منوعات

طريقة تغيير بلف تبخير الزيت في السيارة بالخطوات

نعرض لكم عبر موقع AutoVx طريقة تغيير بلف تبخير الزيت حيث عالم السيارات هو عالم مشوق وممتع يهتم الكثير به حيث تحتاج قيادة السيارة إلى معرفة شاملة لكل مكوناتها وأجزاءها الداخلية والخارجية لكي يتم إصلاح اي تلف يحدث بها في اي وقت دون اللجوء لمتخصص أو يتم معرفة العيب في البداية ومن ثم القدرة على المعالجة بصورة أسرع، ومن بين تلك العيوب هو إحراق الزيت في السيارة بصورة كبيرة فوق المعتاد مما تسبب زيادة في خروج العوادم من الشكمان الخلفي وتسبب تلف في بعض أجزاء السيارة.

ولذلك نقدم لك عزيزي قائد السيارة اليوم في مقال مشوق كافة المعلومات المتعلقة بأهمية بلف تبخير الزيت مع الأضرار التي قد تلحق بالسيارة في حالة إهماله وما هي الطريقة الصحيحة لتغيير بلف تبخير الزيت في السيارة بكل سهولة فتابعونا في السطور القليلة القادمة .

تغيير بلف تبخير الزيت

  • ولمن يتساءل عن طريقة تغيير بلف تبخير الزيت فهي تتم في غاية السهولة ويمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتغييرها بنفسك دون اللجوء إلى متخصص أو تذهب لمراكز صيانة السيارة وذلك من خلال عدة خطوات بسيطة للغاية فيمكنك أن تقوم بإحضار قطعة قماش نظيفة مع بلف تبخير الزيت ولكن جديد ويتم شراؤه من مراكز صيانة السيارات أو مراكز قطع الغيار، ولكن يجب أن تكون تلك القطعة اصلية ومصنوعة من المعدن عالي الجودة حتى لا يؤثر على سلامة الأنبوب الموصل الزيت ويتم الابتعاد عن القطع المغشوشة التي تتلف سريعاً خاصة تلك المصنوعة من المعدن الردئ .
  • وبعد ذلك تأتي خطوة التركيب ولكن يتم فتح غطاء السيارة الأمامي وعند الجزء المخصص لتغيير بلف تبخير الزيت الذي يتواجد فوق المحرك تقوم بفك تلك القطعة المعدنية باستخدام زرادية أو كماشة لفك الأنبوب الموصل الزيت مع القطعة المعدنية التي تثبت عند الطرفين، وبعد أن يتم سحب ذلك الإنبوب بالكامل وبعد ذلك باستخدام قطعة القماش لفك البلف لإنك قد تجده متسخ بعض الشيء ومتراكم عليه الزيوت والشحوم .
  • وبع ذلك يمكنك أن تقوم بفك البلف يمين ويسار ولكن برفق حتى لا يتاثر الانبوب وتخرج القطعة المعدنية بمل سهولة وتقوم بتنظيف الشحوم المتراكمة حولها ومن الداخل أيضاً، وبعد ذلك تقوم بتثبيت القطعة المعدنية الجديدة بدلاً منها وتقوم بإعادة الأنبوب مرة أخرى داخل السيارة وتجربة تشغيل المحرك وملاحظة خروج أو انبعاث اي من الأبخرة خارج ذلك البلف .

  • وفي حالة عدم كبس البلف بصورة صحيحة أو مواجهة أي صعوبات أثناء تلك العملية يمكنك أن تتوجه في تلك الحالة عزيزي القارئ لمراكز الخدمة أو أحد الفنيين الذي يقوم بإجراء تلك العملية بكل سهولة ولا يكلفك مبلغ باهظ ولكنك تضمن أن تتم تلك الخطوات بصورة صحيحة وبعد ذلك تقوم بتغيير ذلك البلف بكل سهولة فيما بعد.
  • وينصح الكثير من خبراء أو مراكز تصليح السيارات بأن يتم تفقد بلف تبخير الزيت بصورة دائمة وان يتم شراء نوع زيت نقي يتسم باللزوجه العالية حتى يعمل على سلامة وصحة الماتور لفترة أطول ويطيل عمر السيارة، ذلك بالإضافة إلى تفقد باقي أجزاء السيارة وخاصة درجة حرارة السيارة ونسبة الزيت داخل السيارة وكمية المياه مع الكشف عن سلامة المحرك بالكامل وجودة عمل البطارية وسلامتها حتى تتجنب التعرض للخطر أو وقوع اي ضرر على السيارة أثناء السير بها خاصة على الطرق السريعة أو السفر .

ما هو بلف تبخير الزيت

  • بلف تبخير الزيت هو أحد القطع المعدنية التي تتواجد على محرك الزيت داخل السيارة حيث يتواجد على شكل صمام يقوم بتطوير وخلط الغازات داخل السيارة من خلال عملية كيميائية معقدة، بل ويعتبر واحد ضمن القطع الهامة داخل السيارة فعند حدوث أي عطل أو خلل داخل تلك القطعة على الرغم من صغر حجمه إلا إنه يسبب شلل تام داخل السيارة وقد يسبب تلف في المحرك بالكامل وحرق الزيت وزيادة نسبة العوادم التي تصدر من السيارة .
  • ويتم توصيل تلك القطعة أو البلف من خلال أنبوب صغير يتم وضعه فوق المحرك ويتصل مع أنبوب خارج من الماكينة بالكامل وهو يقوم بدور هام داخل السيارة، حيث يعمل على تنقية الزيت وحرقه بنسبه محددة لكي يتم تبخير وسحب الزيت مرة أخرى للمحرك وتستمر تلك العملية طوال الفترة التي يتم تشغيل السيارة بها او بدء تشغيل المحرك مما يساعد على الحفاظ على الزيت وبقاؤه فترة أطول داخل السيارة .

أهمية بلف تبخير الزيت

  • ويقوم بلف تبخير الزيت بدور كبير وهام في السيارة خاصة بالنسبة الزيت الذي يعتبر الوقود الأكثر اهمية داخل السيارة بعد الوقود الأساسي وهو البنزين أو السولار حيث يعمل الزيت على زيادة معدل حركة الماتور داخل السيارة وتشغيل القطع الاخرى بكل سهولة ولذلك يعتبر بلف تبخير الزيت جزء أساسي آخر مكمل لتشغيل السيارة وفي حالة وجود أي مشاكل به تتأثر السيارة بالكامل .
  • ويعمل أيضاً ذلك البلف على تنقية الزيت وأنبوب السيارة من الشوائب العالقة داخل الأنبوب الموصل الزيت والذي يسبب إحراق الزيت بصورة كبيرة ويعمل على خروج غاز سام للغاية وهو غاز أكسيد النيتروجين الذي يضر بالجهاز التنفسي للإنسان، بل ويؤثر أيضاً على البيئة المحيطة وعلى النباتات الخضراء فيسبب تدمير كامل السيارة ويؤثر على الأطفال بصورة كبيرة .
  • بل وقد يحدث في الكثير من الحالات خاصة عند شراء السيارة منذ فترة طويلة حدوث تراكم للشحوم والزيوت المحترقة حول البلف مما يتسبب في تدمير للطبقة الخارجية التي تغلف البلف، ويمكن ملاحظتها بكل سهولة عند بداية البواجي أو عند نقص كمية الزيت بصورة كبيرة عند نقص الزيت بطريقة لافته للإنتباه مما تجعلك تنفق مزيد من الأموال على تغيير الزيت.

  • وفي بعض الحالات الأخرى يتم صدور صوت مرتفع نوعاً ما يشبه الأزيز عند تشغيل المحرك في السيارة وبالتالي يجب أن يتم تفقد البلف بصورة شبه دائمة خاصة عند انبعاث دخان كثيف من السيارة، وتتعرض التعطل بصورة مستمرة خاصة في الإشارات أو عن التوقف المفاجئ فتكون تلك هي الإشارة التي تنذر بوجود خلل في بلف تبخير الزيت داخل السيارة .
  • وقت يقوم الكثير من الأشخاص بعمل بعض الحلول المؤقتة لعلاج ذلك الخلل وهو من خلال كشف ذلك البلف وتركه معرض الهواء مما يضاعف من حجم المشكلة حيث يجعل السيارة تقوم بعمل جهد مضاعف لكي تتمكن من الحرق ويتسبب في نقص ضغط الماكينة أثناء العمل وبالتالي يتم تغيير نسبة الهواء والبنزين مما يجعل السائق يشعر بعدم الارتياح أثناء القيادة وقد يعمل على هلاك بطارية السيارة على المدى البعيد .

  • وفي الكثير من الحالات عند إهمال تغيير بلف تبخير الزيت وتراكم الشحوم والزيوت عليه يسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة والمحرك بصورة عامة وخاصة البستم كما يطلق علية ومن ثم زيادة السخونة داخل وخارج السيارة مما تسبب تعرض صاحب السيارة للخطر خاصة أثناء السير على الطرق السريعة، ولذلك يفضل أن يتم الكشف الدائم عن بلف تبخير الزيت قبل التحرك بالسيارة ويفضل أيضاً أن يتم تغيير زيت السيارة بعد قطع مسافة تصل إلى مائة ألف كيلو متر .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى