتم العمل على عكس التيار المتواجد أصلا في الأضواء كي يبح سالبا كما حدث في الطريقة الأولي أيضا .
وهنا لابد من العمل على أستخدام اثنان من المرحلات الخاصة بالضوء الواطي وأيضا اثنان آخرين من مرحلات الضوء العالي .
ومن الممكن أن تقوم بتغيير المصابيح الخاصة بالسيارة من اجل تحسين الإضاءة في السيارة وذلك من خلال وضعها على كتاوت والجدير بالذكر فأن مبدأ العمل في ذلك الأمر هو أن الشخص يعمل على إعطاء كهرباء للكتاوت من الموجب.

وتعمل على توصيل المصابيح بها على أن تترك السلك القادم من الضفيرة إلى المصباح يمر في الأول على الكتاوت كي يعمل على فتح وإغلاق الدائرة التي تعمل على توصيل الكهرباء من البطارية إلى المصابيح وبذلك الأمر ستكون قد تمكنت من القيام بامران هامان وهما .

ضاعفت قوة الأنوار : حيث أنه في حالة وجود سلك ف الضفيرة قد حدثت به مشكلة أو لمس مع سلك أخر فأنت الآن قد قومت بتحويل الكهرباء القادمة من البطارية بشكل مباشر على المصابيح وحتي أن لم تجد سلك تالف في الضفيرة فأن السلك الأصلي داخل الضفيرة بعد فترة يعمل على إضعاف الكهرباء التي تمر إلى المصابيح.

لذا ستجد أن تركيب الكتاوت في السيارات القديمة سيفرق بشكل كبير مع الإضاءة الخاصة بها حيث أن سلك الضفيرة بها سيصبح متهالك بشكل كبير ولكن في السيارات الحديثة لن تشعر بها بتغيير كبير حيث أن الضفيرة ستكون جيدة جدا ولن تشعر بالفارق الكبير في الإضاءة .

والخطوة الثانية هو انك قد قمت بإبعاد جهد الكهرباء العالي الذي ينتج عن تشغيل المصابيح ذات الواط العالي عن الضفيرة الخاصة بالسيارة أو مصباح النور وبذلك تعمل على حماية الضفيرة من التلف من كثرة الاستخدام أو حدوث مشاكل في مفتاح السيارة وهذا ما يحدث في الإضاءة بعد أن تقوم بتركيب مصابيح ذات واط عالى دون اللجوء إلى تركيب الكتاوت .

ما هي الأدوات المستخدمة في تقوية الإضاءة بالسيارة

يمكنكم تقوية الإضاءة في السيارة من خلال الأدوات التالية :
عدد 2 مصابيح خاصة بالفوانيس الأمامية للسيارة ومن بين أفضل الأنواع المستخدمة هو الفيلبس ومن الممكن اللجوء إلى أي نوع أخر على أن يكون جيد ومجرب .
ولابد من شراء واحد كتاوت على أن يكون نوع جيد ويوجد نوع تركي مميز جدا أسمه ELO .
شراء عدد ثلاثة أمتار من السلك 5 ملي من النوع المعتمد أزرق ومثلهم احمر اللون ليس بالضرورة الألوان ولكن لابد أن يكون هناك اختلاف بينهم ليتم تميزهم .
شراء عدد 2 ترامل واحدة من قياس 8 مللي والأخري من قياس 10 مللي .
وشراء عدد 6 كلبسات مع الأغطية الخاصة بهم .
مصباح كهربائي 12 فولت وأي نوع من أنواع الأسلاك على أن يكون طوله 3 متر .

والجدير بالذكر فان ذلك المصباح سيكون بمثابة مصباح الاختبار التي سنجري عليها الاختبار قبل تركيب المصابيح الخاصة بالسيارة .
دواية للمصباح حتي تتمكن من سهولة تركيبها .

والجدير بالذكر فان المراحل الخاصة باستكشاف الضفيرة الخاصة بالسيارة من أجل ربطها مع الكتاوت حتي يمر التيار الكهربائي من بطارية السيارة حتي المصابيح بشكل مباشر أمر سهل جدا .

ويتم بعدها توصيل الكتاوت على الفور ويتم تجهيز السلك الخاص بالمصابيح الجديدة ومن الأفضل وضع الكتاوت في الجهة الشمال من السيارة حتي تصبح على مقربة من البطارية حيث أنه كلما قل السلك الواصل بين الكتاوت والبطارية كلما قلت أحتماليه تلف السلك.

ولابد أن يكون المكان هذا من جسم السيارة نفسة بحيث لا يتم وضع الكتاوت على منطقة فايبر أو حتي من البلاستيك خشية حدوث مشكلة في المستقبل وتعد تلك الطريقة من أبسط الطرق المتبعة من اجل تغيير الإضاءة الخاصة بالسيارة والعمل على تحسينها خاصة في حالات السيارات القديمة بالنسبة للسيارات الحديثة لن تشعر بالفرق الكبير.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى