منوعات

كيفية تغيير سير توقيت محرك السيارة وارشادات هامة

كيفية تغيير سير توقيت محرك السيارة حيث يعتبر من أهم قطع محرك السيارة, وعند حدوث مشكلة في هذا السير يسبب الكثير من الأضرار, فتحدث مشكلة التلف في سير توقيت محرك السيارة بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار, فعندما تجد أن سيارتك لا يصدر عنها أي صوت عند الفرملة المفاجئة فهذا دليل على وجود عطل في سير توقيت السيارة.

وأيضاً عندما تقود السيارة بصورة جيدة وفجأة توقف المحرك مع سماع صوت ولم يعد المحرك يعمل كما في السابق, فهنا لابد أن نعرف أن المشكلة في سير توقيت محرك السيارة, ويجب أن يتم تغير السير, وفي حالة عدم تغير سير توقيت المحرك سوف يحدث تصادم في صمامات ومكابس المحرك, وهذا يترتب عليه إصلاحاً أخر لتلك الصمامات والمكابس وهذا الأمر مكلف جداً، المزيد نتعرف علية من خلال موقع AUTOVX .

تغيير سير توقيت محرك السيارة

وإذا وجدت أن سير توقيت محرك سيارتك قد كسر, فكل ما عليك فعله قبل تغيره هو التأكد من عدم وجود أي تلف في صمامات المحرك, وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تغير سير توقيت محرك السيارة فكل ما عليك فعله أو اتباع هذه الطرق واتباع خطواتها لتجنب الوقوع في أضرار كثيرة.

مراحل تغير سير توقيت محرك السيارة

 شراء سير توقيت أخر : يمكنك تغير سير توقيت محرك السيارة بشراء أخر جديد لتجنب أي تلف يحدث في محرك السيارة, لذلك ينبغي عليك الانتباه إلي هذه الخطوات والتعليمات الموجودة بها لتتمكن من تغير سير توقيت محرك سيارتك:

ينبغي عليك شراء سيراً جديداً قبل أن تبدأ في إزالة السير القديم, وعند عمل صيانة دورية للسيارة ووجدت أن السير تالف لا تقوم بإزالته قبل شراء سيراً جديداً, أما إذا وجدت السير مقطوعاً أو منزلقاً في هذه الحالة يجب عليك إزالة السير القديم قبل شراء السير الجديد وتركيبه, وهناك بعض الأشخاص يريدون مقارنة السير القديم بالسير الجديد للتأكد من أن السير الجديد هو نفسه السير القديم ومناسب لسيارتك, حيث يوجد سيارات تحتاج استخدام سير توقيت من النوع المطاطي وكان السير يكون بديلاً لسلاسل التوقيت الصلبة المستخدمة قديماً, وهذا السير متاح في أي متجر يبيع قطع غيار السيارات ومتوفر بسعر بسيط ولكن يجب تغييره كل 140 ألف كم ووصولاً إلي 190 ألف كم وهذا يعتمد كالياً على نوع محرك سيارتك.

سوف تحتاج عند شراء سيراً جديداً معرفة جميع المعلومات الخاصة بسيارتك مثل اسم المُصنع وطراز السيارة وأيضاً معرفة سنة صناعة السيارة, ويتم إضافة معلومات اخرى خاصة بنوع محرك سيارتك وحجمه, ولكن يوجد مشكلة وهي أن بعض معرفة تلك المعلومات قد تتشابه طراز السيارات مع بعضها وخاصة عند المقارنة بنوع السيارة التي تم تصنيعها في نفس السنة, لذلك لابد من معرفة رقم تعريف السيارة حتى تتمكن من شراء سير توقيت محرك سيارتك بكل سهولة وبدون أي اختلاف بينه وبين السير القديم, ويمكنك شرائه من متاجر بيع قطع غيار السيارات.

ولا ننسي شراء كل ما يتعلق بالسير الجديد حتى يكون جاهز للتركيب فلابد من وجود الجوانات والمواد اللاصقة الخاصة بالسير وأيضاً المجموعة الكاملة لتبديل السير الجديد بدلاً القديم, والمجموعة الكاملة تتمثل في وجود الحشوات الجديدة وجميع المواد اللازمة حتى تكتمل المهمة.

التجهيزات المطلوبة لتغير سير توقيت قديم: ينبغي عليك اتباع جميع التعليمات الخاصة بتغير سير توقيت محرك السيارة بكل دقة واتقان وهي:

نقوم بفصل الطرف السالب من بطارية السيارة, ولكن قبل فصل الطرف السالب نقوم بكتابة رمز حماية الراديو إذا كان متوفر في سيارتك وكتابة المحطات الإذاعية الموجودة في الراديو, وأيضاً كتابة الوقت وكل هذا يتم كتابته على قطعة ورقية نظيفة, حتى تتمكن من ارجاع كل شيء كما كان بعد عمل الإصلاحات اللازمة.

نقوم بإزالة السير الملتوي من خلال شدادة وهذا يحدده طراز سيارتك, ونقوم بإزالة هذا السير الملتوي حتى نتمكن من إزالة سير التوقيت, ويمكنك تخفيف الصواميل ودفع المولد الكهربائي حتى تتمكن من إحداث ثقل على السير فيتم إزالته بسهولة.

وبعد ذلك تقوم بإزالة أي ملحقات محاطة بسير التوقيت حتى تصل إلي غطاء السير, وقد يقصد بالملحقات مضخة نظام التوجيه الهيدروليكي وأيضاً إزالة مولد الكهرباء وإزالة المكثف الخاص بمكيف الهواء, ولكن يجب توخي الحذر فلا تقم بإزالة الأجزاء المتصلة بمكيف الهواء لأن هذه الأجزاء تكون مربوطة وسوف تندفع للخارج ويتم فكها, ويمكنك الآن إزالة غطاء صمام التجميع حتى تصل إلي حزام التوقيت.

وإذا كانت سيارتك تحتوى على غطاء الموزع فيتم إزالته, وأيضاً يتم إزالة المشابك الموجودة بالسيارة ولن يجب الاحتفاظ بها بعيداً لتتمكن من فك غطاء الموزع ويجب إزالة أي مسامير تعمل على تثبيت الغطاء, وهناك سيارات حديثة لا تحتوى عل غطاء موزع ولكنها تحتوى على حساس عمود الكامات وعمود المرفق وهذا يختلف باختلاف طراز السيارة, فمن الأفضل أن ترجع إلي دليل إصلاح المحرك الخاص بسيارتك.

وهنا جاء دور وضع علامات التوقيت ويكون هذا من خلال مفتاح انجليزي ليتم القبض على مسار العمود المرفق, ونقوم بإدارة المحرك حتى يصل إلي علامة التوقيت الموجودة على بكرة العمود المرفق.

في بعض الأحيان تحتاج إلي إزالة غطاء سير التوقيت لأنه متصل بعمود المرفق من نهايته ولم يتم إزالة الغطاء دون إزالة بكرة الموزان التوافقية أولاً, وفي هذه الحالة نحتاج إلي مانع تسرب إضافي حتى نتمكن من تثبيتها.

وعند الوصول لغطاء التوقيت نقوم بإزالة كافة المسامير المثبت بها الغطاء هناك غطاء يكون مكون من قطعتين فيجب إزالتهم لتتمكن من إزالة غطاء حزام التوقيت بسهولة.

ويجب أن تتأكد من أن جميع البكرات وأسنان التروس محاذاة على العلامة الصحيحة لعلامة التوقيت الموجودة على توقيت عمود المرفق وعمود الكامات, وهذه الخطوة لابد من الاهتمام بها لتكتمل مهمة تغير السير بنجاح.

يجب قبل البدأ في تغير السير أن تتأكد من عدم وجود أي تسربات في المنطقة المحيطة بالسير سواء كان غطاء الصمامات أو وعاء الزيت أو مضخة المياه, فإذا وجد أي ترسبات يجب إصلاحها أولاً.

مرحلة الفك : نقوم بتخفيف القواعد التي تثبت شداد سير التوقيت ولا تقوم بإزالته إلا إذا كنت في حاجة إلي استبداله غير ذلك قم بإدارة تلك الشداد بطريقة دائرية حول محوره حتى تتمكن من إبعاده عن السير, وبعد ذلك نقوم بإعادة قواعد تثبيت الشداد كما كانت.

سوف نقوم بعد ذلك بإدارة بكرة الشداد حتى نستمع لأي صوت ضوضاء بها, وإذا وجد ضوضاء أو سماع أي صوت بهذا دليل على أن الرولمان بلي تالفة, وإذا وجد تأكل في الجزء الخلفي من حزام التوقيت فهذا دليل أخر على أن محاذاة البكرة والسير خاطئة وهذا ناتج عن تلف الحامل, في هذه الحالة تقوم باستبدال بكرة الشداد.

مرحلة تركيب سير التوقيت : عند تركيب السير يجب أن تخفف من شد السير على أسنان الترس فينبغي أن يكون ينزلق السير على أسنان الترس بسهولة, وإذا وجد مشكلة في حزام التوقيت الذي لم يتم تغيره من فترة طويلة حيث التصق بأسنان البكرة فهنا يجب التركيب بلطف من خلال مفك براغي حتى تتمكن من إزالتها, ولكن يجب أولاً فحص بكرات السير ومضخات المياه وفي حالة وجود تلف يمكن استبدالها قبل استبدال السير.

وأخر خطوة هي تركيب السير الجديد بدلاً من السير القديم وإرجاع جميع الأجزاء المفككة كما كانت تماماً مطابقة للمواصفات الصحيحة الموجودة في دليل إصلاح السيارة الخاصة بك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى